ما أن يبدأ شهر رمضان الكريم حتى تخيم الأجواء الرمضانية في كل المساجد في العاصمة صنعاء ولكن أجواء الجامع الكبير تختلف عن نظائرها في الكثير من المساجد، حيث تتعاظم هذه الأجواء الروحانية في هذا الجامع الذي يصبح محطة للزوار من كافة أنحاء العاصمة صنعاء الذين يحرصون على قضاء بعض أوقاتهم في أروقة الجامع ليقتبسوا من روحانيته، ويتعطروا بنفحاته الروحية ويستسقوا من قدسيته.

الثورة / محمد الروحاني

وعن الأجواء الرمضانية خلال هذا الشهر الكريم يوضح عضو رابطة اليمن العلامة عبدالرحمن المتوكل وهو أحد سكان العاصمة صنعاء الذين يقضون أغلب ساعات أيام وليالي شهر رمضان في الجامع الكبير انه ما ان تبدأ أول أيام رمضان حتى يكتظ المسجد بعدد من المواطنين الذين يتوافدون لقراءة القرآن الكريم والصلاة في الجامع الكبير حيث ترى هؤلاء ينتشرون بين أروقة المسجد وتراهم بين قارئ للقرآن وبين وراكع وساجد في كل زوايا الجامع .
ويضيف : انه ما أن تبدأ صلاة الظهر حتى ترى عدداً كبيراً من المواطنين يتوافدون إلى المسجد لأداء الصلاة جماعة ، ثم يبقى معظم هؤلاء لقراءة القرآن والتعبد والاستماع إلى الدروس والمحاضرات التوعوية التي تلقى من مجموعة من العلماء بين صلاتي الظهر والعصر .
ومن بعد صلاة العصر تقام حلقات الذكر وقراءة القرآن وكذلك حلقات تحفيظ القرآن الكريم للأطفال وتدارسه بالطرق التقليدية، والتي تعتبر من أهم ما يميز هذا الجامع المبارك.

الإفطار الجماعي
إضافة إلى ما سبق يبقى الإفطار الجماعي من أهم ما يميز رمضان في الجامع الكبير بصنعاء، ويضفي جواً روحانياً بنكهة أخرى إلى أجواء رمضان الروحانية.
وعن الإفطار الجماعي يقول يونس الاكوع وهو أحد سكان صنعاء القديمة: إن معظم السكان المحيطين بالمسجد يحرصون على الإفطار بشكل جماعي خلال أيام شهر رمضان داخل الجامع الكبير.
ويوضح أنه ما إن يبدأ “الدريس الذي ينطلق من مآذن مساجد صنعاء القديمة، ومآذن الجامع الكبير حتى يتحرك السكان المحيطون بالجامع الى منازلهم واصطحاب أبنائهم وأخذ وجبة الفطور والانطلاق إلى الجامع ، ويقومون بصف هذه الأواني والاستغفار والتسبيح بانتظار أذان المغرب ، إلى أن يحين وقت الأذان حيث يقوم هؤلاء بتناول الفطور بشكل جماعي في صورة تعكس الترابط بينهم وكأنهم أسرة واحدة.
والى جانب ما يجلبه السكان من وجبات الفطور يقوم القائمون على الجامع بإعداد سفر للوافدين ومرتادي الجامع خلال هذا الشهر الكريم .
وبعد تناول وجبة الفطور وصلاة المغرب يعود هؤلاء إلى منازلهم وقد اقتبسوا من روحانية الجامع ما يبهج قلوبهم ويضيف إلى أفئدتهم روحانية تشعرهم بطعم هذا الشهر الكريم .

ليالٍ مباركة
وبعد أن ينتهي وقت الإفطار حتى ترى الكثير من المواطنين وقد أتوا إلى داخل الجامع لصلاة العشاء جماعة ومن ثم الاستماع إلى البرنامج الرمضاني والمحاضرة الرمضانية للسيد القائد يحفظه الله.
العلامة عبدالرحمن المتوكل يقول انه ما أن تنتهي محاضرة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي – يحفظه الله – حتى يتفرق المواطنون بين أروقة الجامع ليحيوا هذه الليالي بقراءة القرآن إلى حوالي الساعة الثانية عشر منتصف الليل، ثم يتفرغون للعبادة والصلاة ومنهم من يذهب بعدها إلى منزله ومنهم من يبقى إلى أن يحين وقت صلاة الفجر والتي تبدأ من وقت “الدريس” الأول الذي ينبه الصائمين بوقت اقتراب الفجر، ثم ما يلبث الجامع أن يمتلئ بالمصلين الذين أتوا لصلاة الفجر جماعة .
ومنذ بداية شهر رمضان الكريم وحتى نهايته يبقى الجامع الكبير بصنعاء المكان الأكثر روحانية قبلة ليس فقط للسكان المحيطين به ،وإنما لكافة سكان العاصمة صنعاء والمحافظات اليمنية حيث يحرص أكثر اليمنيين على زيارة هذا الجامع والاقتباس من روحانيته التي تأسر القلوب وتلامس الأفئدة .

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

التقويم الهجري 1446.. تسمية الشهور وموعد المناسبات الدينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعتمد التقويم الهجري على تقويم قمري، حيث يتم تحديد الشهور بناءً على حركة القمر حول الأرض، وتبدأ السنة الهجرية من هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة في عام 622 ميلادي، والتي تُعتبر نقطة البداية للتقويم الهجري. تتكون السنة الهجرية من 12 شهرًا، وهي: محرم وصفر وربيع الأول وربيع الآخر وجمادى الأول وجمادى الآخر ورجب وشعبان ورمضان وشوال وذو القعدة وذو الحجة، ويتألف الشهر من حوالي 29 أو 30 يومًا، وتحدد بداية كل شهر برؤية هلال الشهر الجديد، أما بالنسبة للأعوام، فإنها تتألف عادةً من 354 أو 355 يومًا، وبالتالي فإن السنة الهجرية أقصر من السنة الميلادية بحوالي 10-12 يومًا، كما يستخدم  تقويم السنة الهجرية بشكل رئيسي في العالم الإسلامي لتحديد الأيام المهمة مثل شهر رمضان وعيد الفطر وعيد الأضحى، بالإضافة إلى تحديد فترات الصوم والعبادات الأخرى.

سبب التسمية

سُمي التقويم الهجري بهذا الاسم نسبة إلى هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة عام 622 ميلادي، وتعتبر هذه الهجرة حدثًا مفصليًا في تاريخ الإسلام، حيث شكلت نقطة تحول في مسيرة الدعوة الإسلامية وأصبحت البداية للتقويم الإسلامي.

مكونات  التقويم الهجري
يتكون التقويم الهجري من ثلاثة مكونات رئيسية:

الشهر الهجري: الفترة الزمنية التي تبدأ برؤية الهلال وتنتهي برؤية الهلال التالي.
اليوم الهجري: الفترة الزمنية من منتصف الليل إلى منتصف الليل التالي.
السنة الهجرية: تتكون من 12 شهرًا هجريًا.

ترتيب الشهور الهجرية
يتكون  التقويم الهجري من 12 شهرًا هجريًا، وهي مرتبة كما يلي:
محرم
صفر
ربيع الأول
ربيع الآخر
جمادى الأولى
جمادى الآخرة
رجب
شعبان
رمضان
شوال
ذو القعدة
ذو الحجة

عدد أيام السنة الهجرية
تتألف السنة الهجرية من 354 يومًا أو 355 يومًا، ويعتمد تحديد عدد أيام السنة على دورة القمر ففي بعض السنوات، يكون عدد أيام الشهر الهجري 29 يومًا، وفي سنوات أخرى يكون 30 يومًا.

أهم المناسبات الدينية في  التقويم الهجري 1446
يحتوي التقويم الهجري 1446 على العديد من المناسبات الدينية الهامة، التي يحتفل بها المسلمون حول العالم، ومن أبرز هذه المناسبات:

رأس السنة الهجرية: يصادف في الأول من محرم، وهو بداية السنة الهجرية.
يوم عاشوراء: يصادف في العاشر من محرم، وهو يوم ذو أهمية دينية كبيرة.
ليلة الإسراء والمعراج: تصادف في السابع والعشرين من رجب، وهي الليلة التي أسرى فيها النبي محمد من مكة إلى القدس.
شهر رمضان المبارك: يبدأ في الأول من رمضان، وهو شهر الصيام الذي يُعد أحد أركان الإسلام الخمسة.
عيد الفطر المبارك: يصادف في الأول من شوال، ويحتفل به المسلمون بعد انتهاء شهر رمضان.
عيد الأضحى المبارك: يصادف في العاشر من ذي الحجة، ويحتفل به المسلمون عقب وقفة عرفات في موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • التقويم الهجري 1446.. تسمية الشهور وموعد المناسبات الدينية
  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وأجواء حارة
  • الفائز في مسابقة «تبيان للقرآن»: حفظته في سن الـ6.. وأحرص على الورد اليومي
  • شيخ الأزهر: القرآن صنع أمة كبرى ونقلها ‏من المحليَّةِ إلى العالميَّةِ
  • شيخ الأزهر: القرآن نقل الأمة من حالة الضعف والبساطة إلى العالميَّةِ
  • الأعمال المستحبة في بداية السنة الهجرية لتجديد الإيمان والرجوع إلى الله (شاهد)
  • طبيب مصري يفوز بالمركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية
  • هنا أشرق الهدى ببداية نزول القرآن.. وزارة الحج تعرض قصة جبل النور
  • الأقصر تناقش حرية العقيدة في القرآن الكريم