كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية، حقيقة سحب دواء "الكونجستال" وعدد من الأدوية من الأسواق نتيجة عدم مطابقتها للمواصفات.

تحذير هيئة الدواء المصرية من الأدوية المهربة والقرارات الوقائية المتخذة "الصحة" تناقش سبل تصدير الأدوية والمستحضرات الطبية المصرية للدول الإفريقية

وقال "عوف" في اتصال هاتفي مع الإعلامي خيري رمضان ببرنامج "مع خيري" المذاع على فضائية "المحور" مساء السبت، "الهيئة ترصد وتتابع تحركات الأدوية من أول استيراد المادة الخام إلى الإنتاج تبدأ بسحب عينات عشوائية من مختلف أنحاء الجمهورية".

الإجراءات المتبعة للأدوية غير مطابقة للمواصفات 

وأضاف "هيئة الدواء تأخذ هذه العينات وتدخل تحت رقابة وتدخل تحاليل لمعرفة مدى مطابقة هذه الأدوية بنفس الكفاءة وهذا إجراء روتيني طبقا لمنظومة الدواء الجيد على مستوى العالم الذي تطبقه مصر، وما تم لدواء الكونجستال سحب عادي وفي أثناء التحاليل يتم سحب عينات من داخل المصانع أو شركات التوزيع".

وتابع "لو تم رصد أن فيه أدوية غير مطابقة للمواصفات تغير لونه أو رائحته حسب النتيجة يتم عمل استدعاء من السوق في منشور وهذا يتبع في كل دول العالم لو تم رصد أي تغييرات أو عدم مطابقة لمواصفات جودة الصناعة يتم استدعائها وينزل منشور للتنبيه وليس كل الكونجستال ولكن في تشغيلة أو خط إنتاج معين بكمية محددة ويتم استبعاد هذه الكمية ويتم إعدامها رسميًا وبعد ذلك الإبلاغ عن سلامة باقي خط الإنتاج". 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شعبة الأدوية شركات التوزيع خيري رمضان منظومة الدواء الادوية الدكتور على عوف

إقرأ أيضاً:

شعبة الخضروات والفاكهة تتوقع انخفاض أسعار المانجو بـ 40 %

كشف حاتم النجيب نائب، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إن أسعار المانجا في الموسم الحالي لن تزيد عن 35 لـ 40 جنيهاً، للكيلو الواحد باختلاف أنواع المانجا، مضيفاً أن "الموسم الحالي للمانجا سيكون ضعف محصول العام الماضي، ما يدفع الأسعار للانخفاض.

انخفاض طفيف في أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الخميس بالفيوم

 

و قال النجيب ، إن موسم المانجا وصل الأسواق قبل أوانه بـ 10 أيام بسبب حرارة الجو والتي ساهمت في طرح المانجا الأسواني، مشيراً خلال أسبوعين ستغزو المانجو الأسواق بأسعار تتراوح من 35 وحتي 45 جنيها للتجزئة.

وتوقع نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، أن تنخفض أسعار المانجا بمختلف أنواعها لما يقارب من 35 لـ 40% عن الموسم الماضي، مضيفاً ": أعلي سعر للمانجا بسعر التجزئة لن يزيد عن 40 جنيهاً للكيلو الواحد.

وكشف النجيب، إن عوامل الجو وارتفاع درجات الحرارة التي تعرضت لها مصر في الفترة الأخيرة كانت سبب رئيسي في إكتمال نمو محاصيل المانجا في أسوان، والإسماعيلية، وغيرها من المحافظات، متوقعاً إن تغزو المانجا الأسواق خلال أيام.

مقالات مشابهة

  • شعبة الخضروات والفاكهة تتوقع انخفاض أسعار المانجو بـ 40 %
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار جديد لعلاج الزهايمر
  • حياة ملايين المرضى.. فى خطر
  • مبيعات الأدوية المصرية تسجل 90 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024
  • أزمة اختفاء أمام مضاعفة أسعار.. نقص 1000 صنف من سوق الأدوية في مصر
  • متى تنتهي أزمة نقص الدواء في مصر؟..البرلمان يجيب
  • عاجل- نقص الأدوية في مصر.. أزمة مستمرة حتى نهاية يوليو (تفاصيل)
  • أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى
  • ارجوك أعطنى هذا الشريط!
  • هذا ما يجب فعله عند تناول دواء منتهي الصلاحية