زنقة 20. مراكش

سٱلت البرلمانية عن حزب البام حنان أتركين وزير الداخلية حول غياب التواصل الفعال للوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء بمدينة مراكش في تدبير أزمة انقطاع المياه الصالحة للشرب و الإجراءات والتدابير التي ستتخذها الوزارة

واكدت اتركين ان مدينة مراكش عانت في الأيام الأخيرة من أزمة خانقة بسبب انقطاع مفاجئ للمياه، بحيث بجب القاء نظرة صادقة على السياسات التواصلية التي فشلت في تجنب هذه الأزمة المدمرة حيث إنَّ غياب استراتيجية فعَّالة للتواصل من قِبَل الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء أدى إلى تفاقم الأوضاع وتأثيراتها السلبية على حياة المواطنين.

واشارت على الرغم من أن هذا الانقطاع المفاجئ للمياه كان نتيجة لمشاكل فنية، إلا أن نقطة الضعف الأكبر تكمن في الطريقة التي تعاملت بها الجهات الوصية مع هذه الأزمة. فقد غابت السياسات التواصلية الملائمة التي كان يمكن أن تخفف من حدة التوتر وتوفر المعلومات اللازمة للمواطنين، فلم تقم راديما بتوفير وسائل فعّالة للتواصل مع المواطنين، حيث فشل الرقم الأخضر المقدم من قبل الوكالة في تلبية احتياجات واستفسارات السكان، ولم تتمكن جهود الاتصال المحلية من الوصول إلى الوكالة بشكل فعّال ومن اللافت أيضًا عدم استغلال الوكالة لوسائل الاتصال الحديثة لتوجيه المعلومات والتحديثات للمواطنين، الأمر الذي أثر سلبًا على فعالية التواصل وتقديم المعلومات الضرورية.

واضافت البرلمانية انه بدلاً من ذلك، تسبب الفراغ في التواصل في تناسل عديد من الشائعات والهلع بين السكان، وظهور العديد من الرسائل الصوتية المثيرة للريبة و الشك على وسائل التواصل الاجتماعي، كما أن الوكالة علاوة على ذلك، لم تقدم توضيحات كافية بشأن أسباب الانقطاع ومدة التصليحات المطلوبة، ولم توفر معلومات مؤكدة بشأن جودة المياه المتوفرة، مما أدى إلى انتشار الشكوك بشأن صلاحية المياه المقدمة للشرب.

و استطردت انه بشكل عام، فإن الأزمة التي شهدتها مدينة مراكش تكشف عن ضرورة وضع سياسة تواصلية فعّالة ومنهجية محكمة من قبل الوكالة المعنية، تهدف إلى توضيح الوضع بشكل دوري وتقديم المعلومات بوضوح للمواطنين، وهو ما يتطلب اعتماد استراتيجيات تواصلية مبتكرة وفعّالة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

وزير البيئة اللبناني: مصر أول من سارعت في دعمنا لمواجهة الأزمة

قال ناصر ياسين وزير البيئة اللبناني ورئيس لجنة خطة الطوارئ والكوارث، إنّ مصر كانت من أول الدول التي أبدت كل الاستعداد لدعم لبنان، مُشيرًا إلى أن مصر أول من أبدت استعداداتها لدعم البلاد، وكذلك الأردن، ودول الخليج، والعراق، والإمارات، والسعودية وعمان.

مخزون الإمدادات الغذائية

وتطرق «ياسين»، في لقاء خاص مع الإعلامية دانيا الحسيني، عبر قناة «القاهرة الإخبارية»: «نتعاون مع برنامج الغذاء العالمي، وهناك خطة الطوارئ التي وضعت في الفترة الماضية لسد احتياجات دعم النازحين، وهناك أكثر من 155 ألف وجبة كل يوم، فهذه كارثة طبيعية، ونطبق نفس طرق العمل في ظل هذه الحرب المدمرة والممنهجة على لبنان لتهجير الأبرياء وقتلهم».

وتابع وزير البيئة اللبناني: «أمس، سقط عشرات من الشهداء ما بين عوائل وأطفال ودفاع مدني وعمال صحيين وعمال وموظفين بالأمم المتحدة لدفع الناس نحو النزوح والهروب، وهناك ضغط هائل على المناطق السكنية والمدنية، خاصة في العاصمة بيروت».

مقالات مشابهة

  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟
  • قطع المياه عن بعض المناطق بدمياط لمدة 6 ساعات السبت.. اعرف الأماكن
  • الرعاية الصحية: نبحث التعاون مع الوكالة الفرنسية لإنشاء وكالة مصرية للدعم الفني
  • «السبكى» يبحث مع الوكالة الفرنسية سبل إنشاء وكالة مصرية للدعم الفني والتقني
  • بعد انفصالها.. من هي "أم خالد" التي قلّدها المشاهير؟
  • وزير البيئة اللبناني: مصر أول من سارعت في دعمنا لمواجهة الأزمة
  • وزير البيئة اللبناني: فعلنا خطط الطوارئ ونحتاج إلى نصف مليار دولار لمواكبة الأزمة
  • وزير الصحة ورئيس الوكالة الفرنسية للتنمية يبحثان سبل التعاون المشترك
  • المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء مبرد المياه لتقليل استهلاك الكهرباء
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني