خطوات التسجيل في الاعتكاف رمضان 2024.. تصلك رسالة نصية
تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT
وأكد رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف أن الاعتكاف سنة ثابتة عن النبي صل الله عليه وسلم، مضيفًا أن الوزارة حريصة على إحياء سنته صل الله عليه وسلم، وأن إقامة هذه السُنَّة تقتضي تنظيم الأمر بما يضمن توفير الجو الروحي الملائم لتحقيق غاياتها ومقاصدها، وبناءً عليه حددت الوزارة إمام مشرف على الاعتكاف للقيام بدوره في تنظيم عملية الاعتكاف سواء في إقامة صلاة التهجد أم مقارئ القرآن أم أداء بعض الدروس والخواطر الدعوية.
يمكن اتباع الخطوات التالية لزيارة الرابط الإلكتروني المخصص للتسجيل في الاعتكاف في المسجد الحرام هذا العام 1445 في شهر رمضان المبارك، يجب اتباع الخطوات التالية:
في بادئ الأمر، قم بزيارة الموقع الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام من هنا.ثم انتقل إلى صفحة الحجز المباشر لهذه الخدمة.
اضغط على زر الدخول ثم اضغط على زر تقديم طلب تسجيل الاعتكاف.
تم رفع صورة الهوية الوطنية أو إقامة للمقيمين.
يجب عليك إدخال المعلومات المطلوبة في النموذج الإلكتروني المرفق.
اضغط على زر الموافقة على جميع شروط الاعتكاف.
تصلك رسالة نصية تفيد بنجاح عملية التسجيل الخاصة بك. خطوات التسجيل في الاعتكاف رمضان 2024 الفرصة الاخيرة من شهر رمضان.. ماهو الاعتكاف ومتى يبدأ آداب الاعتكاف في المسجد في شهر رمضان: تقربًا وتأملًا تعرف علي شروط الاعتكاف وأوقاته
أوضحت وزارة الأوقاف أن من يرغب في الاعتكاف عليه تسجيل اسمه لدى إمام المسجد، وتكون الأولوية لرواد المساجد وأبناء المنطقة، مع مراعاة إمام المسجد سعة المكان للمعتكفين بما يوفر لهم الجو المناسب للاعتكاف، وعلى جميع الأئمة التنسيق مع الإدارات والمديريات التابعين لها في هذا الشأن، مشددة أنه على جميع المفتشين ومديري الإدارات والمديريات متابعة كل شؤون الاعتكاف بدءًا من تسجيل المعتكفين حتى إتمام عملية الاعتكاف
وهناك عدد من المقاصد لـ الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2024، وهي تحري موعد ليلة القدر خاصة في الليالي الوترية رمضان 2024، وإصلاح النفس والقلب بالإقبال على الصلوات والعبادات، وحفظ الصيام من كل ما يؤثر عليه من حظوظ النفس والشهوات، والتفرغ التام للعبادة.
دعاء الاعتكاف رمضان 2024
يتساءل الكثيرون من المسلمين عن أفضل الأدعية لـ الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان 2024، خاصة الليالي الوترية، حيث يفضل فيها الحرص على ترديد دعاء ليلة القدر، الثابت عن النبي محمد صل الله عليه وسلم وهو دعاء «اللَّهمَّ إنَّكَ عَفوٌّ تُحِبُّ العَفوَ فاعْفُ عَنِّي».
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الاعتكاف شروط الاعتكاف العشر الأواخر الاعتکاف فی فی الاعتکاف
إقرأ أيضاً:
ما هي الكلمات العشر الطيبات؟ علي جمعة يوضحها
قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، إنه ورد الحث على الذكر في كتاب الله وسنة النبي ﷺ، فمن القرآن قوله تعالى: (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ)، ويقول رسول الله ﷺ نصيحة عامة: «لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله». (أحمد والترمذي وابن ماجة)، وكان شأن المسلمين في الذكر الاهتمام بما سموه بـ« الكلمات العشر الطيبات » وهي كلمات علمها لنا سيدنا ﷺ لنواجه بها الحياة كلها وهي «سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله ، أستغفر الله، إنا لله وإنا إليه راجعون، توكلت على الله، حسبنا الله ونعم الوكيل، اللهم صَلِّ وسلم على سيدنا محمد وآله».
فنواجه بـ«سبحان الله» كل عجيب، فالدنيا مليئة بالعجائب، منها عجائب ناجمة عن قدرة الله في الكون، أو في أفعال العباد، وهي كلمة نقولها ننزه الله بها عن كل نقص ونصفه بكل كمال مطلق، كل هذا في كلمة واحدة في أوائل أوقاتنا وأواخرها قال تعالى: (فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ) وكذلك بعد الانتهاء من أفضل العبادات وهي الصلاة، فشرع لنا نبينا ﷺ أن ننزه الله سبحانه ونقول: «سبحان الله» ثلاثاً وثلاثين مرة.
«الحمد لله»: وهي تعني الثناء على الله لكمال صفاته وعلو شأنه سبحانه وتعالى، فهي تعبر عن شكر الله على نعمته، وتعبر كذلك عن الثناء على الله لغير نعمة، بل لجميل صفاته، فيحمد الله على عظمته وجلاله كما يحمد على إحسانه وإكرامه قال تعالى: (وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيّاً وَحِينَ تُظْهِرُونَ).
والكلمة الثالثة هي «لا إله إلا الله» وهي تعد الميثاق بينا وبين الله، وتعني أنه لا يستحق أن يعبد إلا الله سبحانه وتعالى، وبهذا أرسل الله جميع الرسل قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ) ، وهي أفضل كلمة قالها أنبياء الله جميعهم عليهم السلام بمن فيهم نبينا المصطفى ﷺ حيث قال: «أفضل ما قلته أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له» ، وبترديدها ينجلي قلب المؤمن ويزداد إيماناً.
