الوطن:
2025-01-27@05:56:04 GMT

خبير أصوات ومقامات: القرآن الكريم الأصل في النغم

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

خبير أصوات ومقامات: القرآن الكريم الأصل في النغم

قال خبير الأصوات والمقامات، طه عبد الوهاب، إنّ ترانيم التوراة والإنجيل قديما كانت تقوم على 4 طبقات صوتية، موضحا أن جميع الألحان التي جرى توارثها كانت رباعية وذلك حتى عام 32 هجريًا، بظهور النغم السباعي.

إيقاعات الفارابي والموسيقى الكبير

وخلال حواره مع الإعلامي محمد الشاذلي في تقرير عرضه برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على شاشة القناة الأولى المصرية، أضاف أنّ هناك كتابين «إيقاعات الفارابي والموسيقى الكبير» للفيلسوف محمد أبو النصر لاظوغلي الفارابي، هما المرجعية لأي كلية موسيقية في العالم إلى الآن، وذلك من خلال القرآن.

أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب دائما جلساتهم مع الشيوخ

وتابع: «أشهر 2 غنوا في العصر الحالي، أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، والذي علّم عبد الوهاب هو الشيخ محمد رفعت والشيخ علي محمود، والذي علم أم كلثوم هو الشيخ أبو العلا محمد والشيخ زكريا أحمد، فجميعهم قراء».

واستكمل: «عنوان الشعب وثقافته موسيقاه، وأي ضيف بينزل مصر بنسمعه النشيد الوطني اللي عمله الشيخ سيد درويش، فالأصل في النغم القرآن، لذلك عمالقة التلحين دائما جلساتهم مع الشيوخ لتنمية العقل».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المقامات الموسيقية الموسيقى القراء الشيوخ أم كلثوم محمد عبد الوهاب عبد الوهاب

إقرأ أيضاً:

رقة النغم في ثاني ليالي حفلات مهرجان كتارا لآلة العود احتفاء بالقصبجي

في أجواء فنية رفيعة المستوى، تحاكي رقة النغم وجماله، والذوق الرفيع بقالب ومضمون مختلف، جاء الحفل الثاني لمهرجان كتارا لآلة العود، والذي أقيم في دار الأوبرا بالعاصمة القطرية الدوحة، ويحتفي هذا العام بالموسيقار الكبير محمد القصبجي، ليقدم وجبة موسيقية دسمة، تمثلت بأمسية استثنائية جمعت نخبة من كبار العازفين العرب والدوليين إلى جانب مواهب المعاهد الموسيقية الواعدة، في تجربة فنية فريدة امتزجت فيها الأصالة بالتجديد.

مهرجان كتارا لآلة العود

فقد أبدع الدكتور أحمد فتحي في تقديم مقطوعات موسيقية تمزج بين العراقة اليمنية وأسلوبه الخاص الذي يعكس خبرته الطويلة في عالم العود، كما قدم الفنان شربل روحانا من لبنان أداءً مميزًا جمع بين الموسيقى الشرقية والنغمات العالمية، أما الدكتور مهمت بتماز من تركيا فتألق بعزفه على العود بأسلوب يمزج بين المدرسة التركية والطابع الشرقي الكلاسيكي، فيما أبدع العازف الكويتي أنور عبد الله في عزف مقطوعات مستوحاة من التراث الكويتي، أما العازف سعد محمود جواد من العراق، فقدم أداء مليئًا بالشجن والطرب، عكس من خلاله عراقة الموسيقى العراقية وأصالتها.

وبدوره أضفى العازف رياض بوعلام من الجزائر لمسة مميزة على الأمسية، مستعرضا ألحاناً مغاربية تجمع بين الطرب والتقنيات العصرية، فيما أمتع العازف أيمن جسري من سوريا الجمهور بمقطوعات موسيقية تنبض بروح الشرق، مع تقنيات عزف دقيقة ومؤثرة، كما شارك في الأمسية مجموعة من مواهب المعاهد الموسيقية في الدول العربية، الذين أبرزوا قدراتهم الفنية الواعدة في تقديم مقطوعات تميزت بالبراعة والإبداع، والذين يتسابقون على جائزة الأفضل، وأبدت لجنة التحكيم استحسانها للمعزوفات التي قدمتها المواهبة المتسابقة، واختتمت الأمسية بفقرة غنائية أداها الفنان خلف المشعوف، الذي قدم أغنيتين هما "غني لي شوي شوي" و "رق الحبيب" تمزج بين التراث والطرب العربي الأصيل، بالإضافة إلى تقديم عدة معزوفات موسيقية من ابداعات الموسيقار محمد القصبجي وسط حضور وتفاعل جماهيري كثيف.

