أكملت بلدية مسقط المرحلة الأولى من مشروع ممشى اليوبيل الذهبي بولاية السيب، وتستعد لطرح مناقصة إنشاء المرحلة الثانية من المشروع الذي من المتوقع الانتهاء منه في الربع الأخير من العام الجاري.

وتبلغ مساحة ممشى اليوبيل الذهبي(84400) متر مربع بين الأحياء السكنية والمنشآت التجارية والمعالم البارزة، ويربط الممشى مناطق الموالح والحيل والخوض، حيث، يمتد بمحاذة شارع ميزون من الشمال ومن الشرق والغرب حي الموالح الجنوبية ومن الجنوب السوق المركزي للخضروات والفواكه والمنطقة التجارية المجاورة له.

وأكدت بلدية مسقط أن مشروع ممشى اليوبيل الذهبي مصمم بفكرية عصرية يتناغم مع المقومات الطبيعية المحيطة به، وسيساهم في تنشيط المنطقة المحيطة اقتصاديا من خلال جذب المزيد من الزوار والسكان، كما يسهم الممشى في تعزيز الحركة التجارية في المنطقة ويشجع الاستثمار في المواقع المخصصة في الممشى، كما سيوفر فرص عمل جديدة في قطاع الخدمات، ويوفر بيئة مشتركة للمجتمع تعزز التفاعل الاجتماعي وتعزز الصحة العامة، وأما من ناحية تنموية سيسهم المشروع في تعزيز البنية الأساسية وجذب الاستثمارات العقارية وتحفيز التطوير المستدام في المنطقة.

ويتضمن ممشى اليبويل الذهبي مسار للدراجات الهوائية بطول (1972) مترًا يقع بمحاذاة الممشى، كما يحتوي المشروع على ثلاثة ساحات (PLAZA) للاستراحة تتضمن جلسات ومظلات ومقاهي وعناصر أخرى من الترفيه والتنزه، وسيحظى المشروع بمساحات خضراء على امتداد (38250) مترا مربعا، مع إضفاء تشكيلات متنوعة من الزهور وأشجار الظل، وإنشاء موقعين مجهزين للرياضة البدنية ومنطقتين لألعاب الأطفال و140 موقفًا للمركبات، وتهيئة مواقع مخصصة بالمشروع لاستيعاب الأنشطة المتنقلة كالمطاعم والمقاهي والمحال التجارية والتي ستعرض كفرص استثمارية لرواد الأعمال، وسيساهم الممشى على تنشيط المنطقة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والتنموية.

متنفس طبيعي

ويستقطب الممشى الزوار من ولاية السيب وخارج الولاية لقضاء أوقات ممتعة برفقة الأسرة، كما يعد الممشى متنفسًا طبيعيًا للزوار، ومكانًا مناسبًا لممارسة رياضة المشي.

وتقول زينة بنت عبدالله الزيدية من سكان ولاية السيب: تساعد المماشي على ممارسة الرياضة وتشجع القاطن في المنطقة على ممارستها باصطحاب أطفالهم، خاصة إذا كان المتنزه مؤهلًا بمساحات واسعة وأماكن خاصة لألعاب الأطفال لكي يستطيعوا تفريغ طاقتهم باللعب في أجواء مريحة بعيدا عن ضيق مساحة المنزل والشوارع، كما أن هذه المماشي والمتنزهات تعطي جمالية للمنطقة وتوفر هواء نقيا بسبب المساحات الخضراء والمعشبات التي تغطيها.

ويضيف يوسف الهطالي من جانبه فيقول: أصبحت منطقة الموالح في الوقت الحالي تعج بالسكان والعمران، وإيجاد متنفس طبيعي كممشى اليوبيل الذهبي سيسهم كثيرا في راحة قاطني المنطقة ويوفر لهم مكانا يستطيعون من خلاله الاستمتاع بالطبيعة بعيدا عن المنازل وضغوط الحياة، وعن نفسي أفضل دائمًا الجلوس في أماكن طبيعية وأحمل جهاز الحاسب المحمول معي وأنجز أعمالي في ذهن صافٍ وهواء منعش، ونحن نشجع على إقامة مشروعات تعزز الرياضة والصحة البدنية في المجتمع.

