يمن مونيتور/ (رويترز)

وافق الكونغرس الأمريكي في وقت مبكر، السبت، بأغلبية كبيرة على مشروع ميزانية بقيمة 1.2 تريليون دولار، ما يحافظ على تمويل الحكومة خلال السنة المالية التي بدأت قبل ستة شهور، وأرسله إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانوناً ويجنب الحكومة إغلاقاً جزئياً.

جاء الإقرار بأغلبية 74 صوتاً لصالحه مقابل 24 ضده.

وسيستمر تمويل أجهزة اتحادية مهمة، منها وزارات الأمن الوطني والعدل والخارجية والخزانة، حتى 30 سبتمبر/ أيلول بعد إقرار المشروع في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديمقراطية.

لكن ذلك لم يشمل تمويل معظم المساعدات العسكرية لأوكرانيا وتايوان وإسرائيل، وهو ما شمله مشروع قانون مختلف أقره مجلس الشيوخ وتجاهله مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون.

وقضى زعماء مجلس الشيوخ ساعات، الجمعة، في التفاوض بشأن تعديلات على مشروع الميزانية تم رفضها في النهاية. وأدى التأخير إلى تجاوز الموعد النهائي الذي كان منتصف ليل الجمعة.

لكن مكتب الإدارة والميزانية بالبيت الأبيض أصدر بياناً، قال فيه إنه لن يُطلب من الوكالات إغلاق أبوابها، إذ أبدى ثقته بأن مجلس الشيوخ سيوافق على مشروع القانون سريعاً، وهو ما حدث بالفعل.

كانت آخر مرة حدث فيها إغلاق جزئي للحكومة الاتحادية خلال رئاسة دونالد ترامب في الفترة من 22 ديسمبر/ كانون الأول 2018 إلى 25 يناير/ كانون الثاني 2019.

وكان هذا التوقف الذي استمر لفترة غير مسبوقة في الوقت الذي أصر فيه الرئيس الجمهوري على توفير أموال لبناء جدار على طول حدود الولايات المتحدة مع المكسيك، ولم يفلح في التوصل إلى اتفاق مع الديمقراطيين.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: أمريكا الكونغرس الأمريكي ميزانية مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

"بلومبرج": الغرب يقترب من الاتفاق على تمويل كييف من دخل الأصول الروسية

ذكرت صحيفة "بلومبرغ" نقلا عن مصادر أن واشنطن وبروكسل تقتربان من التوصل إلى اتفاق لتزويد أوكرانيا بقرض قيمته 50 مليار دولار باستخدام عائدات الأصول الروسية المجمدة.

ووفقا لمصادر الصحيفة، أبلغت الولايات المتحدة الاتحاد الأوروبي أنها ستسهم بمبلغ 20 مليار دولار في حزمة المساعدات المقدمة لأوكرانيا، إذا قام الاتحاد الأوروبي بتغيير نظام عقوباته ضد روسيا، وإذا ما رفض الاتحاد الأوروبي إجراء تغييرات، فسوف تستمر الولايات المتحدة في المساهمة، ولكن بدرجة أقل.


وفي 13 سبتمبر الجاري، ذكرت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية أن الممثلين الدائمين لدول الاتحاد الأوروبي سوف يدرسون إمكانية تمديد العقوبات ضد روسيا لا كل ستة أشهر، بل قد تطول فترات تمديدها حتى ثلاث سنوات.

وكما أوضحت الصحيفة أن ذلك يرجع إلى مطالبات الولايات المتحدة، المستعدة للمشاركة في تقديم قرض لكييف بمبلغ 50 مليار دولار باستخدام الدخل من الأصول الروسية ضمن مجموعة السبع، إذا حصلت على ذلك. وهذا يضمن عدم فك تجميد هذه الأموال في المستقبل القريب.

وتوصل زعماء مجموعة السبع خلال قمة إيطاليا يوم 13 يونيو الماضي، إلى اتفاق على تخصيص 50 مليار دولار لأوكرانيا من أرباح الأصول الروسية المجمدة حتى نهاية عام 2024.

وبحسب المجموعة فإن الأصول الروسية السيادية الخاضعة لسلطة المؤسسات المالية الغربية سيتم تجميدها حتى تكمل روسيا العملية الخاصة وتدفع ثمن "الأضرار" المزعومة التي لحقت بأوكرانيا.

وفي 14 يونيو المنصرم، قال ممثل عن إدارة واشنطن في مؤتمر صحافي إن أوكرانيا يمكن أن تنظر في الحصول على قرض من دول مجموعة السبع بمبلغ 50 مليار دولار كمنحة، ولن تكون مضطرة إلى سداد أي شيء

مقالات مشابهة

  • أبل تنسحب من محادثات للانضمام إلى جولة تمويل لـ"أوبن إيه.آي"
  • آبل تنسحب من محادثات الانضمام لجولة تمويل ضخمة مع أوبن إيه آي
  • أبل تنسحب من محادثات للانضمام إلى جولة تمويل لـ"أوبن إيه.آي"
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية: استثمارات سوق الدواء العالمي تتجاوز 1.5 تريليون دولار
  • آبل تنسحب من محادثات للانضمام لجولة تمويل ضخمة مع أوبن إيه.آي
  • توقعات بتضاعف ديون حكومات العالم إلى 200 تريليون دولار بحلول 2030
  • "بلومبرج": الغرب يقترب من الاتفاق على تمويل كييف من دخل الأصول الروسية
  • الكونغرس يمرر مشروع قانون مؤقت لتجنب وقف العمليات الحكومية
  • الكونغرس يتوصل لاتفاق يمنع الإغلاق الحكومي لمدة 3 أشهر
  • الكونغرس يقر قانوناً يمنع الإغلاق الحكومي لمدة 3 أشهر