زكاة الفطر 2024، واحدة من المسائل التي تشغل ذهن الكثيرين خاصة مع انتصاف شهر رمضان 1445 هجريا، فما قيمة زكاة الفطر 2024 وما حكم من تأخر في إخراجها؟، وهل تجوز نقدا أم سلعة؟، وهل تسقط عن المتعثرين أم يلزم فيها القضاء؟، هذا ما نجيب عنه في التقرير التالي.

قيمة زكاة الفطر 2024

حددت دار الإفتاء المصرية زكاة الفطر 2024، بـ 35 جنيها للفرد كحد أدنى، وهي مقدار ما  يعادل 2.

5 كيلوجرام من القمح عن كل فرد، مشددة أنه يمكن زيادتها.

متى تخرج زكاة الفطر 2024

وفقًا لـ الإفتاء المصرية فإن زكاة الفطر 2024 تجب بدخول فجر يوم العيد عند الحنفية، بينما يرى الشافعية والحنابلة أنها تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان، وأجاز المالكية والحنابلة إخراجها قبل وقتها بيومين؛ لقول ابن عمر رضي الله تعالى عنهما: "كانوا يعطون صدقة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين".

ولا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان، كما هو الصحيح عند الشافعية وهو قولٌ مُصَحَّحٌ عند الحنفية، وفي وجه عند الشافعية أنه يجوز من أول يوم من رمضان لا من أول ليلة، وفي وجه يجوز قبل رمضان.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في صورة أموال؟.. أحمد عمر هاشم يُجيب أحمد عمر هاشم: زكاة الفطر تطهير للصائم من اللهو والرفث وإطعام للمساكين حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر فرض واجب على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعمن تلزمه نفقته، فـ زكاة فطر المرأة تجب على من تكون نفقتُها واجبةً عليه؛ كالزوج أو الأب أو الابن، فإن تعسَّر هؤلاء يجب أن تزكي عن نفسها، بشرط أن تجد مصروف يومها ويتبقى منه شيء تزكي منه.

شرط وجوب زكاة الفطر هو اليسار، أمَّا الفقير المعسر الذي لم يَفْضُل عن قُوتِه وقُوتِ مَنْ في نفقته ليلةَ العيد ويومَهُ شيءٌ فلا تجب عليه زكاة الفطر؛ لأنه غيرُ قادِر.

زكاة الفطر 2024 حبوب

في حين، أكد الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء، أنه يتم إخراج زكاة الفطر من القمح والشعير والتمر والزبيب، موضحًا في برنامجه "يوميات الرسول" المذاع على قناة "صدى البلد": "قد لا يستطيع أحد إعداد القمح والشعير للطعام وأجاز بعض آئمة المذاهب أن يتم إخراج الأموال بدلًا من القمح والشعير".

وتابع أحمد عمر هاشم: "يتم إخراج زكاة الفطر نقدًا بثمن ما كنّا سوف نخرجه من الحبوب والشعير"، مشددًا: "زكاة الفطر من رمضان عبارة عن صاع من قمح أو شعير أو زبيب وهي فريضة على الصغير والكبير من المسلمين".

على من تجب زكاة الفطر؟

أكد الشيخ أحمد دسوقي من علماء الأزهر الشريف، أن زكاة الفطر دين في رقبة كل من عاش حتى غروب آخر يوم من رمضان، لافتًا إلى أن زكاة الفطر ليست خاصة بشريحة معينة، من المواطنين، ولكن الزكاة ملزمة على الجميع، فالزكاة تكون على جميع المسلمين.

وشدد على أن الشخص الذى يعانى من مشكلات عقلية، ملزم بزكاة الفطر، وأسرته هي من تدفع عنه.