تشجيع الرياضة

وحول أهمية ممارسة النشاط البدني، أوضحت سمية بنت عامر المحرزية اختصاصية علاج طبيعي وتأهيل: إن ممارسة النشاط البدني له أهمية كبيرة جدا في الصحة النفسية والعقلية للأفراد ونحن كأخصائيي علاج طبيعي ننصح المرضى دائما بممارسة رياضة المشي كنشاط بدني، ولكن نظرًا لقلة الأماكن المؤهلة لممارسة هذه الرياضة الأمر الذي يؤدي إلى تأخير سرعة الاستفادة من هذه الرياضة أو التراخي في ممارستها، وأيضًا لجوء الكثير من الأشخاص إلى ممارسة رياضة المشي في أماكن غير مؤهلة مثل الرمال والشواطئ والوديان الأمر الذي قد يتسبب في حدوث مشاكل صحية أخرى وإصابات، ووجود مثل هذه الأماكن (الممشى) سيساهم في زيادة الوعي لأهمية ممارسة هذه الرياضة والتقليل من المشاكل الصحية كضعف العضلات بشكل عام أو شد في الأربطة والأوتار ومشاكل العظام.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الجهد الخدمي: شمول العاصمة و4 محافظات بخطط العام المقبل

الاقتصاد نيوز _ متابعة

أعلن فريق الجهد الخدمي والهندسي إعداد موازنة العام المقبل 2025، التي ستشمل بغداد وأربع محافظات، كاشفاً في الوقت نفسه عن موعد افتتاح 30 منطقة تم الإعلان عنها في وقت سابق ببغداد والمحافظات.

وقال رئيس الفريق المهندس عبد الرزاق المالكي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ اجتماعاً مهماً عقده الفريق مع الجهات ذات العلاقة من ممثلي الشركات والمحافظات ورؤساء الفرق المنفذة للمشاريع من أجل إيجاد حلول للتعارضات والإشكالات التي تقف أمام إنجاز المشاريع لاسيما التي حققت نسب إنجاز 75 بالمئة فما دون. 

وذكر أنَّ رئاسة الوزراء حدّدت الأول من شهر تشرين الثاني المقبل، موعداً نهائياً لإنجاز جميع المشاريع التي تمّت المباشرة بها خلال العام الحالي، لافتاً إلى أنَّ الفريق أوعز إلى ممثلي اللجان المنفذة للمشاريع في بغداد والمحافظات بإعداد الكشوفات الخاصة بالمناطق والمشاريع بهدف إعداد خطة العام المقبل 2025.

وكشف المالكي في السياق نفسه، عن أنَّ المحافظات التي سيتم شمولها ضمن الخطة إضافة إلى بغداد، هي ميسان وذي قار والمثنى والديوانية، منوهاً بأنه سيتم اختيار الشركات الرصينة ذات الأعمال المماثلة والكبيرة من أجل ضمان نجاح المشاريع وعدم تأخرها.

في الشأن نفسه، أكد أنَّ الفريق أعدّ خطة لضمان تسريع إنجاز المشاريع وتشمل مفاتحة الدوائر البلدية من أجل حل أي تعارض في الأراضي أو الخدمات ضمن مناطق المشاريع، إلى جانب تقليل المدد الزمنية لكل مشروع من خلال زيادة ساعات العمل والجهد الآلي.

وتابع رئيس فريق الجهد الخدمي والهندسي أنَّ الفريق اتفق في ضوء ذلك مع وزارة الصناعة والمعادن على تزويده بـ130 آلية محلية معدة من قبل شركات الوزارة ليتم تسلّمها على مرحلتين لتسريع وتيرة العمل، كاشفاً عن أنَّ هناك 30 منطقة في بغداد والمحافظات سيتم افتتاحها حتى نهاية العام الحالي، بعد القيام بتأهيلها بالكامل وإنجاز بناها التحتية.

إلى ذلك، أوضح أنَّ الخطة الخدمية للفريق تتضمن شمول جميع طرق المناطق الريفية بالإكساء وإنجاز مشاريع البنى التحتية بالنواحي والقرى المحرومة من الخدمات في محافظات ذي قار والمثنى لاسيما ذات الكثافة السكانية العالية.

مقالات مشابهة

  • كامل الوزير: صرف 20 مليار جنيه خلال العام الجاري ضمن برنامج المساندة التصديرية
  • البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري
  • خطة حكومية لرقمنة 960 خدمة بنهاية العام المقبل
  • هل يسرع المونديال أشغال إنجاز الطريق السيار فاس مراكش ؟
  • الجهد الخدمي: شمول العاصمة و4 محافظات بخطط العام المقبل
  • 29 مليار دولار استثمارات "ميناء صحار والمنطقة الحرة" بنهاية النصف الأول من العام الجاري
  • إنجاز مرحلة مهمة في تطوير محطة الصاعقة ببنغازي لتعزيز استقرار الشبكة الكهربائية
  • أهمية الرياضة وتأثيرها الإيجابي على صحة كبار السن
  • أهمية الرياضة في حياة الإنسان
  • إنجاز 61% من تقاطع الأمير نايف مع الدائري الثالث بالمدينة المنورة