مارس 24, 2024آخر تحديث: مارس 24, 2024

المستقلة/- في 23 مارس 2024، أعلنت القيادة المركزية للجيش الأمريكي “سنتكوم” عن صدّ هجوم شنّه الحوثيون على ناقلة نفط صينية في البحر الأحمر، وذلك باستخدام 6 طائرات مسيرة. وأسفرت الاشتباكات عن تحطم 5 طائرات مسيرة، بينما انسحبت واحدة إلى مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن.

تفاصيل الهجومأطلق الحوثيون 5 صواريخ باليستية مضادة للسفن في البحر الأحمر بالقرب من ناقلة النفط “هوانغ بو” التي ترفع علم بنما وتديرها الصين.تم الكشف عن صاروخ باليستي خامس أطلق باتجاه السفينة، لكنه لم يتسبب بضرر كبير.تعرضت السفينة لأضرار طفيفة تم إخمادها في غضون 30 دقيقة دون وقوع إصابات.هاجم الحوثيون السفينة على الرغم من إعلانهم سابقا أنهم لن يهاجموا السفن الصينية.الردّ الأمريكياشتبكت القوات الأمريكية، بما في ذلك السفينة “يو إس إس كارني” مع ست طائرات بدون طيار تابعة للحوثيين فوق جنوب البحر الأحمر.تحطمت خمس طائرات مسيرة في البحر الأحمر، بينما انسحبت واحدة إلى مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن.اعتبرت الولايات المتحدة أن هذه الطائرات تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة والتحالف والسفن التجارية في المنطقة.تم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية.تحليل

يُشير هذا الهجوم إلى تصاعد التوتر في البحر الأحمر بين الولايات المتحدة والحوثيين، الذين يُواصلون هجماتهم على السفن في المنطقة. وتُعدّ هذه الاشتباكات الأولى من نوعها بين القوات الأمريكية وطائرات الحوثيين بدون طيار.

ويُرجّح أن تُؤدّي هذه الأحداث إلى زيادة التوترات في المنطقة، ممّا قد يُؤدّي إلى تصعيد عسكري أكبر.

يُؤكّد هذا الهجوم على أهمية حرية الملاحة في البحر الأحمر، ويُشير إلى التزام الولايات المتحدة بحماية السفن التجارية في المنطقة.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

الجيش الأميركي يدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين للحوثيين بالبحر الأحمر

قال الجيش الأميركي، إنه تمكن خلال الـ24 الساعة الماضية من تدمير موقعي رادار في مناطق سيطرة الحوثيين في اليمن وكذا زورقين مسيرين كانا يستهدفان خطوط الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

ونشرت القيادة المركزية الأميركية، تحديثاً لأنشطة قواتها في البحر الأحمر، الخميس، على منصة "إكس": "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية من تدمير موقعي رادار للحوثيين المدعومين من إيران في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن وزورقين مسيّرين في البحر الأحمر".

وأكدت القيادة أن مواقع الرادار والزوارق المسيّرة تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. وتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً.

ومؤخرا لجأت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران لاستخدام الزوارق البحرية المفخخة لضرب السفن التجارية التي لا تملك دفاعات كافية في مواجهة هذه الزوارق التي تسبب أضرارا كبيرة للسفن في حال تعرضها لهجوم.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، تعرضت ثلاث سفن على الأقل لهجوم من زوارق مسيرة ساهم أحدها في غرق سفينة الشحن توتور. ولم تتبع الجماعة هذا الأسلوب في نوفمبر.

وتصيب الزوارق المسيرة السفن عند منطقة التماس مع الماء، وإلى جانب الحجم الكبير للرأس الحربي، قادر على التسبب في دخول المياه بكثرة (للسفينة) وقد ينتج عنه صعوبة في السيطرة على الأضرار. وهذا الأسلوب استخدمته القوات الأوكرانية في البحر الأسود لتحقيق ضربات مباشرة ضد القوات الروسية.

وقال ديميتريس مانياتيس الرئيس التنفيذي لشركة ماريتايم ريسك ماندجرز: "تمثل الزوارق المسيرة المحملة بمتفجرات تحولاً معقداً في تكتيكات الحرب غير المتكافئة يُمكّن الحوثيين من الاستهداف بدقة وعلى مسافة بعيدة وبالتالي تقليل تعرضهم للهجمات المضادة". وأضاف: "ندرك أن الحوثيين يستخدمون "مراقبين" في البحر في معظم الحالات، والذين غالباً ما يسجلون الهجوم من مسافة قريبة، وفي معظم العمليات (إن لم يكن كلها) يوجهون الزوارق المسيرة إلى الهدف عن بعد".

مقالات مشابهة

  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • بريطانيا ترفض طلب أمريكا بإرسال حاملة طائرات إلى البحر الأحمر
  • غارات أميركية وبريطانية على الحديدة وحجة غربي اليمن
  • الحوثي: هاجمنا 162 سفينة خلال 30 أسبوعاً
  • الجيش الأميركي يدمر موقعي رادار وزورقين مسيرين للحوثيين بالبحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير موقعي رادار وزورقين للحوثيين في البحر الأحمر
  • نشاط القراصنة في الصومال يتزايد بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق
  • تداول 26 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • 4 عمليات في أربعة بحار.. اليمن يثبت حدود التغييرات الجيوسياسية لـ طوفان الأقصى