الوطن:
2024-09-30@19:01:39 GMT

إعلان الفائزين بجائزة آدم حنين للفن التشكيلي 31 مارس

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

إعلان الفائزين بجائزة آدم حنين للفن التشكيلي 31 مارس

يستضيف مركز الهناجر للفنون المعرض الفني للأعمال التي بلغت التصفيات النهائية في الدورة الثامنة من جائزة «آدم حنين»، لفنان النحت 2024، لإعلان أسماء الفائزين والجوائز الثلاث الأولى في ذكرى ميلاد مؤسس الجائزة الفنان الكبير آدم حنين، يوم الجمعة المقبل 31 مارس 2024.

لجنة تحكيم جائزة آدم حنين

وكانت لجنة تحكيم الدورة الثامنة انتهت من عملها مؤخرا وأعلنت أسماء المشاركين في المعرض، وضمت اللجنة كل من:التشكيلي الفنان أنسي أبو سيف، مصمم المناظر ومهندس الديكور وعضو مؤسسة آدم حنين للفن، والفنانة التشكيلية نازلي مدكور والنحات شريف عبد البديع والفنان التشكيلي والنحات وعضو مؤسسة آدم حنين الفنان ناجي فريد.

جائزة آدم حنين

يذكر أن الدورة الأولى من جائزة آدم حنين انطلقت يوم 15 سبتمبر 2016، وتم توزيع جوائزها في 31 مارس 2017، وتهدف الجائزة إلى تحفيز شباب النحاتين تحت سن الـ 40 في مصر والعالم العربي، وإتاحة الفرصة لإلقاء الضوء على تجاربهم الإبداعية.

آدم حنين

وآدم حنين فنان تشكيلي، صاحب تجربة فنية ثرية، وتضم العديد من المحطات، منها العمل رسام في مجلة «صباح الخير»، والمشاركة مع وزارة الثقافة في ترميم تمثال أبو الهول بالجيزة، في الفترة من 1989 إلى 1998.

وحصل آدم حنين على عدد من الجوائز، منها جائزة الدولة المصرية التقديرية في الفنون 1998، وجائزة مبارك للفنون في عام 2004، وتوفى في يوم 22 مايو 2020 عن عمر يناهز 91 عامًا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: آدم حنين الهناجر النحت

إقرأ أيضاً:

ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24 غداً

تطلق وزارة الثقافة غدا الثلاثاء في الخامسة مساء، أولى فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، ويقام المهرجان بالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، والعلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي.

 

ديفيليه فني استعراضي

 

وتعرض فرق الفنون الشعبية المصرية والأجنبية فقرات من فنونها الفلكلورية المبهجة في ديفيليه فني استعراضي أمام مبنى المحافظة القديم بشارع محمد علي، يشارك به 22 فرقة، منها 7 فرق من دول "الجزائر، المالديف، رومانيا، إندونيسيا، فلسطين، الأردن، الهند"، و12 فرقة تابعة لهيئة قصور الثقافة وهي "الإسماعيلية، الوادي الجديد، العريش، الشلاتين التلقائية، الحرية السكندرية، بورسعيد، أسوان، المنيا، أسيوط، الشرقية، النيل للموسيقي والغناء الشعبي، إسماعيلية أطفال"، بالإضافة إلى فرقتي ذوي الهمم "هيئة قناة السويس، وفرقة القلوب البيضاء" التابعتين لمحافظة الإسماعيلية، وفرقة وزارة الشباب والرياضة.

 

ويقام حفل الافتتاح الرسمي في الثامنة مساء بعد غد الأربعاء 2 أكتوبر بقصر ثقافة الإسماعيلية، ويكرم المهرجان الدكتور عبد المنعم عمارة محافظ الإسماعيلية الأسبق ومؤسس مهرجان الإسماعيلية الدولي في عام 1985، والفنانة الكبيرة فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي المصري، واسم الفنان محمد خليل المدير الأول للمهرجان، بجانب تكريم عدد من رموز الفن الشعبي في مصر الذين أثروا الفن الشعبي بالكثير من الأعمال والبصمات الفنية المميزة، وذلك خلال الندوات العلمية التي يتضمنها المهرجان، وهم الفنانين فوزي الجمل، منى مكي، إبراهيم الورداني، اسم المرحوم حسن سعد، اسم المرحوم يحيى مولر، الفنان القدير علي الجندي مؤسس فرقة الإسكندرية للفنون الشعبية، ومحمود عيسى مدير فرقة تراث التنورة الأسبق، ومن الباحثين في الفولكلور الإسماعيلي الفنان أشرف عوض الله والشاعر مدحت منير ونشأت نجيب.

 

مهرجان الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين تقام فعالياته بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ويتولى إداراته الفنان ماهر كمال، وتنفذ الفعاليات من خلال الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن.

وتقدم العروض الفنية في الفترة من 3 حتى 6 أكتوبر على مسارح: حديقة الشيخ زايد، حديقة الخالدين، نادي الأسرة، شاطئ الفيروز، نادي الدنفاه، بجانب عدد من مسارح مدينة فايد والقنطرة غرب والقصاصين.

ويشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وتختتم الفعاليات على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24
  • تفاصيل فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.. تنطلق غدا
  • ديفيليه استعراضي لفرق مهرجان الإسماعيلية الدولى للفنون الشعبية 24 غداً
  • مؤسسة بسام فريحة للفنون تستضيف سلسلة معارض للفن الإماراتي المعاصر والمنحوتات كبيرة الحجم
  • “أبوظبي للغة العربية”.. ترجمات تعزز التبادل الثقافي وتبشر الفائزين بـ”نوبل”
  • شاروخان يشعل حفل ختام جوائز "IIFA" في أبوظبي ويتوج بجائزة
  • أجندة قصور الثقافة الأيام المقبلة.. منها مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • ملتقى أولادنا الثامن لذوى القدرات الخاصة يختتم فعالياته ويعلن اسماء الفائزين
  • إعلان جوائز الفائزين فى مسابقة تراث أدب الخيل بمهرجان الشرقية للخيول العربية
  • اختيار الفائزين بجائزة محمد بن راشد للغة العربية