استهداف عين الأسد.. روحاني يكشف: واشنطن وعبد المهدي كانا على علم بالهجوم قبلي
تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT
بغداد اليوم - متابعة
أكد الرئيس الإيراني السابق، حسن روحاني، اليوم الاحد (24 اذار 2024)، أن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لم تبلغه في الثامن من يناير/كانون الثاني 2020 بالهجوم الذي شنته على القوات الامريكية في قاعدة عين الأسد العراقية انتقاماً لاغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري، قاسم سليماني.
وحديث روحاني هذا جاء تأكيدا للرواية التي كشفها قبل أيام وزير خارجيته محمد جواد ظريف، كما كشف أنه لم يبلغ أيضاً بقرار إغلاق المجال الجوي في البلاد، خلال الليلة التي أسقط فيها الحرس الثوري طائرة الركاب الأوكرانية خطأ.
ونشر موقع روحاني أمس السبت نصاً نفى فيه ادعاء صحيفة كيهان أنه كان "نائماً" وقت الهجوم على قاعدة عين الأسد في العراق، وكتب قائلا "خلافاً لكذبة كيهان، في واقع الأمر لم يتم إبلاغ الرئيس."
كما أكد روحاني الذي كان رئيساً للبلاد حينها، أنه "علم بالهجوم على عين الأسد صباح الثامن من يناير عبر الشريط الإخباري للتلفزيون الرسمي".
إلى ذلك، بين الرئيس السابق عبر موقعه أن كبار المسؤولين العسكريين طلبوا قبل ساعات من تنفيذ الهجوم المذكور عقد "اجتماع عاجل" معه، في منزله، إلا أنهم سرعان ما عادوا وألغوا اللقاء.
وأوضح روحاني أنه وأعضاء حكومته لم يكونوا على علم بنشر الدفاعات الجوية واحتمال الرد على الولايات المتحدة، بسبب عدم إبلاغهم بالهجوم، كما لم يكونوا على علم بالقرار المتعلق بالمجال الجوي والذي أدى إلى كارثة إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية ومقتل جميع من كانوا على متنها.
بعد ساعات من إبلاغ بغداد
إلى ذلك، شدد على أنه تم "إبلاغ الأمريكيين بالهجوم من قبل رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي قبل إبلاغ الرئيس الإيراني ووزير خارجيته".
وكان وزير الخارجية السابق بدوره سلط الضوء على هذا الهجوم في كتاب بعنوان "عمق الصبر" صدر قبل أيام قليلة.
إذ أكد أنه وروحاني علما بالهجوم الذي أتى انتقاماً لاغتيال سليماني بعد ساعات من إبلاغ رئيس الوزراء العراقي الأسبق. على الرغم من أن الرئيس الإيراني يعتبر من الناحية القانونية رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي. إلا أن هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة تعمل تحت إشراف المرشد علي خامنئي.
يشار إلى أن روحاني وظريف أكدا بدورهما ما كشفه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مؤخراً أيضا عن أن إيران أبلغته عبر بغداد بطبيعة الحال، بأنها ستطلق الصواريخ نحو تلك القاعدة قبل تنفيذها الهجوم بساعات.
وأتى هجوم عين الأسد بعد أيام قليلة من مقتل قائد فيلق القدس السابق بغارة أمريكية فجر الثالث من يناير/كانون الثاني 2020.
المصدر: وكالات
المصدر: وكالة بغداد اليوم
كلمات دلالية: عین الأسد
إقرأ أيضاً:
رمضـان.. عطـر روحانـي يمـلأ قلـوب الصائميـن بـ«الإيمـان»
لقد شرع الله سبحانه وتعالى لنا صيام شهر رمضان المبارك، وبيّن لنا مشروعية الصيام وفرضه على العباد بقوله: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ».
