نظّم فرع ثقافة البحيرة مجموعة متنوعة من الفعاليات الأدبية والفنية في الليالي الرمضانية المقدمة ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المنفذ في إطار برامج وزارة الثقافة.

واستهلت الفعاليات بعرض لفرقة الأنفوشي للإيقاعات الشرقية بمكتبة مصر العامة بدمنهور، تضمن باقة متميزة من الأغنيات منها أهلاً رمضان، وحوي يا وحوي، ورمضان جانا بقيادة المايسترو عزت بسيوني.

أعقب ذلك ورشة تصميم برواز بالفوم وخامات من البيئة، وأخرى لتعليم أساسيات الرسم والتلوين، إلى جانب فقرة ألعاب تفاعلية بالتعاون مع شركة مياه الشرب.

وضمن برنامج مقهى توفيق الحكيم الثقافي، عقد لقاء للاحتفاء بتجربة الشاعر الكبير أحمد معروف شلبي ضمن برنامج "العودة إلى الجذور"، تحدث خلاله الشاعر بهجت صميدة، عن نشأة الشاعر ابن محافظة البحيرة، مؤكدًا أنه أحد حراس القصيدة العمودية في الأدب العربي المعاصر، متناولا مسيرته الأدبية التي قدم خلالها مجموعة من الكتب والدراسات منها "النص والنص الزائف في الشعر العربي المعاصر، أغرب القصائد في الشعر العربي، شعراء البحيرة في القرن العشرين" وغيرها من الدراسات الأدبية والتربوية التي نُشرت في المجلات العربية والمصرية.

وعن أعماله الشعرية قال "صميدة": صدر لشلبي عدة دواوين أهمها "حضرة الغائب، أوراق غير ملونة، من أغاني الخوف، حديث الدمع والدماء، الليل والبيداء"، وله ديوان للأطفال بعنوان "بستان الحياة"، بالإضافة إلى المسرحيات التربوية القصيرة والشعرية ومنها أرمانوسة، وليالي بغدادية، وأصدرت هيئة قصور الثقافة أعماله الشعرية الكاملة من دواوين ومسرحيات عام 2013.

وأوضح أن "شلبي" عضو اتحاد كتاب مصر، وتدرس نصوصه الشعرية والمسرحية وأدب الطفل بالكثير من الجامعات المصرية، ومناهج وزارة التربية والتعليم، كما عدد الجوائز التي حصل عليها الشاعر عبر مسيرته.

من جهته تحدث الشاعر أحمد شلبي عن جوانب من مسيرته الإبداعية واستعرض في إيجاز عددا من أعماله ودواوينه الشعرية، موضحا أن الشعر فن وكان أرسطو يسميه أبو الفنون، وهو وعاء للأمة يحفظ عاداتها وتقاليدها ويرتقي بالذوق والأخلاق، كما ألقى إحدى القصائد التي كتبها في شهر رمضان منذ سنوات، ووجه شكره لوزارة الثقافة ولهيئة قصور الثقافة وفرع ثقافة البحيرة ومكتبة مصر العامة على الاحتفاء بتجربته، وأعقب ذلك مداخلات للحضور عن مسيرة الشاعر المحتفى به.

واختتم اليوم بتكريم الشاعر الكبير بمنحه درع الهيئة العامة لقصور الثقافة، بحضور كل من محمد البسيوني مدير عام فرع ثقافة البحيرة، د. محمد أبو علي رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة دمنهور، أحمد هواش مدير مكتبة مصر العامة بدمنهور، الكاتب الصحفي محمود دوير، والشاعر صلاح اللقاني، ونخبة من الأدباء والمثقفين.

واستمرارا للأنشطة المقامة بإقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، من خلال فرع ثقافة البحيرة، شهد قصر ثقافة وادي النطرون عرضا فنيا لفرقة أطفال أوبرا عربي تضمن باقة متنوعة من الفقرات الاستعراضية منها "أهلا رمضان، الليلة الكبيرة، فطوطة، فوازير شريهان، كلام من دهب، والكاميرا الخفية" بقيادة الفنانة رنا بركات وسط تفاعل كبير من الحضور، بجانب ورش لتعليم إعادة التدوير  والتلوين، وفقرة رسم على الوجه.

وقدمت فرقة الفيوم للموسيقى العربية عددا من الأغنيات منها والله بعوده، ويا بركة رمضان، وذلك على مسرح قصر أبو المطامير، بقيادة المايسترو حسن شاهين.

فعاليات الليالي تنظم بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة البحيرة، ضمن برنامج مكثف لهيئة قصور الثقافة في "ليالي رمضان الثقافية والفنية"، بالقاهرة والمحافظات، يتضمن فعاليات بين العروض الفنية والمسرحية والأمسيات الثقافية واللقاءات والورش الحرفية ومعارض الكتب والفنون، وغيرها.

وأطلقت قصور الثقافة الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة ثقافة البحیرة قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

تكريم منة شلبي واعتذار أيمن زيدان في حفل افتتاح الإسكندرية السينمائي| استحداث مسابقة جديدة للأطفال.. وإهداء الدورة إلى نيللي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تنطلق غدا الثلاثاء، فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد الأمير أباظة، المقرر إقامتها في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل، والمهداة للفنانة الاستعراضية نيللي.

وعلى الرغم مما يمر به الوطن العربي من حروب على غزة ولبنان، إلا أن إدارة المهرجان أعدت دورة استثنائية، حيث يستضيف المهرجان 64 ضيفا من دول البحر المتوسط.

كما تشهد الدورة مشاركة ما يقرب من 140 فيلما من 26 دولة ما بين أفلام تشارك في المسابقات الرسمية للمهرجان، أو عرضها في البرامج الموازية، وتعرض الأفلام في 10 دور عرض منها دار عرض مترو وأمير بوسط المدينة، وبمتحف الفنون الجميلة، ومتحف اليوناني الروماني، والمركز الثقافي الفرنسي، والقنصلية الإيطالية، ومركز الجيزويت والحرية والإبداع.

وأعلن الأمير أباظة رئيس المهرجان عن النجوم والمبدعين المكرمين بالمهرجان، وهم الفنانة منة شلبي، والفنان لطفي لبيب، إضافة لتكريم الفنانة نيللي التي تحمل الدورة الأربعين اسمها.

ويتم منح وسام دول البحر المتوسط للفنان السوري أيمن زيدان الذي اعتذر عن عدم الحضور بسبب ما تمر به لبنان من حرب، وتكريم الناقد العراقي مهدي عباس، والممثلة المغربية سعاد خويي.

أما عن المكرمين الأجانب، فسوف يتم تكريم الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني، والفرنسية آن باريو، كما سيتم تكريم اسم الفنانة هند رستم احتفالا بمرور ٧٥ عاما علي ظهورها الأول في فيلم غزل البنات، واسم الكاتب أبو السعود الإبياري بمناسبة مرور تسعين عاما علي تقديم أول أعماله.

وأما عن مسابقات المهرجان يشارك في مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة، 13 فيلما، منها الفيلم السوري "يومين"  وفيلم " الماعز" وهو إنتاج إيطالي مصري، والتونسي " خلف الجبال"، والكرواتي "احتفال"، ويتولى المخرج يسري نصر الله رئاسة لجنة التحكيم، وعضوية كل من مهدى عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا. 

بينما يشارك في مسابقة الفيلم القصير نحو 30 فيلما، منها: بحر، ومش منكوشة، إضافة لفيلمين إنتاج مشترك، الأول "بيت الصدى" وهو أمريكي مصري مشترك، و"إسكندر" إنتاج مشترك مع هولندا.

وتضم المسابقة الفيلم اللبناني "أم محبة"، والفرنسي "عايشة" و"الموت في جنين" وهو إنتاج فلسطيني أمريكي، و"كانو 4" إنتاج إسباني سوري، والفيلم اليوناني "الكرسي على الرصيف" وغيرها من الأفلام.

وتتولي الممثلة الفرنسية ماريان بورجو رئاسة لجنة التحكيم، ومعها في العضوية كل من الناقدة الإيطالية جيزي بيومي، والمنتجة السعودية رؤي المدني.

وبالنسبة لمسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم "نور الشريف" يترأس لجنة تحكيمها مدير التصوير سمير فرج، وعضوية فايق جرادة وكلوديا حنا.

وتضم المسابقة 6 أفلام منها فيلمان من مصر، هما "الماعز" تأليف وإخراج إيلاريا بوريللي، ويشارك في البطولة كل من عمرو سعد، وسيد رجب ونيللي كريم، و"بحر الماس" تأليف عاطف عبد اللطيف وإخراج سيد يوسف، وبطولة الممثل السعودي شعيفان محمد العتيبي.

كما تضم المسابقة الفيلم السوري "يومين" والمغربي " تريبل A، وفيلمان من تونس هما:  المباين، وخلف الجبال، ومن مصر العنزا.

واستحدث المهرجان مسابقة جديدة، وهى أفلام الطفل حيث تضم 14  فيلما، ويتولى الفنان سامح حسين رئاسة لجنة التحكيم، وعضوية كل من أليس كانتيريان ومحمد علال.

ومن بين الأفلام المشاركة في المسابقة الإسباني "كارمن والمعلقة الخشبية"، والفرنسي "مخبز بوريس"، والفلسطيني " أرض فلسطين"، والكرواتي " الجوارب الموسيقية".

ومسابقة أحمد الحضري لأفضل فيلم قصير يحمل رسالة إنسانية، ويشارك فيها 8 أفلام هي: لعل الله يراني، ضفائر تائهة، نور، وحيد، وصلة، سوء اختيار، الرؤيا، وحلاوة الدنيا. 

وتخضع هذه المسابقة للجنة تحكيم مسابقة أفلام شباب مصر التي تضم كلا من الفنان خالد سرحان، رئيسا وعضوية كل من نهى عابدين، ورانيا محمود ياسين.

أما عن مسابقة أفلام شباب مصر التي تم تدشينها بالدورة الماضية للمهرجان، وحققت رواجا كبيرا، فتضم فرعين الأول خاص بالأفلام الوثائقية، بمشاركة 33 فيلما، والثاني خاص بالأفلام الروائية وتضم 20 فيلما.

أما آخر المسابقات التي تتضمنها فعاليات الدورة الـ40 لـ"الإسكندرية السينمائي" فهي مسابقة عمرو الليثي للسيناريو، ويشارك فيها 12 عملا، وتضم لجنة تحكيمها  المخرجة هالة خليل رئيسا، وعضوية كل من المؤلفين محمد الغيطي وأيمن سلامة.

وكشف الأمير أباظة، خلال المؤتمر الصحفي عن البرامج الموازية بالمهرجان، والتي تضم برنامجا خاصا للفيلم الفرنسي للمخرج الفرنسي باتريك جورج،  وآخر للفيلم الإيطالي، وبرنامج خاص للأفلام التي ناقشت القضية الفلسطينية تحت مسمى "فلسطين في القلب"، ويضم 9 أفلام منها العراقي " شيرين" والمصري" من أين تبدأ الصورة"، والفلسطيني " بعيدا عن الشمس".

مقالات مشابهة

  • 9 معلومات حول الشاعر السوداني الراحل محمد المكي إبراهيم
  • نائب محافظ البحيرة يتابع الاستعدادات النهائية لمعرض دمنهور للكتاب
  • موعد حفل أحمد سعد في مهرجان الموسيقى العربية 2024.. عودة ليالي الطرب
  • مصادر للوفد: تفويض الشاعر أحمد سامى خاطر قائماً بأعمال رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي
  • وزارة العمل تنظم ندوة "سلامتك تهمنا" بالتنسيق مع القطاع الخاص بالبحيرة
  • مصرع شخص صعقا بالكهرباء داخل منزله بالبحيرة
  • مؤتمر أدبي بعنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"
  • «الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة» في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • تكريم منة شلبي واعتذار أيمن زيدان في حفل افتتاح الإسكندرية السينمائي| استحداث مسابقة جديدة للأطفال.. وإهداء الدورة إلى نيللي
  • أجندة قصور الثقافة الأيام المقبلة.. منها مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية