كشف الدكتور طه عبد الوهاب خبير الأصوات والمقامات، الفرق بين المقامات الموسيقية، قائلا إنّ كل منطقة في الفنون الموسيقية ولها مقام خاص بها، مشيرًا إلى أنه يوجد 70 مقاما تابعا لدولة العراق، فهي رائدة في المجال الموسيقي، مواصلا: “كل يوم بكتشف نغم موسيقي في العراق أنا مسمعتهوش”.

حفل توقيع أول كتاب في مقامات صوت القرآن للدكتور طه عبد الوهاب معرض القاهرة الدولي للكتاب.

. "مقامات" سوسن الشريف.. قصص تحتاج لعصف ذهني

 وأضاف خلال حواره مع برنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض على شاشة القناة الأولى اليوم الأحد، أنّ أصل المقامات الموسيقية الأساسية 8 ، جرى اختصارها في كلمة “صنع بسحرك” وهي: “صبا، نهاوند، ،عجم، بيات، سيكاه، حجاز، رست، كرد” .

لكل مقام معنى

وتابع: “المقام ده يشبه لون معين، لازم أشوف بيعبر عن إيه وهيوصل معنى إيه،  وهناك بيات موسيقي إذا استخدم نغم مش مناسب بيغير المعنى، فهناك نغم حزين  ونغم يسمى مقام الملوك وهو المقام العالي البعيد عن الانكسار، لذلك يجب توظيف المقام في مكانه المناسب لضبط المعنى”.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مقام الأصوات الفن بوابة الوفد الوفد

إقرأ أيضاً:

خبير يكشف أهمية زيادة الصادرات الغذائية المصرية خلال الأشهر الاخيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال محمد البهواشي، استاذ الاقتصاد، إن الصادرات الزراعية تمثل اعلى قيمة مضافة للاقتصاد المصري، حيث أن المكون المحلي فيها هو الغالب ولا يدخلها المكون الاجنبي الا بنسبة بسيطة للغاية، موضحا ان الطفرة في الصادرات الزراعية خلال الشهور الأخيرة تعكس جهود الدولة الكبيرة بزيادة الجودة والتوسع في التصنيع الزراعي.

واضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية اكسترا نيوز، اليوم الثلاثاء، أن هناك اختلافا في الرؤى نلمس ايجابياته على أرض الواقع وهي رسالة ثقة للمواطن المصري الذي كان يتساءل عن سبب ضعف الإنتاج المحلي، مشيرا إلى أن زيادة 30% في الصادرات الزراعية والتي خرجت الى دول متشددة في مواصفاتها تكشف اهمية المشروعات التي نفذتها الدولة المصرية.

كما لفت الى ان ثقة هذه الدول في المنتجات المصرية وخاصة الغذائية تبعث رسالة ثقة للعالم كله في المنتج المصري مما سيعود بالايجاب على حجم الصادرات بشكل اكبر في المستقبل.

 

مقالات مشابهة

  • خبير مالي يكشف عن أسباب ارتفاع الدولار ويتوقع صعوداً جديدا بسعر الصرف
  • خبير تكنولوجي يكشف حقيقة انتحار روبوت بكوريا الجنوبية بسبب ضغوط العمل (فيديو)
  • خبير يكشف أهمية زيادة الصادرات الغذائية المصرية خلال الأشهر الاخيرة
  • عراضة حزبية في مهرجان موسيقي
  • خبير أمني يكشف سبب تطور نمط الجريمة في الأعوام الأخيرة
  • خبير استراتيجي يكشف أهمية جولة الرئيس السيسي بالأكاديمية العسكرية
  • طارق الشناوي يكشف عن مشكلة خطيرة تعاني منها شيرين.. فيديو
  • مدحت صالح ضيف «معكم منى الشاذلي» في مهرجان العلمين 11 يوليو (فيديو)
  • خبير اقتصادي يكشف ما سيحدق لسعر الصرف بعد مفاوضات مسقط
  • خبير تربوي يكشف أسباب الشكاوى من صعوبة امتحانات الثانوية العامة 2024