وكانت فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان كتارا لآلة العود، والذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا قد انطلقت يرم ٢٢ وتستمر حتى 25 يناير الجاري ، بمشاركة ما يقارب 50 من أبرز الباحثين والعازفين على آلة العود وأمهر صناعه على مستوى العالم، حيث تنوعت فعاليات المهرجان بين الأمسيات الموسيقية، ومعرض صُنّاع العود، والندوات الفكرية المتخصصة، وتقديم مقطوعات موسيقية تنبض بروح الشرق، مع تقنيات عزف دقيقة ومؤثرة.

وفي إطار الاحتفاء بأيقونة المهرجان الموسيقار محمد القصبجي، استضاف مركز كتارا لآلة العود ندوة بعنوان "محمد القصبجي الريادة في العزف والتلحين"، وأدارتها أماني جميعي وكان ضيفها د. أحمد يوسف عميد المعهد العالي للفنون الموسيقية في مصر، وفي البداية قدم د. أحمد شكره لدولة قطر واللجنة المنظمة التي قدمت تاريخ محمد القصبجي بكل دقة ومهنية، مؤكدًا ان القصبجي كان فنان سابق لعصره، حتى في الفترة التي سبقت أم كلثوم والفترة التي تواجدت فيها كوكب الشرق، ثم جاء بعدها فترة فتحية أحمد ثم ليلى مراد وأسمهان.


وأشار د. أحمد إلى ان القصبجي ابتكر العديد من الجمل الموسيقية اللحنية الجديدة، وكان مستمع جيد للموسيقى الأوروبية وتأثر بها، مؤكدًا ان أفكاره الموسيقية بعيدة تمامًا عن التقليدية التي كانت سائدة في ذلك العصر.


وقدم د. أحمد نصيحته للجيل الجديد من العازفين بضرورة الإستماع لكل الألوان الموسيقية ولكل المطربين، وعدم الإكتفاء بفنان واحد.

وفي الندوة الثانية، التي كان ضيفها الدكتور مصطفى سعيد، وكانت بعنوان "تطور عزف العود ذاتيًا : طريقة القصبجي مثلًا"،  تم خلالها مناقشة التطور الموسيقي الذي أبدعه القصبجي في عالم الموسيقى العربية، واسلوبه الفريد والتنوع البديع في تقديم نغم موسيقى طربي وجديد، مع محافظته على الإرث الموسيقي العربي الشرقي الأصيل.

مقالات مشابهة

  • أكاديمية القرآن الكريم بأمانة العاصمة تحيي الذكرى السنوية للشهيد القائد
  • أدعية قيام الليل في ليلة الإسراء والمعراج من القرآن الكريم والسنة النبوية
  • مدير الجامع الأزهر يتفقد اختبارات نهاية المستوى برواق القرآن الكريم بالجامع الأزهر
  • استفادة 210848 مستفيدًا ومستفيدة من حلقات القرآن الكريم بالحرمين الشريفين
  • 40 متسابقًا من 33 دولة.. انطلاق مسابقة بورسعيد للقرآن الكريم الجمعة المقبلة
  • 40 متسابقًا من 33 دولة يشاركون في مسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم
  • آخر آية نزلت في القرآن الكريم
  • دليل يقظة النبي في الإسراء والمعراج .. وارد في القرآن الكريم
  • "الأوقاف" و"الشباب" تنظمان ندوة بعنوان "القرآن الكريم منهج هداية" في معرض الكتاب
  • رقة النغم في ثاني ليالي حفلات مهرجان كتارا لآلة العود احتفاء بالقصبجي