سويف في عيد الشعانين: ليتعظ القيمون من القائد الأعلى والأكبر يسوع
تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT
احتفل رئيس أساقفة أبرشية طرابلس المارونية المطران يوسف سويف بالقداس الالهي لمناسبة أحد الشعانين في كنيسة مار مارون في طرابلس، عاونه الخوراسقف نبيه معوض وخدمت القداس جوقة كنيسة مار مارون، في حضور حشد كبير من المؤمنين من مختلف رعايا أبرشية طرابلس المارونية، تخلله "زياح الشعانين"، حيث طاف المؤمنون في الشوارع المدينة المحيطة بالكنيسة على وقع قرع الاجراس، مرتلين "هوشعنا في الاعالي مبارك الاتي باسم الرب".
وبعد تلاوة الإنجيل المقدس، ألقى سويف عظة قال فيها: " أيها الأحياء نلتقي للإحتفال بأحد الشعانين الذي يقود إلى الفصح المجيد بعد عيش الأسبوع العظيم. فـ "الشعانين" هي دخول المسيح الملك إلى أورشليم ليحقق المصالحة والسلام في البشرية بأسرها.
اضاف:" الشعانين هي المدخل للولوج الى الفصح، هي الدخول مع المسيح الى العيد. إنه تعبير عن تجسد المسيح كلمة الله الذي صار إنسانا من الروح القدس والعذراء مريم. إنه الحدث التاريخي الذي عبره دخل يسوع ليعيش الفصح، فأصبح هو فصحنا وسلامنا، إذ أنه هو الباب الذي منه ندخل بفرح إلى أورشليم لنعيش الفصح الجديد ونسلك الطريق وتكون معه. في الشعانين نعلن عن يسوع أنه الملك، وأجمل عطية في حياتنا أننا اشتركنا في ملكوت المسيح وملكه في المعمودية، فأصبحنا ملوكاً معه ومثله وفيه ولأجل إكمال ملكوت الله فينا وفي المجتمع الإنساني، عيد الشعانين هو عيد ملوكيتنا كيسوع الملك المتواضع البسيط والذي ركب على جحش ابن أتان، الملك لم يأت ليحكم ويسيطر ويشن الحروب ولا ليحقق مكاسب، فبتواضعنا مثله نعيش الإنتصار الملوكي من خلال عيش المحبة بتواضع بتحقيق الإنسانية بعلاقتنا مع بعضنا البعض. الملك هو خادم ينحنى أمام رعيته، ملك لا يميز بين واحد وأخر، ملك يحقق العدل والمساواة بين أبناء الرعية، ملك يعرفهم ويزورهم، وهم يتطلعون إليه كقائد ويتشبهون بحياته كمثال. ونحن بدورنا مدعوون لنكون ملوكاً مثله. يحملنا هذا مسؤولية أن تكون قادة ليس بمنطق الأنانية ولا الأرباح الخاصة والمكاسب الشخصية ولا السيطرة على الآخرين والظلم واستغلال الناس، ولكن قادة مسؤولين في مملكة المحبة والخدمة والإنحناء وتحقيق العدالة والعدل والسلام، مملكة الإنسانية واحترام الإنسان".
وتابع: "هو شعنا مبارك اللآتي باسم الرب، ملك السلام الذي يدخل إلى أورشليم مدينة السلام، السلام الذي حققه يسوع بشخصه وفصحه، بموته وقيامته. السلام الذي عليه أن يتحقق في العالم أجمع، وهو دعوة لجميع الذين آمنوا بالمسيح ليكونوا صانعي سلام وينشرون فرح قيامته إلى الذين يفتشون عنه والى ذوي الإرادات الصالحة الذين ينتمون الى كل الديانات حيث القاسم المشترك الأكبر هو السلام وعيشه وتحقيقه، ففي كل إختباراتنا الدينية نسلم على بعضنا بإلقاء تحية السلام، فالسلام هو الخيار الأساسي في حياتنا فما أجمل أن تكون من بناة السلام في حياتنا اليومية. إذا عندما تكون من محققي السلام، لا نقبل منطق الحرب ونرفض كل عنف وظلم، لأن الحرب تولد حربا والظلم يولد انتقام، وقهر الناس واستباحة حقوقهم يؤدي الى أحقاد وخصومات تنتقل من جيل إلى آخر، فيصبح من الصعب الشفاء".
