أعلن الحرس الرئاسي في النيجر عزل الرئيس محمد بازوم من منصبه وإغلاق الحدود.

أخبار متعلقة

استعدادًأ لمونديال روسيا 2018: انجلترا تفوز على نجيريا 2-1 (فيديو)

قلّص نفوذ فرنسا في دول الساحل الإفريقي.. هل يصبح «جويتا» رئيسًا شرعيًا لمالي؟

طلب إحاطة بـ«النواب» حول تنامي الجماعات الإرهابية في دول الساحل والصحراء الأفريقية

من بينها السودان 5 دول تستحوذ علي 78.

1 % من صادرات مصر الي دول الساحل و الصحراء

وكان عناصر من الحرس الرئاسي أغلقوا صباح الأربعاء كل مداخل مقرّ إقامة الرئيس بازوم ومكاتبه، بينما كانت تجري محادثات بين الطرفين وصلت إلى طريق مسدود.

ولم تفلح الوساطة الأفريقية، التي تقودها مجموعة «إكواس» الأفريقية، في إقناع قادة الحرس الرئاسي، بالإفراج عن الرئيس المعزول.

ودعت «إكواس» إلى إطلاق سراح بازوم فورا وبلا شروط، محذرة من أن جميع المتورطين يتحملون مسؤولية سلامته.

وتعني خطوة إغلاق الحدود عدم السماح بوصول الوفود الأفريقية التي كانت تسعى لتدارك الموقف.

وشهدت النيجر، الدولة الواقعة في منطقة الساحل، أربع عمليات انقلاب منذ استقلالها عن فرنسا عام 1960 ومحاولات عدة أخرى للاستيلاء على السلطة.

وشغل بازوم منصب وزير الداخلية سابقا، وكان قريبا من الرئيس السابق محمد إيسوفو الذي تنحى طوعا بعد ولايتين.

وانتُخب بازوم الذي يُعدّ من بين القادة الموالين للغرب الذين يتضاءل عددهم في منطقة الساحل، عام 2021 على رأس الدولة الغارقة في الفقر والتي تعاني عدم استقرار.

محمد بازوم نجيريا

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين محمد بازوم زي النهاردة الحرس الرئاسی

إقرأ أيضاً:

المنشاوي يعلن عن خريطة الأنشطة والفعاليات التي تنظمها جامعة أسيوط

 

 أعلن الدكتور أحمدالمنشاوى رئيس جامعة أسيوط اليوم الأحد عن تنظيم عددٍ من الأنشطة الطلابية، التى تقيمها الإدارة العامة لرعاية الطلاب، خلال شهور؛ أكتوبر، ونوفمبر، وديسمبر 2024 وذلك فى إطار مشاركة الجامعة فى المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية  بداية جديدة؛ لبناء الإنسان

 وتأتي الأنشطة الطلابية تحت إشراف الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة مديحة درويش المشرف العام على الأنشطة الطلابية، والدكتور هيثم إبراهيم مدير عام الإدارة العامة لرعاية الطلاب، وأحمد رجب مدير إدارة اللياقة البدنية بالإدارة العامة لرعايةالطلاب، وهاشم سيد مدير إدارة النشاط الثقافى، بالإدارة العامة لرعاية الطلاب

وأوضح رئيس جامعة أسيوط أن خطة الأنشطة الطلابية، التي تنظمها الجامعة فى مختلف المجالات؛ الثقافية، والفنية، والرياضية، والاجتماعية؛ تستهدف النهوض بعقول الطلاب، وبناء شخصياتهم، مؤكدًا أن الأنشطة الطلابية تعد إحدى الركائز الأساسية للعملية التعليمية؛ بما يسهم فى بناء، وتنمية مهارات الطلاب، وتحفيزهم على المشاركة في مختلف الأنشطة الطلابية، وتمثيلهم المشرف للجامعة علي كافة الأصعدة المحلية، والإقليمية، والدولية.

وأشار الدكتور المنشاوى؛ إلى حرص الجامعة على المشاركة الفعّالة، والمتميزة فى مبادرة  بداية جديدة؛ لبناء الإنسان  والتى ترتكز على التنمية الذاتية، والصحية، والتعليمية، والرياضية، والثقافية، والسلوكية؛ من أجل تقديم مواطن صحيح متعلم، واعٍ، ومثقف للمجتمع.

