صحيفة اليوم:
2024-07-02@10:17:04 GMT

فلكيّة جدة: "بدر رمضان" يُزين السماء اليوم

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

فلكيّة جدة: 'بدر رمضان' يُزين السماء اليوم

يُرصد القمر البدر لشهر رمضان المبارك بسماء الوطن العربي اليوم الأحد، وسيكون مشاهداً طوال الليل.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيشرق من الأفق الشرقي مع غروب الشمس وسُيلاحظ بأن حجمه الظاهري ضخم عندما يكون بالقرب من الأفق وهو مجرد وهم بصري، ومن الممكن أن يكون لونه أحمر أو برتقالي وذلك بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا وسيتبع ذلك وصوله إلى أعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل وسيغرب بالأفق الغربي مع شروق الشمس يوم الاثنين.


أخبار متعلقة يُرى بالعين المجردة.. هلال رمضان يزين سماء المملكةفلكية جدة: "قمر رمضان" يظهر في تربيعه الأول الليلةهلال رمضان.. كيف أولت المملكة اهتمامًا كبيرًا برؤية الأهلة؟ .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "فلكية جدة" تعلن ظهور قمر شهر رجب بدرًا اليوم - حساب الجمعية على تويتر
وبيّن أن القمر يتحرك الآن على الجانب المقابل تماماً من الشمس في السماء، لذلك نرى كل جانبه النهاري وبالتالي يبدو لنا مضاءً تماماً مثل كرة فضية لامعة، عاداً هذا التوقيت من الشهر مثالي لرصد وتصوير الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير.
ولفت أبو زاهرة الانتباه إلى أنه خلال الليالي المقبلة سيشرق القمر متأخراً بنحو ساعة كل يوم، وفي بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر وفي ذلك الوقت يصل إلى طور التربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله طور البدر المكتمل.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة فلكية جدة بدر رمضان القمر المكتمل

إقرأ أيضاً:

شراكة استراتيجية لتطوير الخدمات وتجربة المسافر في مطار الأحساء

بحثت شركة مطارات الدمام وغرفة الأحساء سبل دعم وتعزيز التعاون بينهما، لإعداد وتنفيذ الخطط والبرامج التطويرية التي تسهم في تنمية الحركة الجوية في مطار الأحساء الدولي.
وجاء اللقاء في مقر الغرفة ضمن اجتماع عمل مُبرمج ضم المهندس محمد الحسني الرئيس التنفيذي للشركة وعبدالعزيز الموسى رئيس الغرفة بالإضافة إلى عدد من مسؤولي الجانبين.ؤتمر مستقبل الطيرانوناقش الاجتماع آليات بناء شراكة استراتيجية مع الغرفة ممثلة في القطاعات ذات الصلة واللجان المتخصصة، وتنسيق الجهود من أجل العمل على الارتقاء بالخدمات المقدمة في المطار؛ وتطوير تجربة المسافر والخدمات المقدمة لمرتادي المطار بالإضافة إلى تعزيز مفهوم المسؤولية الاجتماعية، وتبادل المعرفة وأفضل الممارسات للارتقاء بمستوى الخدمات التنموية.
أخبار متعلقة أمير الشرقية للمواطنين : إصبروا وتحملوا أعباء العمل في المشاريع فهذه ضريبة التنمية"بر الشرقية" تطلق ناديها التطوعي.. وتستهدف مليون متطوع بحلول 2030 .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
يُشار إلى أن الشركة والغرفة كانتا قد وقعتا اتفاقية تعاون مؤخرًا على هامش فعاليات مؤتمر مستقبل الطيران الذي نظّمته الهيئة العامة للطيران المدني، برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، تحت شعار ”تعزيز مستوى الربط العالمي“.

مقالات مشابهة

  • شراكة استراتيجية لتطوير الخدمات وتجربة المسافر في مطار الأحساء
  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • محافظ الأحساء يكرم أبطال مسلسل "خيوط المعازيب"
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • "مخالفات متواصلة".. عمالة وافدة تتحدى قرار حظر العمل تحت الشمس
  • حي حراء الثقافي يثري تجربة ضيوف الرحمن بفعالية "قافلة مكة"
  • إزالة 25 ألف طن مخلفات ونفايات خلال شهرين بالظهران
  • الكلاب الضالة.. خطر يتربص بأهالي البيضاء
  • جامعة الباحة تعلن مواعيد طلبات التحويل
  • احتجاجات حاشدة.. ماذا فعلت السياحة الجماعية بمالقة الإسبانية؟