صحيفة الاتحاد:
2024-09-17@02:42:18 GMT

«غروزني».. أحد أكبر مساجد أوروبا

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

أحمد عاطف (القاهرة)

أخبار ذات صلة روجينا: «بالقانون».. جرس إنذار على العالم الافتراضي «رواق رمضان».. منصة شبابية معاصرة الاتحاد الرمضاني تابع التغطية كاملة

4 مآذن بارتفاع 63 متراً، يمكن رؤيتها من أي مكان وعلى مسافات بعيدة، وقباب ذات معمار جميل مختلفة الأحجام، ميزت مسجد قبة غروزني المركزي، وجعلته لافتاً للأنظار بالعاصمة الشيشانية، وأحد أكبر المساجد في أوروبا.

تصل مساحة المسجد إلى 5000 متر، وتتسع ساحتاه الداخلية والخارجية لـ10 آلاف مصلٍ، وأُنجزت أعمال بنائه بين عامي 2006 و2008. ومن أهم ما يميزه قبابه الضخمة المصنفة ضمن أكبر قباب المساجد في قارة أوروبا، وترتفع قبته الرئيسة لـ32 متراً. 
تصميم فريد 
يتميز بناء المسجد بتصميمه الفريد، يمزج بين الطرازين العثماني والبيزنطي، وتتزيّن جدرانه من الداخل والخارج بنوع نادر من الرخام يُعرف باسم «ترافيرتين»، بينما تم استخدام الرخام الأبيض المستخرج من جزيرة «مرمرة عدسي» في بحر مرمرة لتزيين المسجد من الداخل، ويُعتبر هذا المعمار إبداعاً فريداً من نوعه قام به أمهر الفنانين الأتراك.
استُخدمت في زخرفة مبنى قبة غروزني أصباغ كيميائية وطبيعية ذات خصائص مميزة، للمساعدة على الاحتفاظ بالألوان الأصلية لعقود طويلة. كما استعان الفنانون بخطوط الآيات القرآنية ورسم الزخارف باستخدام طلاء ذهبي نادر. وتزين المسجد 36 ثرياً من بلور «سفاروفسكي» المعروف، وصُمّمت الثريات لتمثيل الحرمين الشريفين في مكة المشرفة والمدينة المنورة والحرم القدسي الشريف، منها 27 ثرياً على شكل قبة الصخرة في القدس. وتم تصميم 8 ثريات على شكل الروضة النبوية في المدينة المنورة، أما الثريّات التي يبلغ قطرها 8 أمتار، فهي تمثّل الكعبة الشريفة في مكة المكرمة.
خدمات متنوعة
يقدم مسجد قبة غروزني خدمات ثقافية ودينية لزواره، من مختلف الفئات العمرية، مثل المكتبة الغنية بالكتب الدينية والثقافية، ومدرسة قرآنية للأطفال والكبار، ومرافق اجتماعية مختلفة وقاعة للندوات العلمية والفعاليات المجتمعية.
وفي الساحات المحيطة بالمسجد تنتشر المساحات الخضراء والنوافير المصممة على الطراز القديم، وتم تجهيز تلك الأماكن لتكون ساحات إفطار للعائلات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غروزني أوروبا رمضان الشيشان

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مثيرة عن مرض نادر.. بريطانية تنفق نحو 8000 دولار على التسوق خلال نومها!

إنجلترا – أنفقت امرأة بريطانية 6000 جنيه إسترليني (نحو 8000 دولار أمريكي) على التسوق أثناء نومها، في حالة مرضية نادرة.

تعاني إليسا دالتون، 39 عاما، من اضطرابات في النوم منذ صغرها، لكن حالتها بدأت في التدهور خلال السنوات الماضية، حيث أصبحت تقوم بأشياء خلال نومها لا تتذكرها عندما تستيقظ..

وكشف تقرير لصحيفة “The Sun” قصصا غريبة عجيبة عن إليسا، التي لم تعد تعرف هل يجب أن تضحك أم تبكي على المواقف التي تحصل معها.

تقول إليسا، وهي ممرضة ومقدمة بودكاست تعيش في إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية مع ابنها جيج، 17 عاما، وزوجها جيسون، 39 عاما، إنها حين كانت في الخامسة من عمرها كانت تغفو في السرير لكنها تستيقظ على أرضية المطبخ.

إليسا دالتون

وعندما كانت في الرابعة عشرة من عمرها، تركت أمها العائلة فجأة، ثم توفي والدها، فانتقلت للعيش مع جدتها أين ساءت الأمور أكثر.

تقول إليسا إنها كانت تجري محادثات كاملة مع جدتها أثناء النوم، ولم تكن تصدقها حين تخبرها بذلك، حتى سجلت لها محادثة في إحدى الليالي وأعادت تشغيلها عندما استيقظت صباحا.

وفي مايو 2015، التقت إليسا بزوجها وانتقلا للعيش معا ثم سرعان ما تزوجا.

وفي أحد الأيام، وصل طرد من موقع “eBay” لإليسا، يحتوي على زوج من النظارات الشمسية الذهبية. وفي حيرة من أمرها، قامت بتسجيل الدخول إلى حسابها ووجدت أنها قد عرضت على البائع مبلغ 26 جنيها إسترلينيا في منتصف الليل.

إليسا دالتون

تقول الامرأة إنها ضحكت على الموقف في ذلك اليوم، لكن لم يكن لديها أي فكرة أن ذلك كانت مجرد البداية.

بين عامي 2015 و2018، اشترت إليسا 6 أشياء أخرى أثناء نومها. كانت كلها ملابس غير مكلفة. ثم في يونيو 2019، عندما تخرجت وبدأت العمل كممرضة، ظهرت لدي عادة التسوق أثناء النوم.

تقول إليسا إنه في البداية وصلها أكثر من 30 زوجا من أحذية التنس وكميات كبيرة من الجوارب. ووصلت الطرود مليئة بالتنانير القصيرة اللامعة والفساتين الجلدية، على الرغم من أنها كانت ترتدي فقط السراويل.

وكان زوجها يمازحها بالقول إن هناك امرأتان مختلفتان للغاية تعيشان داخلها، “إليسا النائمة” و”إليسا المستيقظة”.

ولم يتوقف الأمر عند الملابس. فمع مرور الأشهر، وصلت حقائب ومنتجات للشعر وعلب ماكياج وصناديق من ورق التواليت إلى منزلها. وكان زوجها صبورا بشكل لا يصدق. وحاول إيجاد حل للمشكلة، فقام بحذف كل تطبيقات التسوق من عندها، ثم نقل أجهزتها الذكية بعيدا عن سريرها، حتى أنه أخفاها. لكنها كانت تجدهم دائما.

إليسا دالتون وزوجها

وتقول إليسا إنه بحلول أواخر عام 2019، كان الأمر يتفاقم فبدأت العلاج. وعلمت أن التسوق هو رد فعل لفقدان والديها، وتم تشخيصها بالإصابة باضطراب النوم.

تحسنت الأمور لفترة من الوقت، لكن العمل في العناية المركزة أثناء الوباء كان مرهقا للغاية، لدرجة أن أعراض التسوق عادت إلى الظهور مرة أخرى.

وفي أواخر عام 2020، وجدت إليسا رسالة في بريدها الإلكتروني من شركة “شانيل” تشكرها على طلبها. وهناك تجمد الدم في عروقها، فهي تعلم أن حقائب “شانيل” تكلف آلاف الدولارات.

كانت تلك هي المرة الوحيدة التي فقد فيها زوجها أعصابه، وقد فهمت السبب. ولحسن الحظ، تبين أنها اشترت مناديل إزالة المكياج القطنية التي تحمل شعار شانيل والتي تكلف 18 جنيها إسترلينيا. وكاد يغمى عليها من شدة الارتياح.

تقول إليسا إنها على مدار الأعوام، أنفقت أكثر من 6000 جنيه إسترليني أثناء نومها على أشياء لم تتمكن من إعادتها. ولحسن الحظ، لم تقم بالتسوق أثناء نومها منذ بضعة أشهر.

ما هي اضطرابات النوم غير المرتبطة بحركة العين السريعة (NREM)؟

عادة ما تكون هذه الحالة لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 8 إلى 12 عاما، وفقا لـ “Science Direct”، الذي يقول إن اضطراب حركة العين غير السريعة يحدث في المراحل الأولى من النوم، ويعرف باسم “اضطراب الإثارة”.

ويضيف الموقع أن هذه المتلازمة “تتسم بنوبات من الاستيقاظ غير المكتمل، والاستجابة المحدودة للأشخاص الآخرين الذين يحاولون التدخل أو إعادة توجيه النائم، والوعي المحدود أثناء النوبة”.

وفي معظم الحالات، لا يتذكر الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة الكثير من نوباتهم. وهناك 5 أنواع من هذا الاضطراب وهي الاستيقاظ المرتبك،
والمشي أثناء النوم، والرعب الليلي، واضطراب الأكل المرتبط بالنوم.

المصدر: The Sun

مقالات مشابهة

  • اختيار نادر الداجن أمينًا لريادة الأعمال المركزي بحزب مستقبل وطن
  • ضبط 10 مقيمين لاستغلالهم الرواسب في المدينة المنورة
  • الكواليس تتوالى.. مشادة وخطأ يتسبب باستبعاد نادر قمر الدولة
  • ضبط 10 مخالفين لتجريفهم التربة بالمدينة المنورة
  • وفاة المدرب العراقي أنور جسام بمرض نادر
  • تفاصيل مثيرة عن مرض نادر.. بريطانية تنفق نحو 8000 دولار على التسوق خلال نومها!
  • شاهد.. مساجد إسطنبول وشوارع القاهرة تحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • سلاح قطري نادر يثير ضجة كبيرة ووزير الداخلية السعودي يعلق
  • بيع إنجيل عبري نادر بنحو 7 ملايين دولار
  • مر عبر القدس وبغداد وطرابلس.. بيع إنجيل نادر مقابل ملايين الدولارات