صحافة العرب:
2024-07-04@10:45:10 GMT

يوم عاشوراء.. سبب وحكم صيامه ترفيه

تاريخ النشر: 27th, July 2023 GMT

يوم عاشوراء.. سبب وحكم صيامه ترفيه

ترفيه، يوم عاشوراء سبب وحكم صيامه،يوم عاشوراء من الأيام العظيمة التي سن النبي صلى الله عليه وسلم لنا صيامه، وليس .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر يوم عاشوراء.. سبب وحكم صيامه، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

يوم عاشوراء.. سبب وحكم صيامه

يوم " عاشوراء " من الأيام العظيمة التي سن النبي صلى الله عليه وسلم لنا صيامه، وليس هذا اليوم لموسى عليه السلام، بل هو لنجاة أهل الإيمان، فسبب صيامه أنه يوم نجى الله فيه موسى، وأغرق فرعون وجنوده، وغشيهم من اليم ما غشيهم، فصامه النبي صلى الله عليه وسلم، وألزم الصحابة بصيامه متابعة لموسى عليه السلام، وشكرًا لله تعالى، فلما فرض الله شهر رمضان، نسخ ذلك الحكم، وأصبح صيامه سنة.

يوم عاشوراء  يوم عاشوراء.. سبب وحكم صيامه

وترصد الإلكترونية،في إطار الخدمات التي تقدمها لقرائها ومتابعينها لحظة بلحظة على مدار الساعة،كل ما تريد معرفته عن صيام يوم تاسوعاء وعشوراء.

صيام يوم عاشوراء

يعد صيام عاشوراء اليوم العاشر من شهر المحرم، كان فرضًا على المسلمين لمدة عام واحد، ثم أصبح سنّة، وذلك بعد أن فرض الله على المسلمين صوم شهر رمضان.

حكم دار الإفتاء

وكشف الدكتور علي جمعة، في فتوى له، عن أن صيام يومي التاسع والعاشر من محرم سنة ثابتة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- شكرًا لله تعالى فرحًا بنجاة موسى عليه السلام من فرعون.

ولفت إلى أن اليهود يصومون يوم عاشوراء الذي يوافق عندهم 10 من شهر "تشري" أحد الأشهر العبرية، ولكن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم- لما قدم المدينة ورأى اليهود يصومون هذا اليوم فرحا بنجاة موسى عليه السلام فقال نحن أحق بموسى منهم فصامه الرسول وكذلك الصحابة.

صيام يوم عاشوراء فرض أم سنة  صيام يوم عاشوراء فرض أم سنة

وأشار المفتي السابق، إلى أن صيام عاشوراء ظل فرضًا لعام واحد فقط ثم أصبح سنة، بعد أن فرض الله تعالى على المسلمين صوم رمضان، لافتًا إلى أن النبي -صلى الله عليه وسلم- صام عاشوراء تسعة أعوام، وفي العام الأخير، قال "لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع" وكان هذا في آخر سنة من سنوات عمره الشريف -صلى الله عليه وسلم-، وذلك لمخالفة اليهود.

.. فضل قراءة سورة يس بعد صلاة الفجر 

فضل صيام عاشوراء

وورد في السنة النبوية فضل يوم عاشوراء، حيث يُستحَبُّ الإكثار من الصيام في شهر محرم، وورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: "أَفْضَلُ الصِّيَامِ، بَعْدَ رَمَضَانَ، شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلَاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلَاةُ اللَّيْلِ".

أم فضل يوم عاشوراء فهو يكفر ذنوب سنة، كما روي عن أَبِي قَتَادَةَ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: قَالَ لَهُ رَجُلٌ أَرَأَيْتَ صِيَامَ عَرَفَةَ؟ قَالَ: "أَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ". قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ صَوْمَ عَاشُورَاءَ؟ قَالَ: "أَحْتَسِبُ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ".

وورد أيضا فضل صيام يوم عاشوراء، لما روي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: "مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلَّا هَذَا اليَوْمَ، يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ".

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل يوم عاشوراء.. سبب وحكم صيامه وتم نقلها من بوابة الفجر نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس صلى الله علیه وسلم صیام یوم عاشوراء علیه السلام

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يهدم منزلا لعائلة صيام في واد الجوز  

القدس المحتلة - صفا

هدمت بلدية الاحتلال الإسرائيلي، يوم الثلاثاء، منزلًا للمقدسي موسى صيام في حي واد الجوز بالقدس المحتلة.

وقال موسى صيام لوكالة "صفا" إنه تفاجأ بعناصر من الوحدات الخاصة تقتحم المنزل، وتجبره على الخروج منه بالقوة، مشيرًا إلى أنها سرقت مبلغًا ماليًا من ملابسه بقيمة 3500 شيكل.

وبيّن أنه أضاف بناء لمنزله القديم في شهر آب من العام الماضي، من البلانيت " الحديد المقوى"، ولكن بلدية الاحتلال طلبت منه في شهر آذار من هذا العام هدمه، وشرع بهدم جزء منه.

ولفت إلى أن موظفي البلدية هدموا ما تبقى من البناء المضاف والقديم أيضًا، والذي يعود لأكثر من 50 عامًا، بمساحة تبلغ 27 مترًا مربعًا، وأبلغوه أن عليه دفع تكاليف عملية الهدم بقيمة 100 ألف شيكل.

وذكر أنه يعيش بالمنزل مع زوجته و4 أبناء، واضطر إلى استئجار منزل حتى يقوم باصلاح بيته، بسبب امتداد جذوع شجرة التين تحت أساسات المنزل، مما أدى إلى تضرر أرضيته.

مقالات مشابهة

  • رأس السنة الهجرية ١٤٤٦.. قصة الهجرة النبوية للأطفال
  • «الهجرة النبوية المشرَّفة».. موضوع خطبة الجمعة 5 يوليو 2024
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • إمام مسجد عبد الرحيم القنائي: أشد أنواع النكبات تسريب اليأس للقلوب
  • دوام الحال من المحال
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • الاحتلال يهدم منزلا لعائلة صيام في واد الجوز  
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية
  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام