الوطن:
2024-09-30@17:47:43 GMT

مكون على السحور يدمر الكلى.. توقف عنه فورًا

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

مكون على السحور يدمر الكلى.. توقف عنه فورًا

يعتبر الملح من المٌكونات التي لا غنى عنها على السحور، فهو أساسي في كل وجبة، وهناك وجبات تعتمد بشكل عام عليه، منها المخللات والجبنة القريش والفول، والعديد من الأطعمة التي بها نسبة عالية من الأملاح، وهو ما حذرت منه الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري البتكريا والمناعة والتغذية الحيوية في جامعة القاهرة، خصوصًا في وجبات السحور.

زيادة الملح في وجبات السحور تدمر الكلى

وتحذر «عبد الوهاب» من زيادة نسبة الأملاح على وجبات السحور، لأن الملح بشكل عام يسبب ارتفاع الضغط الذي يمكن أن يسبب أمراض القلب والشرايين، ويضر بالكلى على المدى الطويل ويقلل كفاءتها، مما يُمثل عبئا على الإنسان الصائم، لأنه يمتص من خلال الصوديوم كمية كبيرة من الماء وبالتالي يسبب ضغطا على الكلى فيتسبب في أمراض القلب والشرايين.

سبب العطش في نهار رمضان

الملح يُمتص في مجرى الدم مما يجعل الدم أكثر ملوحة مما كان، ومن ثم تحاول الخلايا الاحتفاظ بالماء وتبعث برسالة إلى الجزء المسؤول عن العطش بالمخ، لذا يُفضل عدم تناول الأطعمة المملحة أو المخللات على السحور، وهناك أطعمة غير متوقعة بها نسبة عالية من الأملاح منها التالي:

الشوربة الجاهزة

الصلصة الجاهزة

مكعبات المرق

عجينة البيتزا 

الأطعمة المعلبة

خلطات الكيك والحلويات

تتضمن علب الكيك والحلويات الجاهزة على نسب مرتفعة من الصوديوم والمواد الحافظة.

الأجبان المصنعة

تعتبر الألبان مصدرًا جيدًا للكالسيوم والفيتامين «د»، لكن يحتوي بعض من أطعمة الألبان كالجبنة واللبنة والأجبان المصنعة على نسبة مرتفعة من الملح.

تحتوي الجبنة الأمريكية على نحو 400 ميليجرام من الصوديوم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الملح السحور التغذية العطش

إقرأ أيضاً:

استشاري صحة نفسية: مقارنة الطفل بغيره أمر كارثي يدمر ثقته

قالت الدكتورة أمنية طه، استشاري الصحة النفسية بجامعة عين شمس، إنّ الأطفال لديهم ثقة بالنفس وتقدير عالٍ للذات منذ ولادتهم، ولكن هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى انعدام الثقة بالنفس والشعور بالانهزام مثل النقد الهدام المستمر والمقارنات بالآخرين من زملائه وأقاربه، فضلًا عن إسقاط الأحكام على الطفل وطلاق أسماء وألفاظ تستفزه مثل «أنت كذاب» أو «أنت غبي»، ما يخلق شعورًا لدى الطفل بعدم الكفاية والعجز.

تجنب الحب المشروط مع الطفل

وأضافت «طه»، خلال لقائها مع الإعلاميتين آية جمال الدين وأسماء يوسف ببرنامج «8 الصبح»، عبر قناة «dmc»، أنّ ممارسة الحب المشروط مع الطفل من خلال طلب فعل شيء مقابل آخر تعد أمرًا كارثيًا، منوهة بضرورة خلق شعور لديهم بأنهم محبوبون طوال الوقت وليس عند تنفيذ الأوامر فقط، ما يؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس.

أعراض قلة الثقة بالنفس

وواصلت استشاري الصحة النفسية أنّ هناك العديد من الأعراض التي تثبت قلة الثقة بالنفس لدى الطفل أو المراهق مثل التردد الدائم أو فعل أشياء معينة بناءً على أحكام الناس الآخرين رغبة في إرضائهم.

إجراءات الحفاظ على ثقة الطفل

وتابعت: «أول 7 سنوات من عمر الطفل أهم فترة لبداية الموافقة على قرارته بنفسه من خلال إتاحة عنصر الاختيار له سواء في المذاكرة أو اختيار مكان الخروج»، لافتة إلى أنّ ضرورة تجنب المقارنة بالغير وتشجيع مهارات الطفل  وقدراته وتجاهل أخطائه البسيطة، ما يساهم في زيادة الثقة بالنفس.

مقالات مشابهة

  • استشاري صحة نفسية: مقارنة الطفل بغيره أمر كارثي يدمر ثقته
  • كيف اكتشفت خيول الإسكندر الأكبر ثاني أكبر منجم للملح في العالم؟
  • النمر : الغضب يسبب جلطات القلب
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • مفاجأة.. شم الطعام يسبب الإصابة بالسمنة
  • مكون الحراك الجنوبي يعزي في استشهاد سماحة السيد حسن نصر الله
  • استشاري: تناول 3 وجبات يوميًا قد يسبب السمنة ومقاومة الإنسولين..فيديو
  • طرق للتخلص من الأملاح الزائدة في الجسم
  • أسباب أمراض الكلى المزمنةووسائل الوقاية الفعالة
  • احذر تجاهلها.. 5 علامات تكشف وجود خلل في الكلى