الوطن:
2024-09-16@22:50:12 GMT

طريقة احتساب الرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشاب

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

طريقة احتساب الرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشاب

حددت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، كيفية حساب الرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات، وذلك وفقا لما يخصصه الصندوق لرعاية أصحاب المعاشات.

حساب الرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات

وفقًا للمادة 29 من قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، يتم حساب الرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات طبقا للآتي:

1- ما قد يخصصه صندوق التأمين الاجتماعي لصالح حساب الرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات، والتي يقوم بتحديدها مجلس الإدارة.

2- ما قد تخصصه الخزانة العامة للدولة لصالح حساب الرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات.

3- عائد استثمار أموال واحتياطيات حساب الرعاية الاجتماعية لأصحاب المعاشات.

4- نسبة 30% ما يقضى به من غرامات وفقا لأحكام القانون.

5- التبرعات والهبات والمنح التي يقبلها مجلس الإدارة.

6- أي موارد أخرى تخصص لهذا الصندوق.

كما نصت المادة 30 على أن تكون نفقات كل حساب من حسابات التأمين الاجتماعي المشار إليها بالمادة رقم 27 من هذه اللائحة وفقًا لعدد من الحسابات والتي من بينها حساب تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة والمكأفاة والمعاش الإضافي، وتأمين إصابات العمل وتأمين المرض، وتأمين البطالة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المعاش المعاشات التأمينات الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية الرعاية الاجتماعية

إقرأ أيضاً:

انطلاق «العالمي للتأهيل» 23 سبتمبر بأبوظبي

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة بلدية أبوظبي تؤكد على ضرورة تصنيف المنشآت عبر «تم» «ساعد» تسهم في حملات التفتيش على المساكن الحكومية بأبوظبي

