شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن للمرة الأولى دعوات دولية ومشاورات موسعة لإخراج المرتـزقة من بنغازي، نسرين سليمانطرابلس – القدس العربي في تقدم ملحوظ لمسار المشاورات الأمنية الموسعة التي انطلقت .،بحسب ما نشر المشهد الليبي، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات للمرة الأولى.. دعوات دولية ومشاورات موسعة لإخراج المرتـزقة من بنغازي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

للمرة الأولى.. دعوات دولية ومشاورات موسعة لإخراج...

نسرين سليمان

طرابلس – «القدس العربي»: في تقدم ملحوظ لمسار المشاورات الأمنية الموسعة التي انطلقت برعاية أممية في ليبيا، تمكنت مجموعة العمل الأمنية المنبثقة عن لجنة المتابعة الدولية من عقد اجتماعها الأول في مدينة بنغازي، وذلك بحضور أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 وسفراء وممثلي الرؤساء المشاركين الآخرين لمجموعة العمل الأمنية.

ومع أن النتائج الملموسة ظلت بعيدة عن مثل هذه اللقاءات فإن المناقشات والمطالبات استهدفت عدداً من القضايا الحساسة التي يأتي على رأسها إخراج المرتزقة الأجانب ومسألة التدخل الأجنبي والفوضى الأمنية في البلاد.

وفي ختام اجتماعها، حثت مجموعة العمل الأمنية المنبثقة عن لجنة المتابعة الدولية الأطراف الليبية على خلق بيئة مواتية لتسوية سياسية شاملة، حسب ما جاء في بيان نشرته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبر منصاتها الإعلامية.

وسفراء وممثلو الرؤساء، المشاركين الآخرين لمجموعة العمل الأمنية، هم من فرنسا، والمملكة المتحدة، وتركيا، والاتحاد الأفريقي ممثلين عن المجتمع الدولي، والممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي. وبالإضافة إلى المجموعة، حضر الاجتماع سفراء وممثلو مصر وألمانيا وتونس والاتحاد الأوروبي، وانضم إليهم عبر الاتصال المرئي المبعوث الخاص للولايات المتحدة ريتشارد نورلاند، وسفراء وممثلو روسيا الاتحادية والإمارات العربية المتحدة وهولندا وسويسرا والجزائر وجامعة الدول العربية.

وقال باتيلي في كلمته الافتتاحية: “في الوقت الذي تكثف فيه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا جهودها لإشراك القادة السياسيين في إيجاد مسار توافقي للانتخابات، ستلعب الجهات الفاعلة العسكرية والأمنية في ليبيا دورًا مهمًا كأطراف رئيسية لتعزيز السلام والاستقرار المستدامين”.

وشدد على مسؤولية الجهات العسكرية والأمنية الليبية عن ضمان بيئة آمنة للانتخابات، ومعالجة مختلف القضايا بما في ذلك المتعلقة بالتشكيلات المسلحة، وتعزيز المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية، وحماية حقوق الإنسان والقانون الإنساني.

ورأى باتيلي أن جهود لجنة 6+6 المشكلة من مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة لإعداد القوانين الانتخابية خطوة مهمة، لكنه نبه إلى أن القوانين الانتخابية في وضعها الحالي لن تسهل إجراء انتخابات ناجحة.

وتابع أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لتنقيح مشاريع القوانين من خلال سد الثغرات القانونية والفنية التي حددتها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، حاثًا جميع الأطراف الرئيسيين والمؤسسات الليبية على التوصل إلى تسوية شاملة بشأن القضايا الرئيسية المتنازع عليها سياسيًا.

وأثنى باتيلي على اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” لعملها المستمر لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر 2020 وإسهامها في توحيد المؤسسات العسكرية.

كما أشار إلى أن الحرب في السودان عقّدت جهود تنسيق انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا، لافتًا إلى أنه رغم ذلك، جرى إطلاق آلية لتسهيل تبادل البيانات بين ليبيا والسودان وتشاد والنيجر، وحث لجان الاتصال المشكلة من هذه الدول للعمل على حل المشكلة على إحياء الاجتماعات الدورية

وتابع باتيلي: “فيما أنجزت اللجنة العسكرية المشتركة الكثير، فإننا نقر بأن التقدم المستمر نحو التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار يتطلب تضافر الجهود الوطنية والدولية”، مشددًا على ضرورة ألا تمنع هذه المعوقات السياسية من الاستمرار بنفس الحماسة.

وأضاف إن “بناء الثقة بين القادة العسكريين والأمنيين أمر أساسي للنهوض بالعملية السياسية وخلق بيئة يمكن فيها إجراء انتخابات شفافة وشاملة مع احترام جميع الأطراف للنتائج”، داعيًا جميع القادة لتلبية تطلعات الشعب الليبي، لأن استمرار الأزمة الحالية أمر خطير.

