كشف بيان رسمي صادر عن هيئة العامة لسلامة الغذاء، أنه  طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة 4680 رسالة بنحو 235 ألف طن لعدد 1700 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 550 صنف من خضروات وفواكه طازجة، ومنتجات غذائية متنوعة.


وتصدرت البطاطس الأسبوع الماضي أيضًا قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 45 ألف طن، تليها خضروات متنوعة مجمدة بإجمالي 15 ألف طن،  ثم فاصوليا بإجمالي 5 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 66 صنف بنحو 72 ألف طن.


وتصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة الأسبوع الماضي بإجمالي 70 ألف طن، تليها الفراولة بإجمالي 11 ألف طن، ثم فواكه متنوعة بإجمالي 4 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 37 صنف بنحو 85 ألف طن.


ومثلت السعودية وهولندا واسبانيا وإيطاليا أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 155 دولة مستوردة. 


واحتل ميناء سفاجا الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 860 رسالة، يليه ميناء الإسكندرية بـ 800 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 650 رسالة.


وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1765 رسالة بنحو 511 ألف طن لعدد 690 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 145 صنف من قمح وفول صويا وزيوت متنوعة من 85 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها أوكرانيا، أمريكا، اندونيسيا واستراليا. 


وتصدر ميناء الإسكندرية الأسبوع الماضي المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 442 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني  بـ 330 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 260 رسالة.
وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 67 منتج و11 شركة، ونفذت 9 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 669 منتج جديد، وأصدرت 12 شهادة بيع حر. 
ونفذت إدارة السلع الاستراتيجية 8 زيارات تفتيش لمواقع تخزين القمح (الصوامع) في محافظتي البحيرة والقاهرة، 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الرسائل الغذائية المصدرة البطاطس صادرات مصر من البطاطس

إقرأ أيضاً:

في اجتماع المالية مع الصاغة.. ضرورة الالتزام التام بآلية الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة

دمشق-سانا

ناقش وزير المالية الدكتور كنان ياغي في اجتماع مع جمعيتي الصاغة في محافظتي دمشق وحلب واقع الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة للصاغة.

وأكد وزير المالية حرص الحكومة على العمل الحرفي وتطويره وتذليل كل الصعوبات التي تعترض أصحاب الفعاليات الحرفية مشيراً إلى الخطوات التحفيزية التي قدمتها الإدارة الضريبية من خلال المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2023 الذي رفع الحد الأدنى المعفى من الضريبة على الدخل وخفض المعدلات الضريبية ورسم الإنفاق الاستهلاكي على الحلي الذهبية الخالصة والمصوغات الذهبية والمعادن الثمينة الأخرى ومصوغاته من 5 بالمئة من القيمة إلى 1 بالمئة دون أي إضافات على الرسم وذلك أيضاً بموجب القانون رقم 15 لعام 2024.

وتم خلال الاجتماع التأكيد على ضرورة الالتزام التام بآلية الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة وفق المنهجية التي تم تحديدها من الإدارة الضريبية وبشكل أساسي لعمليات البيع للمستهلك النهائي (محلات البيع للمواطنين).

وبالنسبة لورشات تصنيع الذهب والصاغة التي تبيع بالجملة إلى محلات البيع والموزعين أكد الوزير ياغي ضرورة مراعاة خصوصية هذه الفئة من قبل الإدارة الضريبية وتقديم كل الدعم لها لتكون جاهزة بعد نهاية العام الحالي لعملية الربط الإلكتروني وإجراء كل تعديل قد يتطلبه عمل هذه الفئة مبيناً أنه من شأن البرامج المحاسبية أو التطبيق المعد من قبل الإدارة الضريبية للربط الإلكتروني معالجة مردودات المبيعات أو البيع بالأمانة أو البيع الآجل بما يحقق أيضاً الفائدة لدقة حسابات المكلف ذاته داعياً لدراسة نسبة الربح الصافية لورشات تصنيع الذهب والصاغة التي تبيع بالجملة إلى محلات البيع والموزعين.

ولفت وزير المالية إلى أهمية القانون رقم 34 لعام 2023 الذي سمح للسوري والأجنبي المقيم وغير المقيم بإدخال مادة الذهب الخام إلى أراضي الجمهورية العربية السورية ونظم آلية إخراج مصوغات ذهبية مصنعة محلياً من الورشات المرخصة من قبل وزارة الصناعة أو الاتحاد العام للحرفيين، والإعفاءات والرسوم المترتبة عليه.

حضر الاجتماع رئيس الاتحاد العام للحرفيين ناجي الحضوة.

وسيم العدوي

مقالات مشابهة

  • في اجتماع المالية مع الصاغة.. ضرورة الالتزام التام بآلية الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة
  • إذا كنت مستثمرًا في بورصة مسقط؛ هذا التقرير يهمك
  • وزارة التنمية المحلية تستعرض أنشطتها خلال الأسبوع الماضي
  • الإمارات.. «الموارد البشرية» تحذر من المكالمات والرسائل المشبوهة
  • يتنافس فيها 4 مرشحين..بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بإيران وخامنئي يوجه رسالة للشعب
  • أحكام الأسبوع الماضي| المشدد لرجل الأعمال مجدي راسخ والمشدد وغرامة 5 ملايين جنيه للمتهمين في رشوة مياه أسوان.. الأبرز
  • يتنافس فيها 4 مرحشين..بدء التصويت في انتخابات الرئاسة بإيران وخامنئي يوجه رسالة للشعب
  • طلبات إعانة البطالة في أميركا تتراجع خلال أسبوع
  • تداول 8 آلاف طن و648 شاحنة بضائع بموانئ البحر الأحمر
  • "واشنطن بوست": أمريكا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ 7 أكتوبر