صدى البلد:
2024-06-27@14:04:27 GMT

دعاء وقت السحر مستجاب.. اغتنم الفرصة وردده الآن

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

وقت السحر له أهمية ومكانة عظيمة والتي جاءت مذكورة في القرآن الكريم، ففيه تتنزل الرحمات والبركة من الله سبحانه وتعالى، ويشعر المسلم بالسكينة والطمأنينة التي تغمر قلبه، ويعتلى وجهه النور بتقربه إلى خالقه الذى ينفرد بخلوة معه ويناجيه بما يشاء، ومن أقام هذا الوقت فى طاعة وعبادة الله سيلاحظ تيسير أموره فى الحياة وينال عظيم الأجر والثواب، وقد وصف أحد الصالحين الدعاء في وقت السحر بأنه سهام القدر، بمعنى أن هذا الدعاء قد يكون سببا في جلب خير ودفع بلاء.

هل تقضى سنة الفجر القبلية بعد الفريضة لمن فاتته.. أمين الفتوى يجيب هل يجوز إعطاء زكاة الفطر لأختي التي تمر بظروف صعبة.. الموقف الشرعي

متى وقت السحر 
متى وقت السحر يكون في الثلث الأخير من الليل لحين طلوع الفجر، وفى مثل هذا الوقت الطيب المبارك يتنزل المولى سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا ليكون أكثر قربا من عباده الصالحين الذاكرين الشاكرين له على نعمه العديدة التى أنعم بها عليهم والتى لا تعد ولا تحصى، فالله الغنى ونحن الفقراء إليه، وفى هذا الوقت تتزايد فرص استجابة الدعاء، لذلك يجب على سائر المسلمين استغلال هذا الوقت والإكثار من الدعاء والتقرب إلى الله وعدم الاستسلام للنوم.

دعاء وقت السحر مستجاب
وهناك مجموعة من الأدعية المستحب ترديدها فى وقت السحر والتى أوصانا بها النبي -صلى الله عليه وسلم - ومنها :

اللهم أعني على ديني بالدنيا وعلى آخرتي بالتقوى واحفظني فيما غبت عنه ولا تكلني الى نفسي فيما حظرته علي يا من لا تضره الذنوب ولا ينقصه العفو هب لي ما لا ينقصك واغفر لي ما لا يضرك انك أنت الوهاب.
أسألك فرجا قريبا وصبرا جميلا ورزقا واسعا والعافية من البلايا وأسألك تمام العافية وأسألك دوام العافية وأسألك الشكر على العافية وأسألك الغنى عن الناس ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
اللهم انك تسمع كلامي وترى مكاني وتعلم سري وعلانيتي ولا يخفى عليك شىء من أمري أنا البائس الفقير المستغيث المستجير الوجل المشفق المقر المعترف بذنبه، أسألك مسألة المسكين وأبتهل اليك ابتهال المذنب الذليل وأدعوك دعاء الخائف الضرير.
اللهم لا تجعلني بدعائك رب شقيا وكن بي حفيا رؤوفا رحيما يا خير المسؤولين ويا خير المعطين .
يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لا يؤاخذ بالجريرة ولا يهتك الستر، يا حسن التجاوز يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة يا صاحب كل نجوى يا منتهى كل شكوى يا كريم الصفح يا عظيم المن يا مبتدئ النعم قبل استحقاقها.
اللهم اجعل لي من أمري فرجا ومخرجا.
اللهم الطف بي في تيسير كل عسير فان تيسير كل عسير عليك يسير وأسألك اليسر والمعافاة في الدنيا والآخرة.
اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريبا غير بعيد ويا شاهدا غير غائب ويا غالبا غير مغلوب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والاكرام يا بديع السموات والأرض.
أسألك باسمك الرحمن الرحيم الحي القيوم الذي عنت له الوجوه وخشعت له الأصوات ووجلت له القلوب من خشيته أن تصلي على محمد وعلى آل محمد.
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
اللهم اني سائل فقير فأغنني من سعة فضلك، خائف مستجير فأجرني من عذابك.
اللهم ارحم في الدنيا غربتي وعند الموت صرعتي وفي القبور وحدتي ومقامي غدا بين يديك .
اللهم هذا الدعاء وعليك الاجابة وهذا الجهد وعليك التكلان اللهم اجعل لي نورا في قلبي ونورا في قبري ونورا من بين يدي ونورا من خلفي ونورا عن يميني ونورا عن شمالي ونورا من فوقي ونورا من تحتي ونورا.
اللهم أعظم لي نورا وأعطني نورا واجعل لي نورا سبحان ذي الفضل والنعم سبحان ذي المجد والكرم سبحان ذي الجلال والاكرام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وقت السحر وقت السحر هذا الوقت

إقرأ أيضاً:

كين: ينقصنا بعض السحر!

 
كولونيا (د ب أ)

أخبار ذات صلة جولر يزور الشباك كل 77 دقيقة يامال خارج الأولمبياد! بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


قال هاري كين، قائد المنتخب الإنجليزي لكرة القدم، إن بإمكان منتخب بلاده أن يفخر بتصدره مجموعته في بطولة أمم أوروبا «يورو 2024»، ولكنه شدد على أن هناك «المزيد سيأتي»، حيث ينتقل الفريق الذي يدربه جاريث ساوثجيت لمرحلة، حيث يكون بها كل شيء مهماً.
وذكرت وكالة الأنباء البريطانية «بي.أيه.ميديا»، أن بعد ثلاث سنوات من احتلاله وصافة البطولة القاري، فإن الطريق لبرلين يبدأ بتصدر المجموعة بشكل غير مقنع، وربما مثيرة للقلق في بعض الأحيان.
واستهل المنتخب الإنجليزي حملته في البطولة بفوز صعب على صربيا بهدف، قبل أن يتعادل مع الدنمارك وسلوفينيا، حيث انطلقت صافرات الاستهجان بعد انتهاء المباراتين.
هناك أجواء سلبية تحيط بالفريق، ولكن النقاط الخمس التي حصدها الفريق أثبتت أنها كافية للتأهل لدور الـ16 كأول المجموعة الثالثة.
وقال كين: «أعتقد أن بإمكاننا أن نفخر بإنهاء المجموعة في الصدارة».
وأضاف: «ليس من السهل في هذه البطولات الكبرى، مثلما حدث مع دول أخرى، دول أخرى كبيرة، لم تتمكن من تصدر مجموعاتها، لذلك يمكننا وبكل تأكيد الاستمتاع بما حققناه».
وأضاف: «كانت مباراة صعبة، أعتقد أنه على الأرجح كان أفضل أداء لنا في مبارياتنا الثلاث، ينقصنا فقط بعض السحر في الثلث الأخير، ولكن هذا سيأتي. استمتعنا وانتقلنا للدور التالي».
ولن يواجه المنتخب الإنجليزي أي فريق تصدر مجموعته حتى الوصول للدور قبل النهائي، حيث سيكون على موعد في دور الـ16 مع أحد أفضل أربعة فرق احتلت المركز الثالث.
وقال كين لهيئة الإذاعة البريطانية: «أياً كان من سنواجهه ستكون مباراة صعبة، حيث أظهرت هذه المجموعة قوة كل الفرق، لا توجد مباراة سهلة الآن في مثل هذه البطولات».
وأضاف: «من ثم فنحن نتواجد في الأدوار الإقصائية حالياً، أهم جزء في البطولة، حيث يصبح كل شيئاً مهماً، لذلك نتمنى أن نتمكن من بناء بعض الزخم للمضي قدماً في الأدوار الإقصائية».
ويمكن للمنتخب الإنجليزي أن يواجه نظيره الهولندي في عطلة نهاية الأسبوع المقبلة بجيلسنكيرشن، ويثق كين أنهم سيكونون قادرين على الصعود لمستوى أعلى في الأدوار الإقصائية.
وقال: «أعتقد أنه إذا نظرت للبطولات السابقة، بالتأكيد سترى أننا بدأنا لعب القليل من أفضل مبارياتنا في الأدوار الإقصائية».
وأضاف: «في بطولة أمم أوروبا الأخيرة أمام ألمانيا، وأوكرانيا، ومن ثم الدنمارك، حتى في كأس العالم أمام السنغال في أول الأدوار الإقصائية، لذلك بالتأكيد سيأتي المزيد».
وقال: «أعتقد أن دائماً ما يكون الهدف مع بداية بطولة، هو عبور دور المجموعات، لا تريد أن تتعرض لأي أمور سيئة، وتجد نفسك في المركز الثالث في انتظار ما سيحدث، وأنهينا المجموعة في الصدارة، حققنا هدفنا».

مقالات مشابهة

  • أفضل دعاء للنفس.. «اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع»
  • دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة.. ردده الآن
  • كين: ينقصنا بعض السحر!
  • دعاء تفريج الهم والحزن: ملاذ كثير للباحثين عن السكينة النفسية
  • اللهم افتح لي أبوابا من الرزق لا تغلق.. دعاء الصباح | ردده الآن
  • دعاء تفريج الهم والحزن.. «اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ»
  • أفضل دعاء للمتوفى.. اللهم اغفر له وارحمه
  • اللهم أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف.. دعاء لأهل شمال غزة
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • فوتوا الفرصة