وفي السياق، قال الرئيس المشارك لمجموعة العمل الأمنية هذا الشهر، السفير الإيطالي جيانلكو ألبريني إن عقد هذا الاجتماع في ليبيا يعد إنجازًا مهمًا، معربًا عن فخره بأن إيطاليا كانت قادرة على المساهمة فيه.

وشارك السفير الإيطالي باتيلي في الإشادة بتفاني اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 وقيادتها للمهمة والتزامها تجاه وحدة الأراضي الليبية والمصالحة الوطنية، مشجعًا أطرافها على تقديم حلول بشأن انسحاب المقاتلين والمرتزقة الأجانب وتأمين العملية الانتخابية.

ودعا عضو اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 عن المنطقة الغربية، اللواء مختار النقاصة، في كلمته خلال انطلاق الاجتماع، الدول المشاركة في عملية برلين إلى الضغط من أجل إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب.

وعلق النقاصة على الوضع السيا

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل للمرة الأولى.. دعوات دولية ومشاورات موسعة لإخراج المرتـزقة من بنغازي وتم نقلها من المشهد الليبي نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس اللجنة العسکریة المشترکة العمل الأمنیة للمرة الأولى فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

عروض مسرحية ومهرجان للأطفال.. فعاليات للمرة الأولى في مهرجان العلمين

كشفت إدارة مهرجان العلمين في دورته الثانية العديد من الفعاليات الغنائية والفنية والترفيهية، المقامة على مدار 50 يوما في مدينة العلمين الجديدة في الفترة من 11 يوليو الجاري وحتى 30 أغسطس المقبل، وتشهد الدورة الثانية العديد من الفعاليات التي تقام للمرة الأولى، ما يعكس مدى التطوير المستمر في خريطة المهرجان لدى القائمين عليه.

تتسع قائمة فعاليات الدورة الثانية من مهرجان العلمين، لتشمل مجموعة من العروض المسرحية لأبرز نجوم المسرح إضافة إلى مسرحيات شبابية، منها «السندباد» بطولة كريم عبد العزيز، «التلفزيون» بطولة حسن الرداد وإيمي سمير غانم، «عملوها إزاي» بطولة كريم محمود عبد العزيز، بجانب مسرحية «الشهرة»، «دكان الأحلام»، «حدوتة قبل النوم»، والعرض المسرحي «حبيبتي من تكون» الذي يقدم قصة حياة للنجم الراحل عبد الحليم حافظ.

حفلات موسيقية لـ عمر خيرت ونادر عباسي في العلمين 2024

يعطى مهرجان العلمين اهتمامًا واضحًا بالحفلات الموسيقية بجانب الغنائية، إذ يتضمن جدول الحفلات حفلتين للموسيقار عمر خيرت إضافة إلى حفل آخر للمايسترو نادر عباسي.

ومن الفعاليات المستحدثة للمرة الأولى في مهرجان العلمين 2024، هو مهرجان نبتة للأطفال، الذي يترأسه الفنان أحمد أمين، وتقام الدورة الأولى منه ضمن فعاليات المهرجان في الفترة من 24 إلى 29 أغسطس المقبل.

تفاصيل مهرجان نبتة

وكشف الفنان أحمد أمين تفاصيل المهرجان في دورته الأولى، قائلا: «سيكون هناك العديد من الورش منها ورش للحكي وصناعة الرسوم المتحركة، بالإضافة إلى ورش لصغار رواد الأعمال، بالإضافة إلى ورش صناعة محتوى للأطفال، سيكون بها خبراء من صناعة محتوى الطفل من المصريين الذين تفقوا في هذا المجال داخل مصر أو خارجها».

مقالات مشابهة

  • للمرة الأولى.. مشاركة نسائية بتغيير كسوة الكعبة
  • صفارات الإنذار تدوي شمال إسرائيل للمرة الأولى منذ بداية الحرب
  • موقع والا الإسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في بعض المناطق شمال إسرائيل للمرة الأولى منذ بداية الحرب
  • وجها لوجه.. وزير الكهرباء يلتقى رؤساء وقيادات شركات التوزيع للمرة الأولى
  • صحف عالمية: المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تفاجأت برد حماس على المفاوضات
  • من موسم الرياض إلى العلمين.. تفاصيل 4 مسرحيات تعرض في مصر للمرة الأولى
  • انخفاض سعر البيتكوين إلى أقل من 55 ألف دولار للمرة الأولى منذ 27 فبراير 2024
  • “شكشك” يبحث مع السفير التركي عددًا من ملفات التعاون المشتركة
  • عروض مسرحية ومهرجان للأطفال.. فعاليات للمرة الأولى في مهرجان العلمين
  • المرتزقة والعملاء.. سلاح الاحتلال السري في قطاع غزة