والكلمة الرابعة فهي «الله أكبر»، ويستفاد من هذه الكلمة أنه ينبغي أن يكون الله هو أكبر شيء في حياة الإنسان، وأن القضية الأولى لديه هي «رضا الله» فالله، ورضاه أكبر من أي شيء، ولذلك يفتتح الإنسان بها صلاته مذكّراً نفسه بأنه لا ينبغي أن يشغله شيء عن ذكر الله، فإن الله أكبر من أي شيء يشغله، ويجدد العهد في الصلاة كلما انتقل من ركن إلى ركن داخل الصلاة دائماً يقول لنفسه: الله أكبر، من الدنيا وما فيها.
والكلمة الخامسة هي «لا حول ولا قوة إلا بالله»، وتعني أنه لا يحول ولا يمنع بينك وبين كل ضر إلا الله، كما أنه لا تصلك ولا يصل أحداً خير إلا بقوة الله، فبقوة الله وحده تحدث الأشياء، وبحول الله وحده تمتنع الأشياء عن الحدوث، وهذه الكلمة لما فيها من حقائق عالية ومعان غالية كانت كنزاً من كنوز الجنة.
وتلك الكلمات الخمس من الكلمات العشر هي التي قال عنها العلماء «الباقيات الصالحات» (وسميت بذلك لأنها هي التي تبقى للإنسان بعد رحيله من هذا الدكان، فبعد رحيل السكان من الدكان، تبقى الباقيات الصالحات، نورًا في القبر، وضياءً يوم القيامة، وذكرًا في الملأ الأعلى). وقد ذكرها الله في كتابه حيث قال: (الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ أَمَلاً) ، وقال سبحانه: (وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدًى وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَاباً وَخَيْرٌ مَّرَدّاً) ، وقال ﷺ: «استكثروا من الباقيات الصالحات. قيل: وما هن يا رسول الله؟ قال: الملة. قيل: وما هي؟ قال: التكبير، والتهليل، والتسبيح، والتحميد، ولا حول ولا قوة إلا بالله» .
الكلمة السادسة : «أستغفر الله»، وتعني أني أطلب العفو والصفح والستر من الله، سواء كان ذلك العفو والصفح والستر سبقته معصيةٌ كبيرة أو صغيرة أو غفلة أو تقصير، أيًّا كان السبب. ومفهوم هذا الذكر الرجوع إلى الله متذللاً خاضعاً، وطلب المغفرة منه سبحانه وتعالى لما بدر من الذنوب، وطلب الستر في الدنيا والآخرة.
وأما الكلمة السابعة فهي: «إنا لله وإنا إليه راجعون» وهي ذكر عظيم، يعني أن الإنسان وما يملكه وما يوجد حوله هو في الحقيقة ملك لله، وأن هذا الملك سيعود إليه سبحانه لا محالة عندما يأتي الأجل، وهذا الذكر يسلي المؤمنين في المصائب خاصة مصيبة الموت، فينبغي أن يتذكر المسلم وقتها أن هذا الإنسان الذي توفاه الله هو ملك له سبحانه، وأنه عاد إلى مالكه، فلماذا الحزن من الحق، وعودة الشيء لصاحبه، فكلنا ملك لله، وكلنا إليه راجعون إليه سبحانه.
والكلمة الثامنة هي: «توكلت على الله» وهي كلمة عظيمة المعنى، جليلة الأثر في قلب المؤمن الصادق، وهي تعني سأعتمد بقلبي على الله، فهو الملجأ والمعتمد، وهو القادر والفعَّال لما يريد، وهي كلمة قريبة المعنى من الكلمة التاسعة «حسبنا الله ونعم الوكيل»، ولكن هذه الكلمة التي معنا تصرح بأني نويت وعزمت الاعتماد على الله في كل أموري، وقد أمر الله بها نبيه ﷺ فقال تعالى : (فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ المُتَوَكِّلِينَ). كذلك ينبغي أن تكون ذاكراً لهذه الكلمة التي تجمع القلب على الاعتماد على الله والثقة به وحده. ولا يتعارض التوكل على الله بالقلب مع الأخذ بالأسباب في الدنيا، فإن هذا هو حال سيد المتوكلين ﷺ.
أما الكلمة التاسعة فهي: «حسبنا الله ونعم الوكيل» وهي كلمة عظيمة، تعني الاكتفاء بالله وحده، والاستغناء عن الخلق، فالمسلم يكفيه الله في أخذ حقه، ويكفيه الله في رزقه، ويكفيه الله في صحته، ويكفيه الله في شأنه كله، وهو من يقوم بالدفاع عنه، قال تعالى: (إِنَّ اللَّهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ).
أما الكلمة العاشرة والأخيرة فهي: «اللهم صَلِّ وسلم على سيدنا محمد وآله«. وبها تتم العشرة.
والصلاة على النبي ﷺ، تغفر الذنوب، وتستر العيوب، وتنور القلوب. والصلاة على النبي ﷺ، تقبل من كل أحد، فإذا ضاق بالإنسان حاله، مع ذنوبه، وكثرة ترداده عليها، وعوده إليها؛ فليلجأ إلى الصلاة على الحبيب المصطفى، والنبي المجتبى ﷺ، فالله يقبلها من كل أحد؛ لأنها ترجع إلى المقام الأجل مرة أخرى؛ ولذلك يخرجه من ذنوبه، ومن عدم سيطرته على نفسه، ويجعل له طريقًا حسنًا في الناس.