واردف: "فمسؤولية إنقاذ الأجيال الجديدة من منطق الإنتقام والحروب هي مسؤولية مشتركة أمام الضمير العالمي، فـ بأفواه الأطفال والرضع اسست لك عزة، ومن حق أطفال اليوم أن ينموا في العزة والكرامة هؤلاء أطفال يقتلون ويُشردون من الظالمين والحاقدين وأصحاب الإيديولوجيات إلى أي مذهب انتموا، فالمنهجية واحدة والنتيجة واحدة تؤدي الى رفض الآخر وقتله واستباحة الحقوق، منهجية نواجهها في الأراضي المقدسة وجنوب لبنان وكل بقعة من العالم تشتعل فيها الحروب لمزيد من المكاسب والأطماع، وخاصة في غزة المظلومة المنكوبة والتي يذبح فيها الأطفال ويقدمون محرقة. دعاؤنا في هذا العيد أن يسمع الله تسابيحهم البريئة ويوقد الضمائر لإيقاف فلا يبقين العالم صامتاً أمام هذا الظلم الفادح".
وتحدث عن "القيادة التي عاشها يسوع وهي للخدمة وليست للسرقة وللإستفادة الشخصية ولا للمصلحة الضيقة. إنها قيادة للخير العام، فأين القادة اليوم امام احترام الخير العام في وطن ممزق منهوك القوى من جزاء إنتهاك حقوق الناس الأساسية من خلال نهج منظم متبع منذ عقود أدى الى ما نحن عليه اليوم، نهج لم يحترم المواطن وحقوقه ولا الحق الأساسي البديهي بعيش كريم ولائق. فليتعظ القيمون اليوم من القائد الأعلى والأكبر يسوع الذي أتى "لا ليخدم بل ليخدم (متى (۲۰ (۲۸) فليتعلموا من ملك الملوك ورب الأرباب وسيد السادة ويخدموا الإنسان بتحرر من الـ "أنا". ففي حقبة الأعياد هذه، نشكر الله كعائلة لبنانية، مسيحيين ومسلمين، متوحدين في مسيرة الإيمان التي تعبر عنها كل بحسب ميزته وفرادته من صوم وصلاة وأعمال رحمة وفصح وقيامة وحياة جديدة نرجوها قريباً لوطننا الحبيب.
وختم سويف: "عيد الشعانين هو صلاة من القلب نرفعها ليتحقق السلام في كل العالم. لذا دعوتنا الأولى والأخيرة، في هذه الأيام، أن نواجه كل حقد وعنف وبغض وانقسام بالسلام فقط فطوبى لصانعي السلام، إنهم أبناء الله يدعون (متى ((۹)، ولملك السلام الشكر والسجود والهوشعنا من الآن والى الأبد. آمين".
المصدر: لبنان ٢٤
إقرأ أيضاً:
هي الزهراءُ ساميةُ المعاني
منذ وقت مبكر كانت المرأة المطمع الأول والمَنفذ الذي حاول أعداء الأمة الإسلامية الدخول منه لتنفيذ أغراضهم الدنيئة، مستغلين حالة الجهالة التي فُرضت على المرأة المسلمة من جهة وحالة الانبهار بالغرب والتي أصيبت بها بعض النساء من جهة أخرى.
فقد أصبحت المرأة المسلمة تتعرض للاستهداف الممنهج لأن تكون متأثرة بالمرأة الغربية إلى حد كبير، فهذا الاستهداف هدفه الأسمى أن تكون المرأة الغربية النموذج المنسجم للمرأة المسلمة المعروفة بتعاليم دينها وعفتها وطهارتها وزكاء نفسها، من خلال دور الدول الغربية والمنظمات الإفسادية التي تسعى جاهدةً لتدميرها وإغراقها في وحل الضلال والغي.
