مسقط-أثير
يستضيف مجلس الشورى يوم الخميس المقبل الموافق 28 من مارس الجاري معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه؛ والذي سيلقي بيان الوزارة خلال جلسة علنية؛ وذلك ضمن جلسته الاعتيادية السادسة لدور الانعقاد السنوي الأول من الفترة العاشرة (2023-2027).

صرّح بذلك سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي أمين عام مجلس الشورى، والذي أوضح بأن بيان معالي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، سيناقش خمسة محاور رئيسة، أولها خطة الوزارة ومدى توافقها مع أهداف ومرتكزات رؤية عمان 2040 ويناقش المحور الثاني مؤشرات أداء قطاع الأمن الغذائي والمائي ومساهمته في الناتج المحلي الإجمالي وبما يتوافق وأهداف خطة التنمية الخمسية العاشرة (2021 -2025)، فيما يتناول المحور الثالث المشاريع الانمائية لوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

ويستعرض المحور الرابع خطة الوزارة في إدارة الموارد المائية في سلطنة عمان والبدائل والاستراتيجيات المتبعة لمواجهة مشكلة العجز المائي في سلطنة عمان، وأخيرا المحور الخامس والذي يناقش موضوع مختبرات الأمن الغذائي في سلطنة عمان بما فيها المدن الزراعية ومدينة النجد بمحافظة ظفار.

وتجدر الإشارة بأن مناقشة بيان الوزارة يأتي وفق المادة (69) من قانون مجلس عمان والتي تنص بأن: ” يقرر مجلس الشورى فـي بداية كل دور انعقاد سنوي برنامج البيانات الوزارية ومحاورها النقاشية التي ستقدم خلال الدور؛ بناء على اقتراح مشترك من مكتب المجلس ورؤساء اللجــــان الدائمــــة فـيـــه، وعلـــى رئيـــس المجلــس إبلاغ الحكومة بهذا البرنامج مع تحديد ما يجب أن يشتمل عليه كل بيان من عناصر ومحاور بحسب الموضوع أو القطاع الذي يختص به البيان”.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

مصادقة حكومية على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الخميس، عن المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي 2024-2025، بالتنسيق مع وزارة الزراعة.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "الاقتصاد نيوز" إنه تم وبالتنسيق مع وزارة الزراعة وبعد احتساب الواردات والإطلاقات المائية المتوقعة والخزين الحي المتاح للسدود والخزانات وتأمين حصة الأهوار العراقية، تمت المصادقة على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي 2024-2025، مبينة أنه "تم الاتفاق على توفير مياه السقي لمساحة ٢,٠٠٠,٠٠٠ دونم تتضمن الحنطة والشعير والخضروات والمحاصيل الشتوية الأخرى وذلك بالاعتماد على المياه السطحية".

ولفتت الى "تأمين مياه السقي لمساحة ٣،١٤١,٥٠٠دونم تتضمن محصول الحنطة والشعير والخضروات والمحاصيل الشتوية الأخرى بالاعتماد على المياه الجوفية".

وأكدت أن "الخطة تضمنت تأمين مياه السقي للبساتين ولمساحة 1,100,000 دونم"، ونوهت الى "الاستمرار بتنفيذ قرار مجلس الوزراء المرقم 23235 لسنة 2023 والمتضمن تولي الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الزراعة لردم البحيرات المنشأة تجاوزاً وبالتعاون مع قيادة العمليات المشتركة مع استمرار وزارة الموارد المائية بتأمين المياه لمغذيات الأهوار لتقليل آثار الشحة المائية على سكان الأهوار".

وشددت الوزارة على ضرورة "إجراء حملة وطنية للتوعية بالتوسع باستخدام تقنيات الري الحديث وتقليل الهدر وخطورة التجاوزات على مصادر المياه بدءاً من مرحلة البذار ولغاية الحصاد".

مقالات مشابهة

  • لقاء مشترك لتفعيل المشاريع الزراعية والسمكية في أمانة العاصمة
  • مجلس الشورى ينعي استشهاد سماحة السيد حسن نصر الله
  • مجلس الشورى ينعى استشهاد المجاهد الكبير سماحة السيد حسن نصر الله
  • حزب الله من الداخل.. تعرف إلى أكبر تنظيم شيعي مسلح في لبنان؟
  • السناجب الغازية .. خطر يهدد الثروة الزراعية بسلطنة عمان
  • مجلس الشورى يدين القصف الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان
  • رئيس مجلس الشورى الإيراني: سنقف جانب حزب الله
  • نادي عمان يهزم صور بهدف الحبسي
  • الأوقاف: فتح باب مشاركة الأئمة والخطباء في الكتابة حول محاورها الاستراتيجية الأربعة
  • مصادقة حكومية على إقرار الخطة الزراعية للموسم الشتوي