بوابة الوفد:
2024-07-02@03:24:31 GMT

بدر شهر رمضان يُزين سماء مصر..غدًا

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

قال الدكتور أشرف تادروس، ‏رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية‏، إن بدر شهر رمضان الكريم يُزين سماء مصر غدًا الاثنين ليكتمل قرص القمر ويصبح بدرًا كامل الاستدارة حيث تبلغ نسبة لمعانه 100%.

أهلي ٢٠٠٨ يتفوق على فاركو بدوري الجمهورية أدعية اليوم الرابع عشر من رشهر رمضان الكريم

بدر شهر رمضان

وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، أنه في ذلك اليوم يشرق القمر بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، حيث أن العين المجردة لا تستطيع تمييز الاكتمال الحقيقي لقرص القمر ، لذلك يبدوا لنا القمر كما لو كان بدرا في الفترة من 23 إلى 26 مارس.

قمر الدودي

وأفاد رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية‏، يُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية بعدة أسماء أشهرها قمر الدودي حيث يكثر ظهور ديدان الأرض في هذا الوقت من العام،علما بأن وقت إكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة .

وتابع، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، فليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم، فهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه ، فلو كان التنجيم علمًا لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سماء مصر القمر شهر رمضان الشمس

إقرأ أيضاً:

ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات

حسب المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإن قمر بدر شهر محرم 1446 هجري سيكتمل في يوم 21 يوليو المقبل. 


وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد، سيصبح قرص القمر بدرًا كامل الاستدارة في هذا التاريخ، حيث يصل نسبة لمعانه إلى 100%.

أوقات الرؤية والملاحظة

1. وقت الظهور: يشرق القمر في يوم 21 يوليو بعد غروب الشمس مباشرة، ويبقى مرئيًا في السماء طوال الليل حتى يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.
  
2. مدة الاكتمال الظاهري: من 19 إلى 22 يوليو، يظهر القمر بمظهر كامل الاكتمال بالعين المجردة، حيث لا تستطيع العين التمييز بين الاكتمال الحقيقي والفترات القريبة منه.

تسميات قمر البدر

يُعرف قمر بدر شهر محرم بعدة تسميات، منها:
- قمر الغزال: كما يعرف عند القبائل الأمريكية.
- قمر الرعد وقمر القش: تسميات شائعة أخرى تستخدم للدلالة على قمر بدر شهر محرم.

استخدام النظارات والتلسكوبات

يُعد وقت اكتمال البدر أفضل فترة لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر، باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة، مما يوفر فرصة فريدة لهواة الفلك والمهتمين بدراسة الظواهر الفلكية.

 

مقالات مشابهة

  • دليل الظواهر الفلكية لشهر يوليو 2024.. السماء تتزين بزخات شهب الدلويات
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • ظهور هلال شهر محرم 1446 هجريا: تفاصيل ومعلومات
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب
  • أبرزها محاق محرم.. ظواهر فلكية متوقعة خلال يوليو
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • بداية العام الهجري بهذا الموعد.. معهد الفلك يعلن غرة شهر المحرم لعام 1446 هـ