بوابة الفجر:
2024-10-03@08:11:24 GMT

ضوابط الاعتكاف رمضان 2024.. لا يجوز إلقاء خواطر

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

ضوابط الاعتكاف رمضان 2024.. لا يجوز إلقاء خواطر بالتزامن مع حلول العشر الأواخر من رمضان 2024 يلجأ الكثير من المسلمين لـلاعتكاف في شهر رمضان 2024 للتقرب إلى الله واغتنام فضل الليالي الأخيرة من شهر رمضان.
 

ضوابط الاعتكاف رمضان 2024مراعاة المعتكفين لـ حرمة المساجد وقدسيتها ونظافتها. يمنع توزيع أي كتب أو إصدارات أو مجلات أثناء الاعتكاف.

تعقد مقرأة يومية للمعتكفين من خلال الإمام المشرف على الاعتكاف.
حظر تصوير المعتكفين
لا يجوز إلقاء خواطر أو خطب دعوية إلا بخطاب رسمي من وزارة الأوقاف. استخدام الهاتف للضرورة القصوى تحقيقًا لمقصد الاعتكاف في التفرغ للطاعة والعبادة.

 

واجباتٍ خلال مدَّة الاعتكاف

بالنِّسبة لما يجب على المُعتكِف من واجباتٍ خلال مدَّة الاعتكاف، وما يجوز له من أمورٍ وما لا يجوز له، فنورد هذه الأُمور فيما يأتي

ما لا يجوز للمعتكف أثناء اعتكافه في المسجد: 

أوَّلًا: على المعتكِف لزوم المسجد وعدم الخروج منه حتى يتحقَّق ركن اللَّبث في المسجد، ولا يجوز له الخروج من المسجد إلا لعذرٍ شرعيٍّ؛ مثل أداء صلاة الجُمعة، أو لقضاء حاجةٍ؛ مثل البول والغائط وإزالة النَّجاسات والاغتسال من الاحتلام، أو لحاجةٍ ضروريَّةٍ؛ مثل إخراجه رُغمًا عنه من المسجد، أو لانهدام المسجد، وهذا الوجوب يترتَّب على المُعتكِف في الاعتكاف الواجب باتِّفاق الفقهاء، وقال الحنفيَّة بجواز خروجه في اعتكاف النَّفل أو السُّنة المؤكَّدة، كما يفسد اعتكافه لو خرج لزيارة مريضٍ أو تشييع جنازةٍ تعيَّنت عليه. 

ثانيًا: لا يجوز له البيع والشراء في المسجد. 

ثالثًا: لا يخرج من المسجد لمرضٍ عارضٍ خفيف. 

رابعا لا يجوز للمُعتكِف وطء زوجته. 

ما يجوز للمعتكف أثناء اعتكافه في المسجد الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان.. أعمال تستحب للمعتكِف خطوات التسجيل في الاعتكاف رمضان 2024.. تصلك رسالة نصية الاعتكاف في العشر الاواخر من رمضان.. شروطه والامور المحظورة فيه يجوز للمُعتكِف الأكل والشُّرب والنَّوم في المسجد. يجوز له التَّسليم على من هو في جواره. يجوز له التَّطيب بأنواع الطِّيب، والتَّزيُّن، وتنظيف نفسه، وأن يغيِّر ملابسه إن أحضر معه ثوبًا آخر. يجوز له الخروج إلى منارة المسجد لرفع الأذان. يجوز له الخروج للبيت؛ لكي يأكل ويشرب، وهذا عند الشَّافعية. يجوز له ارتداء أيٍّ نوعٍ من الملابس ولا يُقيَّد بنوعٍ محدَّدٍ. يجوز له الدِّراسة أو التَّدريس. يجوز له شهادة عقد النِّكاح إن تمَّ في المسجد.
 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاعتكاف شروط الاعتكاف العشر الأواخر الاعتکاف رمضان 2024 فی المسجد لا یجوز یجوز له

إقرأ أيضاً:

سيد نيمار: أجبرت علي الرحيل عن الزمالك بسبب ما حدث معي

قال سيد نيمار لاعب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، إن جوميز يتحدث معه جيدا، ولم يكن يريد خروجي من النادي لكني صممت على الخروج.

وأضاف سيد نيمار في تصريحات لبرنامج لعبة والتانية مع الإعلامي كريم رمزي على إذاعة ميجا إف إم، أنه، قرر الخروج لمدة موسم من أجل العودة بقوة لنادي الزمالك ودخول المنتخب، وكله يصب في مصلحة الزمالك.

سيد نيمار: الزمالك استحق السوبر الإفريقي.. والإصابة والعروض منعتني من التواجد كارفخال وريال مدريد سعيدان بمفاوضات تجديد العقد

وتابع نيمار: بدأت بداية جيدة مع النادي فور تصعيدي لكن الظروف لم تكن جيدة وهي ما تسبب في الوضع الحالي وابتعادي عن الصورة.

واختتم سيد نيمار: هناك أمور كثيرة حدثت تسببت في الوضع الحالي، لكن لا يمكن الحديث عنها، واللاعبون جميعهم أبطال وهم أخوتي ولاعبو الزمالك رجال واستطاعوا تخطي كل الصعاب.
 

مقالات مشابهة

  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  • الخروج عن سلطة عيال دقلو وترك القتال في صفوفهم هو البداية
  • بعد دعوة رئيس "النواب" بسرعة إخطار المجلس باسمائهم.. ضوابط تمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب
  • مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى
  • فلسطين: 21 اقتحاما للأقصى ومنع رفع الأذان 69 مرة بالحرم الإبراهيمى خلال سبتمبر
  • سيد نيمار: أجبرت علي الرحيل عن الزمالك بسبب ما حدث معي
  • الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى ينظم أنشطة توعوية متنوعة
  • 21 اقتحامًا للأقصى و69 منعًا للآذان في الإبراهيمي بأيلول
  • التربية تُعلن ضوابط وتعليمات الانتساب لطلبة معاهد الفنون الجميلة
  • قبل إلقاء كلمة مرتقبة.. هل يتولى نعيم قاسم قيادة حزب الله؟