برعاية سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، أعلنت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، استكمالها الاستعدادات اللازمة لتنظيم واستضافة «المؤتمر العالمي للتأهيل 2024»، والذي يُقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر 2024 في مركز أدنيك – أبوظبي.
جاء ذلك خلال جلسة إحاطة إعلامية نظمتها المؤسسة بحضور عبد الله الحميدان، الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة التأهيل الدولية، وعبدالله الكمالي، المدير التنفيذي لقطاع أصحاب الهمم بمؤسسة زايد العليا، مبارك حمد الشامسي، مدير مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، وخليفة القبيسي، المدير التنفيذي للشؤون التجارية في مركز أدنيك أبوظبي، التابع لمجموعة أدنيك.
ويتزامن انعقاد المؤتمر هذا العام مع احتفاء مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم بمرور 20 عاماً على تأسيسها كواحدة من المبادرات الإنسانية والاجتماعية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حيث يقام تحت شعار «العمل والتوظيف» بالشراكة مع منظمة التأهيل الدولية (RI) والجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA)، وبالتعاون مع مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض في دائرة الثقافة والسياحة، ومركز أدنيك – أبوظبي.
ومن المتوقع أن يستضيف المؤتمر أكثر 190 متحدثاً، من بينهم 30 يمثلون دولة الإمارات، والذين سيستعرضون 70 دراسة علمية وورقة بحثية، خلال أكثر من 30 جلسة عمل. ويستقطب المؤتمر أكثر من 500 شخص من ما يزيد على 70 دولة، من بينهم قادة ومسؤولون وخبراء وأكاديميون وباحثون في قطاع التأهيل والرعاية الصحية ومقدِّمي الخدمات وممثلي المؤسَّسات الحكومية والخاصة المعنية بمجال تحسين نوعية حياة أصحاب الهمم، إلى جانب 20 جهة محلية، وعدد كبير من الأفراد المهتمين بهذا الشأن، مع توفير إمكانية متابعة جلسات المؤتمر وورش العمل عن بُعد عبر الإنترنت. بالإضافة إلى ذلك، سيشارك ممثلو مقدمي الخدمات من المؤسسات الحكومية والخاصة التي تعمل على تحسين جودة حياة أصحاب الهمم رؤاهم وخبراتهم مع المهتمين بهذا الشأن، وستُتاح الجلسات وورش العمل عبر الإنترنت. كما ويمكن للمشاركين الحصول على ما يصل إلى 94.9 نقطة من برنامج التعليم الطبي المستمر (CME) من خلال حضور الحدث الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، فضلاً عن الاستفادة من فرصة المشاركة في ثلاث جلسات احترافية حصرية.
وأكد عبدالله الحميدان حرص المؤسسة على نجاح هذه النسخة من الحدث وتحقيق مستهدفاتها كافة، بما يعكس مكانة أبوظبي باعتبارها مركزاً إقليمياً لتمكين ودمج أصحاب الهمم، ويُعزّز سمعتها المرموقة كوجهة عالمية رائدة ومُفضّلة لعقد الأحداث الكبرى من اجتماعات ومؤتمرات ومعارض دولية، خاصة أن المؤتمر يقام في إطار شراكة دولية تقام بين المنظمتين الدوليتين للمرة الأولى. وأشار الحميدان إلى أن المؤتمر يعتبر منصة عالمية تجمع نخبة من أبرز المسؤولين والخبراء والباحثين الدوليين في قطاع تأهيل أصحاب الهمم، وفرصة استثنائية لبحث شؤون هذه الشريحة الاجتماعية. وتابع الحميدان: «أولت دولة الإمارات منذ قيام اتحادها ولا تزال، أصحاب الهمم كل الاهتمام الرعاية ووضعتهم في مقدمة أولوياتها، وكانت ولا تزال من الدول التي تبذل جهوداً دؤوبة على المستويين الوطني والعالمي في سبيل تمكين أصحاب الهمم وتسهيل حياتهم».
ومن جانبه، قال خليفة القبيسي، المدير التنفيذي للشؤون التجارية في مركز أدنيك أبوظبي التابع لمجموعة أدنيك: «نحن في مجموعة أدنيك ملتزمون بتوفير كل ما يلزم لضمان نجاح هذا المؤتمر، ليكون منصة رائدة تسهم في تطوير هذا القطاع الحيوي، حيث يتميز مركز أدنيك أبوظبي، ببنية تحتية متطورة تلبي أعلى المعايير العالمية وتجهيزات مرنة قادرة على استيعاب الفعاليات الكبرى بكل أنواعها».
خبراء
كانت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم قد تلقت أكثر من 170 بحثاً علمياً وورقة عمل، قدّمها خبراء ومتخصصون ومؤسسات عالمية من 58 دولة، وذلك لعرضها ومناقشتها ضمن جلسات المؤتمر، حيث وقع اختيار اللجنة العلمية المتخصصة على 70 بحثاً وورقة من بينها، ارتأت أن من شأنها المساهمة في تحقيق أهداف الحدث، والمتمثلة في طرح وتبنّي حلول مبتكرة للتحديات التي تُعيق دمج أصحاب الهمم في المجتمعات.
ويشهد حفل افتتاح المؤتمر إلقاء كلمات رئيسية من قبل معالي الدكتور مغير خميس الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع أبوظبي، ونورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي، قبل أن يواصل فعالياته في اليوم الأول بجلسة عامة تحت عنوان «تمكين التنوع: الشمولية والتوظيف ومشاركة أصحاب الهمم/ الأشخاص ذوي الإعاقة»، في حين ستقود معالي غابرييلا ماشيتي، النائبة السابقة لرئيس الأرجنتين.

مقالات مشابهة

  • انطلاق «العالمي للتأهيل» 23 سبتمبر بأبوظبي
  • مصطفى كامل: زيادة أرباح «الموسيقيين» بنسبة 500% ورفع المعاشات 10% ديسمبر المقبل
  • حقيقة تبكير صرف مرتبات شهر سبتمبر 2024 وصرف معاشات شهر أكتوبر
  • لملس يناقش سبل تطوير عمل صندوق الرعاية الاجتماعية بعدن
  • برشلونة يقسو على جيرونا برباعية في الدوري الإسباني
  • معاشات أكتوبر 2024.. موعد وأماكن الصرف
  • اللحياني: مايميز فهد بن نافل عن بقية الرؤساء هي قدرته على التفاوض وتأمين المبالغ .. فيديو
  • 14200 متطوعة يتولين تنظيم وتأمين واستقبال وخدمة ضيفات رسول الله في ساحة الكلية الحربية
  • دائرة الرعاية الاجتماعية تحتفل بتخريج 248 مشاركا في دفعة الرسول الأعظم
  • سمير عثمان : كان يجب احتساب ضربة جزاء للأهلي وطرد لسلطان الغنام.. فيديو