بغداد اليوم – السليمانية 

بدأت أغلب الدوائر في محافظة السليمانية، اليوم الاحد (24 آذار 2024)، إضرابًا تامًا عن الدوام والعمل، نتيجة لتأخر صرف رواتب شهر شباط، ورفضا لقرار توطين الرواتب في بنك "حسابي" التابع لحكومة الإقليم.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن "دوائر المرور والمحكمة ودائرة الصحة ومستشفى الجامعة ومعمل الأسمنت ودائرة الكهرباء، ودائرة الطابو، ودائرة كاتب العدل، ومديرية الجوازات، ومديرية البطاقة الوطنية، وأغلب المدارس، فضلا عن جامعة السليمانية، والجامعة التقنية، والمجمع الطبي، وأغلب البنوك، أضربوا عن الدوام".

وأضاف أن "شوارع السليمانية والتقاطعات الرئيسية بدأت خالية من رجال المرور، كما أن أغلب الدوائر أغلقت الباب بوجه المراجعين، نتيجة الإضراب".

ويقول عضو لجنة الاحتجاجات ميران محمد، إن "الإضراب سيشمل جميع الدوائر، وستكون هناك تظاهرة يوم غد في السليمانية". 

واوضح محمد في حديثه لـ "بغداد اليوم"، أن "التظاهرة هي رفض لمشروع حسابي والإصرار على توطين رواتب الموظفين في المصارف الاتحادية، كما أن، الاحتجاج يأتي لعدم إطلاق رواتب الموظفين لشهر شباط، رغم إرسالها من قبل بغداد".

وفي وقت سابق، حذرت لجنة المعلمين المحتجين في إقليم كردستان، من تنظيم تظاهرات شعبية الاثنين المقبل، في حال عدم الغاء نظام (حسابي)، مطالبة بتوطين الرواتب على مصارف الحكومة الاتحادية.

وقالت اللجنة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، انه "في مثل هذا اليوم (نوروز)، تم القضاء على الظلم وتحققت الحرية، ومن هنا نعلن رفضنا لنظام (حسابي) لانه يخدم مصلحة السلطة الحاكمة في الإقليم "،   مطالبة الأحزاب ان "لا يتلونون مرة مع توطين الرواتب ومرة مع نظام حسابي". 

واكد البيان، انه "يجب تطبيق قرار المحكمة الاتحادية، المتضمن توطين الرواتب في مصارف بغداد وإلغاء مقاعد الكوتا"، مؤكدا انه "في حال عدم مقاطعة حساب الإقليم، فاننا سنعمل على تنظيم احتجاجات شعبية يوم الاثنين المقبل تنطلق من حديقة الملك محمود في السليمانية نحو دباشان مقر إقامة رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني". 

 ودعت اللجنة في بيانها، سلطة الإقليم، الى "توطين الرواتب على مصارف الحكومة الاتحادية".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: توطین الرواتب بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

الإطار الولائي يرحب بزيارة البارزاني إلى بغداد

آخر تحديث: 3 يوليوز 2024 - 2:17 م بغداد/ شبكة أخبار العراق – أكد الاطار التنسيقي، الذي يجمع القوى السياسية الشيعية، اليوم الأربعاء، على أهمية الزيارة التي يجريها  مسعود بارزاني، إلى العاصمة الاتحادية بغداد.وقال القيادي في الإطار، عائد الهلالي، في حديث صحفي، إن “زيارة بارزاني إلى بغداد بهذا التوقيت مهمة جداً لحل المشكلات العالقة ما بين بغداد وأربيل، وهذه الزيارة لها أهمية كبرى في تقريب وجهات النظر بالكثير من القضايا المختلف عليها”.وأضاف الهلالي أن “بارزاني له ثقله السياسي الكبير في بغداد، وهذه الزيارة ستكون لها نتائج إيجابية على العلاقة ما بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية”.وأشار إلى أن “بارزاني يحمل معه الكثير من الحلول للأزمات، خاصة بوجود نية حقيقية من قبل السوداني وحكومته لحل المشكلات العالقة مع الإقليم، أبرزها المالية والنفطية”.ووصل مسعود بارزاني، صباح اليوم الأربعاء، الى العاصمة بغداد حيث من المقرر أن يلتقي كبار القادة السياسيين والمسؤولين الحكوميين هناك.واستقبل وزير الخارجية فؤاد حسين، ووزير التخطيط محمد تميم، ووزير الدفاع ثابت العباسي، ووزير العمل والشؤون الاجتماعية أحمد الاسدي، ووزير الإعمار والبلديات العامة بنكين ريكان، وعدد من المسؤولين الحكوميين والقادة العسكريين، والوفد المرافق له في مطار بغداد الدولي.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي في اربيل ينسف المخاوف والتكهنات بشأن توطين رواتب الاقليم
  • سبب "مهم" يخفض إقبال المواطنين على شراء السيارات الشمالية
  • بسبب توحيد الغرامات.. انخفاض إقبال المواطنين على شراء السيارات الشمالية - عاجل
  • البرزاني في بغداد زيارة تؤسس لمستقبل أفضل
  • القبض على متسولين اثنين سرقا 50 ألف دولار من منزل في السليمانية
  • بحادثين منفصلين.. النيران تلتهم 150 فدانًا من الشجيرات والأشجار في السليمانية
  • مجلس وزراء الإقليم يناقش توحيد رواتب متقاعديه مع المركز
  • السوداني وبارزاني يبحثان عدد من الملفات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم
  • الإطار الولائي يرحب بزيارة البارزاني إلى بغداد
  • مسعود البارزاني يصل بغداد