موقع النيلين:
2024-09-17@03:43:13 GMT

تدشين حصاد القمح بمشروع الجزيرة

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT


دفعا للجهود الجارية لاستكمال ترتيبات انطلاقه تدشين حصاد القمح المقرر لها الاحد بتفتيش الجديد بقسم المنسي اجتمع المهندس إبراهيم مصطفي علي محافظ مشروع الجزيرة باللجنه الامنيه التي يترأسها والي ولايه الجزيره الاستاذ الطاهر ابراهيم الخير والتي تضم اللواء الركن عوض الكريم على سعيد قائد الفرقه الاولي مشاه بولايه الجزيره والعميد الركن عماد الدين سيد احمد مدير جهاز المخابرات بولاية الجزيرة والمهندس علي احمد ابراهيم الامين العام لمجلس اداره مشروع الجزيره المشرف العام علي عمليات حصاد محصول القمح بأقسام المناقل وعدد من اعضاء اللجنه الامنيه.

أكد المهندس إبراهيم مصطفى، محافظ مشروع الجزيرة، أن محصول القمح يعد استراتيجيًا بمشروع الجزيرة، حيث يمثل خط الدفاع الأول لتأمين الغذاء من الحبوب لأهالي السودان. وأشار إلى أن حجم المساحات التي ستحصد في أقسام المناقل يقدر بحوالي 220 ألف فدان، منها 6 آلاف فدان تم زراعتها لإنتاج تقاوي القمح بإشراف مصلحة إكثار البذور. وأكد أن مؤشرات حصاد القمح تبشر بإنتاجية عالية في هذا الموسم.

من جانبه، أكد الأستاذ الطاهر إبراهيم الخير، والي ولاية الجزيرة، على أهمية نجاح ملحمة حصاد القمح وتوفير المعينات اللازمة له. وفي هذا السياق، أكد الاجتماع على تسخير كافة الإمكانيات لإدارة الغيط بهدف نجاح ملحمة حصاد القمح. كما أكد الاجتماع على أهمية دور وحدة الأمن الاقتصادي في مشروع الجزيرة، في متابعة عمليات الحصاد والحد من أي تعديات على المحصول، وتأمين سلامة المزارعين في أقسام المناقل.

سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مشروع الجزیرة حصاد القمح

إقرأ أيضاً:

