صحيفة أثير:
2024-06-27@13:32:52 GMT

ضبط متهمين بالقمار والسرقة والمخدرات

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

ضبط متهمين بالقمار والسرقة والمخدرات

 

رصد-أثير

أفادت قيادة شرطة عمان السلطانية بمحافظة الداخلية بضبطها لـ 20 وافدًا من جنسية آسيوية في ولاية أدم لقيامهم بممارسة لعبة القمار.

كما ألقت قيادة الشرطة بمحافظة شمال الباطنة القبض على شخص لقيامه بالسرقة من مركبات ومعدات وسياقة مركبة بلوحة أرقام مزورة وحيازة سلاح ناري.

من جهتها ألقت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية القبض على شخصين وبحوزتهما كمية من مخدريّ المورفين والكريستال وأدوات التعاطي بغرض الاتجار بها

.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

بعد تراجع داعش.. العراق يواجه دوامة الجريمة المنظمة والمخدرات

24 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: بعد تراجع تهديد داعش، يواجه العراق ارتفاعًا في معدلات الجريمة المنظمة ومافيات المخدرات.

واعتبر المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العراقية اللواء تحسين الخفاجي أن تنظيم داعش الإرهابي أصبح لا يشكّل أي تهديد على العراق وأمنه.

وقال ان التنظيم على وشك الانتهاء في العراق حيث أن ملفات المخدرات والجريمة المنظمة والنزاعات العشائرية لها أولوية أمنية حالياً في العراق.

وتستمر حملة واسعة في بغداد، بهدف اعتقال المطلوبين والمتورطين في جرائم النصب والاحتيال وتجارة المخدرات والممنوعات، وعصابات السرقة والجريمة المنظمة.

وقال رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي كريم المحمداوي أن هناك ارتفاعًا ملحوظًا في قضايا الجريمة المنظمة.

ويشهد العراق ارتفاعًا ملحوظًا في معدلات الجريمة المنظمة، ويعود ذلك إلى عدة أسباب رئيسية. أولاً، هشاشة الأجهزة الأمنية وتعدد أنماط تبعيتها، حيث تعاني الأجهزة الأمنية العراقية من مشكلات هيكلية وتنظيمية، بالإضافة إلى تداخل كبير بين الأجهزة الرسمية والفصائل المسلحة .

وهذا التداخل يعوق جهود مكافحة الجريمة المنظمة ويزيد من تعقيد المشهد الأمني.

وهناك عرقلة لبرامج الحكومات في ملاحقة العصابات الإجرامية، حيث تسعى أطراف عديدة إلى إحراج الحكومات العراقية بإظهارها غير قادرة على ملاحقة الجريمة المنظمة والعصابات الإجرامية، مما يعزز من حالة عدم الاستقرار والفوضى السياسية في البلاد.

وتعتير الفقر والبطالة والتفكك الأسري،  من الأسباب الرئيسية التي تغذي الجريمة المنظمة في العراق، إذ تدفع الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة العديد من الأفراد إلى الانخراط في الأنشطة الإجرامية.

أما بالنسبة لإحصائيات جرائم المخدرات، فقد أظهرت البيانات أن العراق يشهد ارتفاعًا في معدلات جرائم المخدرات. في عام 2023، ألقت وزارة الداخلية القبض على أكثر من 17 ألف متهم بتجارة المواد المخدرة، منهم 121 أجنبيًا. كما تم تفكيك 224 شبكة لتجارة المخدرات وضبط أكثر من 5 أطنان من المواد المخدرة خلال العامين الماضيين.

وهذه الأرقام تعكس حجم التحدي الذي يواجهه العراق في مكافحة تجارة المخدرات والحد من انتشارها في المجتمع.

وتعمل الحكومة العراقية على تحسين قدرتها في ملاحقة الجريمة المنظمة والجانب المظلم في المجتمع من خلال عدة خطط وإجراءات. من بين هذه الخطط تعزيز التعاون بين الأجهزة الأمنية المختلفة وتطوير قدراتها التقنية والبشرية.

وتفيد تقارير بان الحكومة تسعى  إلى تحديث وتطوير البنية التحتية للأجهزة الأمنية من خلال توفير المعدات الحديثة والتدريب المستمر للعاملين في هذا المجال. كما تعمل على تعزيز التعاون مع الدول المجاورة والمنظمات الدولية لتبادل المعلومات والخبرات في مجال مكافحة الجريمة المنظمة.

 

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • استدرجها من بابل.. تحرير مختطفة والقبض على خاطفها في بغداد
  • مزورون يتاجرون بعقارات أهلية وحكومية في بغداد والمحافظات
  • قطعهم بصاروخ كهربائي وأشعل النيران بالأشلاء.. القبض على قاتل والدته وأشقائه
  • الأمن الوطني يقبض على 5 متهمين يتاجرون بعقارات أهلية وحكومية في محافظتين
  • الأمن العام: القبض على عدة متهمين بارتكاب جرائم متنوعة
  • صحة شمال سيناء تطلق حملة "صيف بلا إدمان"
  • النيابة تناظر جثة فتاة فلسطينية ألقت نفسها من الطابق السادس بمدينة نصر
  • القبض على متهمين بالاعتداء على كادر مستشفى في جانب الرصافة
  • بينهم امرأة.. اعتقال تجار مخدرات واخرين بمواد قانونية مختلفة شرقي بغداد
  • بعد تراجع داعش.. العراق يواجه دوامة الجريمة المنظمة والمخدرات