لمن تعطى زكاة الفطر

زكاة الفطر تخرج للفقراء والمساكين وكذلك باقي الأصناف الثمانية التي ذكرهم الله تعالى في آية مصارف الزكاة، قال تعالى: {إِنَّمَا ٱلصَّدَقَٰتُ لِلۡفُقَرَآءِ وَٱلۡمَسَٰكِينِ وَٱلۡعَٰمِلِينَ عَلَيۡهَا وَٱلۡمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمۡ وَفِي ٱلرِّقَابِ وَٱلۡغَٰرِمِينَ وَفِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَٱبۡنِ ٱلسَّبِيلِۖ فَرِيضَةٗ مِّنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٞ} [التوبة:60]”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: زكاة الفطر 2024 قيمة زكاة الفطر 2024 شهر رمضان على من تجب زكاة الفطر هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا حكم زكاة الفطر زکاة الفطر 2024 أحمد عمر هاشم من رمضان

إقرأ أيضاً:

غادة عادل تنضم لـ أبطال مسلسل المداح 5 رمضان 2025

انضمت الفنانة غادة عادل لصناع مسلسل المداح الجزء الخامس، بطولة الفنان حمادة هلال الذي من المقرر عرضه في رمضان 2025 

غادة عادل تنضم لـ أبطال مسلسل المداح 5 رمضان 2025

 

يواصل حماده هلال في الفترة الحالية التحضير لمسلسل المداح، والذي يشهد مشاركة عدد من النجوم منهم غادة عادل، سيبدأ تصويره خلال شهر نوفمبر المقبل.

أبطال المداح 5

مسلسل المداح 5، مكون من 30 حلقة، بطولة حماده هلال، هبة مجدي، يسرا اللوزي، خالد سرحان، دنيا عبدالعزيز، وحنان سليمان، والعمل من تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد وشريف يسري وإخراج أحمد سمير فرج.

أحدث أعمال غادة عادل 

ومن ناحية أخرى تشارك غادة عادل فى فيلم جديد يحمل عنوان وفيها إيه يعني، ويشارك في بطولة الفيلم ماجد الكدواني، كل من أسماء جلال، ميمي جمال، ومن تأليف وليد المغازي ومصطفى عباس ومحمد أشرف، وإخراج عمر رشدي، وإنتاج أحمد الجنايني، والاسم مؤقت حتى الآن.

قصة فيلم فيها إية يعني 

تدور أحداث فيلم فيها إية يعني في إطار اجتماعي كوميدي، حول ماجد الكدواني وهو محاسب متقاعد يعيش قصة حب قديمة مع غادة عادل التى تؤدي دور ربة منزل، ولكن تتغير حياتهما عندما يتقابلان مرة أخرى بعد مرور سنوات.

اخر اعمال غادة عادل

وكان اخر اعمال غادة عادل هو فيلم أهل الكهف، وقدمت غادة خلاله شخصية الأميرة بريسكا التى تعيش قصة حب مع خالد النبوي، أما بيومي فؤاد فلعب دور إمبراطور إحدى البلاد ووالد غادة عادل، والعمل تناول قصة أهل الكهف والتي تعتمد على أشخاص يستيقظون من نومهم بعد ثلاثة قرون ليجدوا أنفسهم في أزمنة مختلفة عما عاشوا بها، وهو مأخوذ عن رواية لـ توفيق الحكيم. 

 أبطال فيلم أهل الكهف 

 

وفيلم أهل الكهف من بطولة الفنان خالد النبوي، الفنانة غادة عادل، محمود حميدة، محمد ممدوح، محمد فراج، ريم مصطفى، بيومي فؤاد، أحمد عيد، مصطفى فهمي، هاجر أحمد، صبري فواز، أحمد وفيق، أحمد بدير، ورشوان توفيق، والفيلم سيناريو وحوار أيمن بهجت قمر، إخراج عمرو عرفة، وإنتاج محمد رشيدي.

مقالات مشابهة

  • خبراء يحذرون: غوغل يعرض صوراً بالذكاء الاصطناعي لها عواقب وخيمة
  • ”درع الوطن” تحسم الجدل: لا تجنيد جديد في حضرموت ووعود بملاحقة المزورين!
  • إيران تحسم الجدل بشأن إرسال قوات عسكرية إلى لبنان لمواجهة اسرائيل
  • غادة عادل تنضم لـ أبطال مسلسل المداح 5 رمضان 2025
  • ياسمين صبري تثير الجدل حول تعاقدها على عمل فني جديد
  • حكم توجيه زكاة المال لسداد مصروفات الطلاب الدراسية
  • أهلاوي ولا زملكاوي؟.. شقيقة محمد صلاح تحسم الجدل
  • تفاصيل مسلسل حكيم باشا لـ مصطفى شعبان
  • عاجل.. حقيقة انتقال أحمد رمضان بيكهام إلى الزمالك
  • أبرزهم «مكي والعوضي».. خريطة مسلسلات رمضان 2025