بيد أن هناك نساء وقفن أمام هذا العدوان الذي يستهدفهن بكل ثبات وقوة، وكان لهن الدور العظيم في مسيرة الفطرة الراشدة، وبناء المجتمعات القوية والملتزمة، التي تنطلق من مفاهيم القرآن الكريم الذي عرض نماذج للكمال البشري الأنثوي من خلال العديد من النساء، ومن ضمنهن سيدة نساء العالمين، والتي حرص المعتدون والغربيون وأدواتهم على تغييب هذه السيدة العظيمة، وحرموا الشعوب الإسلامية من التطلع إلى الكمالات البشرية من خلال هذه القدوات القرآنية الرائدة.
كانت وماتزال فاطمة الزهراء عليها السلام، هي النموذج الأرقى، والقدوة الكاملة في إيمانها ووعيها، من تُجسِد الأخلاق والقيم والمبادئ الإسلامية، وتُشكل حصانة للمرأة المسلمة التي تتعرض اليوم لكافة أنواع الاستحداث والغزو من قبل المفسدين في الأرض، ومن قبل أعداء الله وأعداء الإسلام، من يحاولون أن يُحرِفوا المرأة المسلمة عن هويتها الإيمانية، من يحاولون أن يُنزِلوا قدرها العظيم، حيث جعل الله سبحانه وتعالى تمثيل خطواته الأولى لمشروعه الإلهيّ تتمثل في أدوار تقوم بها المرأة، فكان ثباتها في وقت الأهوال والحروب والشدائد يدل على واقع إيماني، على محبة لله والخوف منه ورجاء فيما وعد الله، واقعاً إيمانيا عظيماً جعلهن على درجة عالية من الثبات والصبر.
هو ذلك الإيمان الذي بُعث في فاطمة الزهراء وهي لا تزال صغيرة لتقف مدافعة عن أبيها، هو ذلك الإيمان الذي جعلها تقف في خطبتها العظيمة لتدافع عن مبادئ ومقومات الإسلام، هو ذلك الإيمان الذي جعلها تقف مع زوجها في حادثة السقيفة، وهو ذلك الإيمان الذي يدفعنا اليوم لمواجهة أكبر عدوان على مر الأزمان والعصور والتاريخ، لتطبيق تلك المواقف المشرفة كقدوة لنا نحن المسلمات، هو ذلك الإيمان الذي سيحمينا ويحمي مجتمعنا من عدو يتربص بنا ويستهدفنا ويدمر عفتنا ويشوه هويتنا الإيمانية.
كل هذا الدور المهم للمرأة لا يكون إلا من موقع مصون من موقع محفوظ، وليس من واقع الفوضى والابتذال،
ودور المرأة المسلمة يجب أن يكون أساسه بداية بالاقتداء بالنموذج الكمال البشري الأنثوي المتمثل في فاطمة الزهراء عليها السلام، وتتبع مسيرتها والأخذ بأقوالها وأفعالها، والنهج بنهجها، التي بلغت بين كل المسلمات والمؤمنات أسمى وأرفع مرتبة للكمال الديني، وذلك من خلال المقام الحقيقي الذي بلغته ووصلت إليه من إيمانها وروحيتها وأخلاقها وعملها، واستكانتها، ووعيها وبصيرتها ، مقام يمتد إلى الجنة، وصولاً إلى الصديقات الطاهرات عليهن السلام و من أولياء الله سبحانه ومن إمائه الصالحات ، فلا يتأثرن بالدعايات ولا يتأثرن بالإرجاف ولا بالتضليل الذي يستهدفهن، وكذلك لا يتأثرن بكل ما يسعى به الأعداء من إفساد وكيد.
ولهذا لقد أكرمنا الله بقدوة عظيمة، بامرأة عظيمة أكرمها الله بالطهر والنقاء، كيف لا وقد نشأت في بيت النبوة، على يد رسول الله أطهر خلقه، فكانت هي الأكمل لتكون قدوة نساء الأرض، وسيدة نساء الدنيا والآخرة، فسلام الله عليها ثالثة أهل الكساء وصلوات الله وسلامه على أبيها، وسلام ورضوان الله على زوجها عليه السلام، وعلى ابنيهما سيدا شباب أهل الجنة، وعلى الآل الكرام الأطهار، وسلام الله على من تبعهم ومن نهج نهجهم إلى يوم الدين.