البوابة - الإمساك عند الأطفال شائع جدًا، حيث يصيب حوالي 30-35٪ من الأطفال. ويعني عمومًا الإخراج أقل من ثلاثة مرات في الأسبوع أو مواجهة صعوبة في إخراج البراز، وفقًا لمايو كلينك. يمكن أن توفر العلاجات المنزلية في كثير من الأحيان الراحة دون الحاجة إلى دواء. من المهم عدم ترك الطفل يعاني لفترة طويلة. فيما يلي بعض العلاجات المنزلية الفعالة للإمساك عند الأطفال:

طبيب البوابة: 5 علاجات منزلية لعلاج الإمساك عند الأطفال 

1.

زيادة الألياف الغذائية لديهم
تعتبر زيادة الألياف الغذائية من أكثر الطرق فعالية لتخفيف الإمساك عند الأطفال. قم بدمج الأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات في نظامهم الغذائي. تضيف الألياف كمية كبيرة إلى البراز، مما يحسن حركة الأمعاء. قد تساعد الوجبات الخفيفة الغنية بالألياف مثل شرائح التفاح أو الكمثرى أو أعواد الجزر. يمكنك أيضًا تحضير العصائر الغنية بالألياف للمساعدة في تخفيف الإمساك عند الأطفال. امزجي الفواكه مثل الموز والفراولة مع  لبن الزبادي وملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة أو بذور الشيا. سوف يستمتع طفلك بهذا المشروب وسيعمل أيضًا على تحسين حركة الأمعاء.
2. تأكد من حصوله على الترطيب
الجفاف يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الإمساك. تأكدي من أن طفلك يشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم. يساعد الترطيب على تليين البراز، مما يسهل خروجه. قدمي له الماء، وعصائر الفاكهة المخففة (الطازجة)، وماء الليمون، وماء جوز الهند وما إلى ذلك، لزيادة مستوى الترطيب لديه.
3. لبن الزبادي مع البروبيوتيك 
يمكن أن تساعد البروبيوتيك في تنظيم الجهاز الهضمي والحفاظ على نباتات أمعاء صحية. يمكن أن يكون الزبادي مع البروبيوتيك طريقة لذيذة لإدخال هذه الكائنات الحية الدقيقة المفيدة في النظام الغذائي لطفلك. ابحث عن الزبادي المُصنف خصيصًا على أنه يحتوي على البروبيوتيك. إذا كان طفلك مترددًا في تناول الزبادي العادي، فمن يمكنه أن يجعله يتناوله من خلال الرايتا النباتية أو الزبادي بنكهة الفاكهة.
4. إنشاء روتين منتظم لاستخدام المرحاض
شجعهم على استخدام المرحاض في نفس الأوقات كل يوم، خاصة بعد الوجبات عندما تكون ردود الفعل الطبيعية للجسم في أكثر حالاتها نشاطًا. اجعل طفلك يجلس على المرحاض مرتين على الأقل يوميًا لمدة 10 دقائق. تأكد من أنهم لا يحملون هواتف أو أي عوامل تشتيت أخرى إلى مقعد المرحاض. يمكن أن يساعد هذا الروتين في ترسيخ عادات الأمعاء الصحية ومنع الإمساك.
5. روتين الصباح والمساء حسب الأيورفيدا
ابدأ بإعطاء طفلك كوبًا واحدًا من الماء الدافئ كل صباح. اجعلهم أيضًا يأكلون 4-5 حبات زبيب منقوعة طوال الليل. وفي الليل، أعطيهم كوبًا من الحليب الدافئ قبل النوم مع نصف ملعقة صغيرة من سمن البقر. إذا كان طفلك يعاني من الانتفاخ أو الغازات بسبب الإمساك، دلك معدته ليلاً في اتجاه عقارب الساعة.

تعليمات الطبخ عند إصابة الأطفال بالإمساك:


إذا كان طفلك يعاني من الإمساك، أعطيه طعامًا مسلوقًا بدلًا من الطعام النيئ لأن الطعام النيئ قد يكون أثقل بالنسبة له في عملية الهضم. قلل كمية السكر في طعامهم واقطع أي وجبات خفيفة غير مرغوب فيها أو جافة ومعلبة من نظامهم الغذائي، على الأقل طالما أنهم يعانون من الإمساك. امنحهم وجبات طازجة دافئة وشبه صلبة لتعزيز عملية الهضم وحركة الأمعاء.

متى ترى الطبيب
في حين أن هذه العلاجات المنزلية يمكن أن تكون فعالة، فمن الضروري مراقبة حالة طفلك. إذا استمر الإمساك أو كان مصحوبًا بأعراض حادة مثل آلام البطن أو وجود دم في البراز أو فقدان الوزن، فيجب استشارة طبيب الأطفال. يمكنهم تقديم التوجيه واستبعاد أي حالات طبية كامنة والتوصية بالعلاجات أو التدخلات المناسبة.

المصدر: unitypoint.org / TOI

اقرأ أيضاً:
كيف تقنع الأطفال بتناول الطعام بطرق مرحة وإبداعية؟

نصائح هامة حول تأديب الأطفال في المطاعم

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طبيب البوابة الإمساك الاطفال العلاجات المنزلية یمکن أن

إقرأ أيضاً:

لتجنب الصراخ والضعف العام.. 5 طرق طبيعية لتخفيف آلام تسنين الأطفال في الصيف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فترة التسنين تعد من أهم المراحل في نمو الأطفال الرضع، حيث يبدأون في بزوغ أسنانهم الأولى، مما يترافق عادةً مع مجموعة من الأعراض التي قد تسبب انزعاجًا لهم ولأولياء الأمور على حد سواء، وتتضمن هذه الأعراض سيلان اللعاب، وتورم اللثة، والألم، مما قد يؤدي إلى ظهور مشاكل صحية مثل الإسهال والقيء في بعض الحالات، خاصةً في الأطفال الذين يعانون من تفاعلات حادة خلال هذه الفترة.

ومن المشكلات الشائعة التي تنجم عن القيء والإسهال المستمر خلال فترة التسنين هو خطر فقدان السوائل الحيوية في الجسم، وهذا يعتبر الأكثر شيوعًا خلال فصل الصيف مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة والتعرض للتعرق الشديد، فيفقد الطفل بسرعة السوائل والأملاح الضرورية التي تحافظ على توازن جسمه، مما يمكن أن يؤدي إلى حالات هزال وضعف عام، كما أن فترة التسنين تمثل تحديًا لتوازن الطفل النفسي والعاطفي، حيث يمكن أن يصبح غير مهتم بالتفاعل مع الآخرين ويتبدل حاله بسرعة بين الضحك والبكاء، هذا التقلب في المزاج قد يعكس مدى التأثر الذي يشعر به الطفل نتيجة للألم والتهيج الذي يصاحب التسنين.

التسنين يمكن أن يكون مصحوبًا بأعراض مختلفة من طفل لآخر، حيث يمكن أن يعاني بعض الأطفال من آلام شديدة في اللثة تجعلهم غير قادرين على الراحة بشكل جيد مما يؤثر على نموهم العام وصحتهم العامة، خاصةً إذا ترافقت هذه الأعراض مع فقدان الوزن نتيجة فقدان الشهية والاستمرار في البكاء وعدم الراحة، وتعرض لكم “البوابة نيوز” أبرز وأفضل الطرق الفعالة لتخفيف آلام التسنين لدى الأطفال في فصل الصيف وفقًا لموقع “تايمز أوف انديا” .

أولًا يعد استخدام العلاجات الطبيعية خيارًا شائعًا لتخفيف الألم والازعاج خلال فترة التسنين، فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام زيت القرنفل الممزوج بزيت جوز الهند لتدليك لثة الطفل، مما يخفف من الألم ويوفر الراحة، كما يمكن استخدام السمن ولحاء البابول والكركم لخصائصها المهدئة والمضادة للالتهابات لتخفيف التهيج والانزعاج.

ثانيًا زيت القرنفل: يمكن لزيت القرنفل أن يساعد في تقليل آلام التسنين، فيُمكن خفض قطرات من زيت القرنفل مع زيت ناقل مثل زيت جوز الهند وتدليك لثة الطفل بلطف، مع تكرار هذا الإجراء ثلاث إلى أربع مرات يوميًا للتخفيف من الألم والانزعاج.

ثالثًا السمن: السمن يُعرف بخصائصه الطبية الفعالة منذ عقود، فيمكن استخدام كمية صغيرة من السمن الفاتر لتدليك لثة الطفل، مما يوفر الراحة ويعزز الدورة الدموية، مما يساعد على التسنين الطبيعي.

رابعًا البابول: يُعرف البابول بخصائصه المهدئة، فيمكن خلط مسحوق لحاء البابول مع الماء لتشكيل معجون، ووضعه برفق على لثة الطفل، مما يمكن أن يقلل من الانزعاج المتعلق بالتسنين.

خامسًا الكركم: الكركم معروف بخصائصه المضادة للالتهابات، فيمكن خلط الكركم مع السمن لتكوين عجينة، ثم تدليك لثة الطفل برفق بهذا الخليط، مما يمكن أن يخفف من الالتهاب ويوفر الراحة أثناء التسنين.

 

مقالات مشابهة

  • الخشت يكشف آخر تطورات إنشاء المجمع الطبي لعلاج الأطفال.. الأكبر بالشرق الأوسط
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • لصحة طفلك إليك أهم وجبات غنية بالحديد على مائدة إفطاره
  • أفضل علاجات منزلية وطبية للتخلص من الكحة الشديدة مع البلغم
  • الأطفال وثقافة الحرب
  • لتجنب الصراخ والضعف العام.. 5 طرق طبيعية لتخفيف آلام تسنين الأطفال في الصيف
  • الزراعة وحيوان أليف.. دراسة توضح أنماط تمنع ارتفاع ضغط الدم لدى الأطفال
  • للأمهات.. طرق التعامل المثلي مع كوابيس الأطفال ونوبات الهلع
  • وزير الصحة: لا يمكن لأي دولة علاج المواطنين دون مشاركة المجتمع المدني
  • دنش بالفواكه.. وصفة منعشة ولذيذة للصيف