إن صيام شهر رمضان الفضيل يُعد وسيلة نحو تحقيق التقوى، والتقوى في الدين الإسلامي الحنيف معناها فعل ما أمر الله تعالى به، وترك ما نهى عنه ابتغاء مرضاته سبحانه، ولذا يُعد الصيام من أعظم الأسباب التي تعين العبد على القيام بأوامر الدين التي بينها الله تعالى في كتابه العزيز، وفصلها في سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وذكرها علماء الدين على أن مشروعية الصيام هي من خصال التقوى العظيمة التي يتقرب بها العبد إلى خالقه.
بعد ساعات قليلة، تهلُّ علينا بشائر الخير بقدوم شهر رمضان المبارك، شهر عظيم بكل ما فيه من روحانيات وعبادات وشعور إنساني لا يوصف، وزائر لطالما انتظرنا وصوله محملًا لنا بنسماته العاطرة، شهر جعل الله عزوجل صيامه أحد أركان الإسلام الخمسة، واختصه بفضائل عظيمة لا تُعد ولا تُحصى، فهو شهر «الصيام والقيام وقراءة القرآن»، شهر تتنزل فيه الرحمات من فوق سبع سماوات، وفيه تُغفر الذنوب والسيئات، وتُضاعف فيه الأجور والحسنات، وفيه أيضًا يتقرب المسلم من ربه تعالى بفعل الطاعات، فيفتح الله عليه أبواب الجنة، ويغلق عن وجهه أبواب النار في هذا الشهر الفضيل.
إنه شهر اختصه الله تعالى بنفسه، وأخبرنا بأنه سيعتق فيه عباده من النيران، شهر أُنزِل فيه القُرآن الكريم على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ويقول الله تعالى في كتابه العزيز: «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ».
ولكن هناك البعض منا قد لا يكون قد استعد لرمضان بالشكل المطلوب، فتنفلت منه أيام ثمينة من أيام الرحمة، وهو لم ينغمس بعد في روح رمضان وأنواره التي تشع في كل جنبات الحياة ومسالكها، ومن هنا تأتي أهمية الاستعداد النفسي والديني لصوم الشهر المبارك، وهذا الاستعداد يتمثل في ترتيب أوقاتنا وقلوبنا ونياتنا الخالصة لله تعالى، راجين ومتضرعين له بأن يمتعنا بالقوة والصبر على أداء ما فيه من واجبات تجعلنا أكثر قربًا للمولى عز وجل.
وقد رصد الفقهاء وعلماء الدين مجموعة كبيرة من الأحكام في مشروعية صيام شهر رمضان الفضيل، من أبرزها أن الصوم هو وسيلة إلى شكر النعم، فمن خلال الصيام يكف الإنسان نفسه عن «متاع الدنيا الزائل» مثل: الأكل والشرب، وبالتالي يستشعر في ذاته من خلال هذا المنع أهميتها في الحياة ويتحمل الجوع والعطش وأحيانًا الأجواء المناخية الصعبة، ولذا يتوجه المسلم إلى المولى عز وجل بالشكر على هذه النعم وبما أعطاه من أشياء قد لا يحس بها إلا عندما يُمنع عنها.
أيضًا، الصوم يُعد من إحدى الوسائل المهمة في ترك المحرمات والموبقات، وهي نقطة محورية ومهمة في حياة الإنسان بشكل عام، وليس المسلم فقط؛ لأن الإنسان المستقيم هو الذي يشعر بالراحة والسكينة في حياته، لأنه يُخلص نفسه من براثن الخطايا والذنوب والمعاصي بالابتعاد عنها والإقلاع عن بعض التصرفات، سواء بالقول أو الفعل، ابتغاء مرضاته عز وجل.
كما أن من الأمور المهمة في حياة المسلم في هذا الشهر المبارك أن الصوم يسهم إيجابًا في التغلب على الشهوات ويكبح جماح النزعات الشيطانية، إلى جانب ذلك، فإن الصوم موجب للرحمة والعطف على المساكين والمحتاجين ممن يحتاجون إلى المساعدة، وهنا تتأصل معاني التكافل الاجتماعي التي دعانا إليها الدين الحنيف.
ولشهر رمضان الفضيل خصوصية أخرى، وهي أنه قهرٌ للشيطان والتغلب على وسوسته للإنسان، فتقل معه المعاصي. ومن أفضل الأمور في رمضان أن الصائم يُدرب نفسه على مراقبة الله تعالى، فيترك ما تهوى نفسه مع قدرته عليه؛ لأنه يعلم بأن الله مطلع عليه، وقد يفقد ثواب صومه.
ومما سبق ذكره نجد أن الصيام هو نوع من التزهيد في الدنيا الفانية، والبعد عن شهواتها التي لا تجلب للإنسان سوى الذنوب والوقوع في الموبقات والخطايا، ولذا فالصوم هو الترغيب الحقيقي فيما عند الله تعالى من عطايا وأجر عظيم، والصوم يُعوّد المؤمن على الإكثار من الطاعات، فعندما يزيد العبد منها يصبح أكثر تقربًا إلى الله تعالى، وتُفتح أمامه أبواب الطاعات الكثيرة، وفي كل باب منها منافع للإنسان ولغيره، فينال الرضا والقبول من لدنه سبحانه.
وبعيدًا عن كل ذلك، فيما هو مفروض وواجب علينا كمسلمين أداؤه كواجبات حتمية في الشهر الفضيل، نجد أن لرمضان طعمًا مختلفًا عن بقية شهور العام، هذا ليس حديثًا شخصيًا بقدر ما هو حقيقة واقعية يعلمها جميع الناس، ولا ينكرها إلا جاحد، فمنذ شهور قليلة، كان رمضان حاضرًا معنا، عشنا أيامه، فصمنا نهاره، واستشعرنا عظمة الخالق في ضياء لياليه بالطاعات والقربات، ثم انقضت أيامه ورحل بعيدًا عنا، وتوالت الشهور وانقضت بسرعة متناهية، وها هو اليوم يعود إلينا من جديد؛ إذن، هو تعاقب زمني لشهور تذهب نحو الذاكرة، وأخرى تأتي من جُبّ الغيب لتذكّر من لا يزال على قيد الحياة بأن المهمة لا تزال قائمة، وفرص التوبة والمغفرة أبوابها مفتوحة، وهناك قول صادق يقول: «لا توجد يد أخف من يد الزمن، وهو يسرق العمر»، نعم، أعمارنا تمضي كما تمضي الأيام في الدنيا، ونحن دومًا على ثقة تامة بأن الأيام الماضية لن تعود ثانية إلى الوراء، ولن تنتظرنا لنستفيق من غفواتنا وكبواتنا التي لا تنتهي؛ إذن، أيها المسلم، افعل ما يجعلك سعيدًا في دنياك، قريبًا من الله تعالى، تنل سعادة الدنيا والآخرة.
وخير ما نختم به هذا الحديث ونحن على أبواب هذا الشهر العظيم هو أن نسأل الله تعالى بأن نكون جميعًا من عتقاء رمضان الفضيل، وممن شملهم الحديث الذي رواه الترمذي: «إذا كان أول ليلة في شهر رمضان، صُفِّدَت الشياطين ومردة الجن، وغُلِّقَت أبواب النار فلم يُفتح منها باب، وفُتِحَت أبواب الجنة فلم يُغلق منها باب، ويُنادى منادٍ: يا باغي الخير أقبل، ويا باغي الشر أقصر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة».
جعلنا الله ممن يقوم شهر رمضان إيمانًا واحتسابًا، وأن يجعلنا من الفائزين المقبولين عنده، وأن يرحم موتانا وموتى المسلمين، وأن يغفر لكل نفس اشتاقت لصوم رمضان لكن الموت عجلها ورحلت قبل أن تدرك أيام هذا الشهر الفضيل.