ويتضمن نشاط إدارة اللياقة البدنية: تنظيم مراكز تدريب رياضية لطلبة، وطالبات الجامعة، تحت شعار "نبضك حياتك"، خلال شهور؛ أكتوبر، ونوفمبر، وديسمبر 2024م، والذى يهدف إلى رفع اللياقة العامة، والحفاظ على الصحة البدنية، والنفسية، والسلوكية؛ لدى الطلاب، ويتم تدريب الطلبة بمركز اللياقة البدنية، والحركية بالقرية الأولمبية، والطالبات بصالة الأيروبكس بالقرية الأولمبية، وذلك اعتبارًا من يوم الإثنين الموافق 7 أكتوبر المقبل، حتى 25 من ديسمبر 2024؛ لمدة يومين أسبوعيًا، وهما؛ الإثنين، والأربعاء.

كما تتضمن أنشطة إدارة النشاط الثقافى: تنظيم نادى الأدب المركزى؛ لتنمية الطلاب فى المجالات الأدبية (شعر- قصة - رواية- مقال) خلال شهرىّ؛ أكتوبر، ونوفمبر 2024م، ويتم تدريب الطلبة، والطالبات، بقاعة البهو بحمام السباحة بالقرية الأولمبية، وذلك اعتبارًا من يوم الخميس الموافق 10 أكتوبر المقبل، حتى 28 من نوفمبر 2024؛ لمدة يوم واحد أسبوعيًا، من الساعة الواحدة ظهرًا، حتى الساعة الرابعة عصرًا.

هذا بالإضافة إلي: تنظيم مسابقة "سمعنا صوتك" فى (تلاوة القرآن - الإلقاء-التقديم الإعلامى والإذاعى)، حيث تتم مسابقة (تلاوة القرآن الكريم) يوم الأحد الموافق 13 من أكتوبر، ومسابقة الإلقاء يوم الإثنين الموافق14 من أكتوبر، ومسابقة التقديم الإعلامى والإذاعى يوم الثلاثاء الموافق 15 من أكتوبر، على أن تبدأ  المسابقة من الساعة الثانية عشر ظهرًا، حتى الساعة الرابعة مساءً.
وعن جوائز المسابقة؛ تُمنح الجوائز المالية للفائزين لعدد (6) طلاب: (3 طالب- 3 طالبة)، لكل مجالٍ، فى كل مركز، حيث يحصل الفائزون على المركز الأول علي مبلغ مالى قدره(400) جنيه، والمركز الثانى (350) جنيه، والمركز الثالث(300) جنيه.

كما تُعلن إدارة النشاط الثقافى: عن تنظيم المسابقة الثقافية الأدبية؛ للتوعية بمخاطر التدخين، والإدمان فى مجالات (الشعر العامى- القصة القصيرة- المقال ) خلال الفترة من 21 إلى 23 من أكتوبر المُقبل، ويُمنح الفائزون بالمركز الأول مبلغ مالى قدره(450) جنيه، والمركز الثانى (400) جنيه، والمركز الثالث (300) جنيه

مقالات مشابهة

  • 20 جزائريا يصلون سبتة سباحة بالرغم من التعبئة الأمنية على الحدود تحسبا لهجرة جماعية
  • عقيل معلقا على تصريحات الكوني بشأن مراسيم الرئاسي: ليس لديكم سيطرة على الميليشيات التي تحاصركم
  • حريق ضخم في مختبر كيميائي بولاية جورجيا.. إخلاء المنطقة وإغلاق الطرق
  • الجزائر تتوصل إلى اتفاق مع النيجر حول تسريع وتيرة العمل في مشروع كفرا النفطي
  • المنشاوي يعلن عن خريطة الأنشطة والفعاليات التي تنظمها جامعة أسيوط
  • إيران تتوعد: قتل نائب قائد الحرس الثوري في لبنان "لن يمر دون رد"
  • الرئيس السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال الشهور الماضية
  • عبدالله بن زايد: الإمارات حريصة على ترسيخ الشراكات مع الدول الأفريقية
  • القائد العام للقوات المسلحة يلتقي رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي
  • الإمارات.. قائد الحرس الوطني يقدم واجب العزاء في شهداء الوطن