هل سيكون إنشاء صوامع قمح أفقية بديلاً من أهراء المرفأ؟

كتبت" النهار": أين سيُخزَّن القمح؟ فيما لبنان لا يملك أهراءً بديلة، أو صوامع صالحة للتخزين الموقت، ريثما يعاد بناء الأهراء المركزية. 
لم تعدم الدولة الحيلة، وتعاونت مع المطاحن الكبرى لتخزين القمح المستورد في مخازن الأخيرة دون كلفة. وفيما الحل الذي اعتُمد منذ نحو 5 سنوات، لا يمكن أن يستمر إلى الأبد، يحتاج الواقع إلى مبادرة جدية، تعيد بناء أهراء مركزية جديدة في مرفأ بيروت في أسرع وقت، أو تفريع التخزين، كما اقترح البعض، إلى أهراء عدة، تُبنى بالقرب من مرافئ المدن الساحلية، تسهيلاً لرسوّ بواخر الشحن. 
بيد أن ما سبق يحتاج إنجازه إلى سنوات وربما أكثر، في ظل تعاظم الأزمة الاقتصادية والسياسية، وغياب التمويل، في وقت تحتاج فيه البلاد بصورة طارئة إلى صوامع، يُخزن فيها نحو 100 ألف طن متري من القمح المنتج محلياً، من أصل 500 إلى 600 ألف طن متري، يحتاج إليها ويستوردها لبنان سنوياً. 
وبناءً على ذلك، يحاول وزير الزراعة عباس الحاج حسن، الدفع باتجاه بناء صوامع تخزين مناطقية للقمح، تابعة لوزارة الزراعة، تكون مخصصة لتخزين الإنتاج المحلي فقط، قريبة من حقول الإنتاج، تتوافر فيها مسارات النقل والتفريغ، وتُبنى على مساحات عقارية تملكها الدولة، محاذية لمواقع أو ثكن الجيش اللبناني لضرورات الأمن والحماية. 
هذه الخطوة الوليدة، التي نال الوزير موافقة مجلس الوزراء عليها، لا تزال بحاجة إلى المزيد من المتابعة، والبحث عن مصادر التمويل. 
ومع وجود مساحات كافية لتخزين القمح، سيبادر المزارعون إلى زيادة إنتاجهم، خصوصاً بعد ارتفاع أسعار القمح عالمياً، بالإضافة إلى وجود مساحات صالحة لزراعته موزعة بشكل أساسي في مناطق البقاعين الأوسط والشمالي وعكار والضنية. وتقدر المساحات المشار إليها بنحو 300 ألف دونم، قادرة على إنتاج 250 ألف طن سنوياً، بما يعادل نصف حاجة السوق المحلية سنوياً. 
ولكن، هل إنشاء صوامع قمح أفقية سيكون بديلاً من أهراء المرفأ؟ 
الحاج حسن يؤكد لـ"النهار" أن هذه الصوامع ستكون تابعة لوزارة الزراعة وهي حتماً ليست بديلاً من أهراء المرفأ التي لا يمكن الاستغناء عنها للتخزين الاستراتيجي للقمح بنوعيه الطري والقاسي إضافة الى الشعير. وتنحصر وجهة الصوامع الأفقية بتخزين المحصول المحلي المكدس الذي ستتعاون الوزارة مع المزارعين على إنتاجه. 
وفيما تبدي وزارة الزراعة استعدادها لبناء صوامع تخزين أفقية، في أراضٍ تابعة لها، دون تحميل الخزينة أي أعباء، والتوجه لتأمين التمويل من المنظمات أو الجهات الدولية المانحة، فإن السؤال: من سيموّل المشروع؟ وأين ستُبنى؟ 
يكشف الحاج حسن أن برنامج الأغذية العالمي (WFP) ساعد وزارة الزراعة في إعداد دراسة حول إنشاء "صوامع قمح أفقية" وهو على استعداد لتسويق المشروع عند الجهات المانحة وفي مقدمهم الأمم المتحدة، مشيراً الى أنه سيبدأ التواصل مع نائب المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان والمنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في لبنان عمران رضا للبحث في التمويل. ولم ينس الحاج حسن شركاء لبنان في زراعة القمح، وهم كثر مثل "الفاو" والـUNDP و"أكساد" والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، بالإضافة الى الجيش الذي تكفل بحماية الصوامع والقمح من أي اعتداءات أو سرقة.  

مقالات مشابهة

  • هل سيكون إنشاء صوامع قمح أفقية بديلاً من أهراء المرفأ؟
  • «القمح ولع».. انقلاب مقطورتين على الطريق الأوسطي اتجاه حلوان
  • تشريعية النواب تكشف آخر مستجدات التعديلات بمشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • بمبادرة مجتمعية.. تدشين مشروع رص طريق في مديرية المراوعة بالحديدة
  • تدشين مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في محافظة عدن
  • "ريدكون بروبرتيز" توقع شراكة مع "إنترو" لإدارة الكهرباء و الطاقة الشمسية بمشروع جولدن جيت
  • “تكريم د. عمر إبراهيم ياجي في كمبالا: عرض كتابه وإحياء إرثه الفكري”
  • العراق: إنجاز تصاميم السكك الحديد بمشروع طريق التنمية
  • العراق يعلن إنجاز تصاميم السكك الحديدية بمشروع “طريق التنمية”
  • تقليص مُدد الحبس الاحتياطي الأبرز.. تفاصيل دمج توصيات الحوار الوطني بمشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد