انقطاع الطمث هو تجربة غير مريحة لكثير من النساء، بالنسبة للأعراض الشديدة، يقترح الأطباء عادةً العلاج الدوائي ومع ذلك، يمكن إدارة الأعراض الأقل خطورة بنفسك وعلى سبيل المثال، من خلال النظام الغذائي.


الفواكه والخضراوات
يجب أن يتضمن أي نظام غذائي صحي الكثير من الفواكه والخضروات فهي مغذية وغنية بالألياف ومضادات الأكسدة.

 

وجدت دراسة كبيرة أجرتها ميريام صفابكش، ماجستير العلوم في جامعة طهران الطبية، أن أولئك الذين تناولوا المزيد من الفواكه والخضروات وفول الصويا والألياف تعرضوا لعدد أقل من الهبات الساخنة كما يساعد التوت على تخفيف أعراض انقطاع الطمث، وخاصة التوت الداكن والعنب.


الألبان
انخفاض مستويات هرمون الاستروجين الذي يصاحب انقطاع الطمث يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة تصبح فيها العظام أضعف، مما يزيد من خطر الكسور.

 

لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم. وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي تناولن المزيد من منتجات الألبان الحيوانية أثناء انقطاع الطمث كان لديهن كثافة عظام أعلى.


أوميجا 3
تساعد الدهون الصحية على تقليل شدة أعراض انقطاع الطمث، بما في ذلك الهبات الساخنة والتعرق الليلي. وجدت دراسة أن أوميجا 3 يحسن الأعراض لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

 

يمكنك تناول المكملات الغذائية أو تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3، مثل الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون والأنشوجة.
 

الأطعمة الغنية بالفيتويستروغنز
فيتويستروغنز هي مركبات طبيعية موجودة في بعض الأطعمة، والتي عند تناولها تحاكي تأثيرات هرمون الاستروجين العادي. قائمة هذه المنتجات تشمل:
فول الصويا
حمص
الفول السوداني
بذور الكتان
شعير
العنب
التوت
البرقوق
الشاي الأخضر

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطمث انقطاع الطمث الفواكه والخضراوات الهبات الساخنة أعراض انقطاع الطمث الألبان مستويات هرمون الاستروجين هشاشة العظام أوميجا 3 انقطاع الطمث

إقرأ أيضاً:

ما هي الأطعمة التي تفاقم انتفاخ البطن؟.. وكيف نعالجها؟

يمانيون – منوعات
تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ البطن، والتي يمكن أن تكون ناجمة عن تناول بعض المأكولات والمشروبات.. ولكن كيف يمكن التخلّص من هذه المشكلة؟

يعاني البعض من مشكلة انتفاخ البطن، وهي عبارة عن حالة يسببها تراكم السوائل، أو الغازات، أو المواد الصلبة، في جزء من الأمعاء، أو ضعف عضلات البطن بعد الحمل.

وذكر موقع “Healthdirect” الأسترالي أنّ الشخص قد يشعر أيضاً بأعراض مختلفة نتيجة لانتفاخ البطن، مثل: التشنّجات، التجشؤ، الإسهال، الإمساك، التورم، والغازات.

ما الذي يسبب انتفاخ البطن؟
قد تتراكم الغازات في الأمعاء عند تناول الكثير من الأطعمة المالحة والكربوهيدرات مثلاً، أو ابتلاع الكثير من الهواء عند تناول الطعام بسرعة كبيرة، أو شرب الكثير من المشروبات الغازية.

أما الانتفاخ المستمر فهو نتيجة مشاكل أخرى، مثل: الإمساك، مرض الاضطرابات الهضمية، أو عدم تحمل بعض أنواع الطعام والمشروبات: مثل الحليب (عدم تحمل اللاكتوز) والأطعمة الأخرى مثل بعض أنواع الفاكهة، والخضار، والحبوب (مثل القمح) متلازمة القولون العصبي (IBS).

الهرمونات: قبل الدورة الشهرية أو أثناء انقطاع الطمث، الإصابة بالبكتيريا الملوية البوابية، أو ما يُعرف بعدوى بكتيريا الهليكوباكتر بيلوري،
تناول بعض الأدوية، زيادة الوزن، والتوتر.

كيفية معالجة انتفاخ البطن
تعتمد طريقة علاج انتفاخ البطن على السبب الكامن وراء ذلك، والتغيرات التي تطرأ على جسم كل فرد. ويمكن أن يساعد إجراء تعديلات على النظام الغذائي في السيطرة على تلك الحالة.

وتتضمن قائمة الأطعمة والمشروبات التي قد تفاقم من هذه المشكلة التالي: الأطعمة المالحة، الكربوهيدرات، المشروبات الغازية، البصل أو الثوم، القمح، الذرة، منتجات اللاكتوز، والفاكهة.

أما إذا ترافق الإمساك مع انتفاخ البطن، فيُنصح باتباع الخطوات التالية:

تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفاكهة، والخضار، والحبوب الكاملة، شرب كميات أكبر من الماء، وممارسة الرياضة بانتظام.

في بعض الأحيان، فد يلجأ الطبيب المختص إلى وصف الأدوية التي تساعد في التخلص من الانتفاخ مثل تلك التي تساعد في عملية الهضم، أو المكملات الغذائية، والفيتامينات.

أمّا انتفاخ البطن الناجم عن حالة طبية مثل مرض الاضطرابات الهضمية، أو متلازمة القولون العصبي، فيتطلّب اتباع نظام غذائي صارم يحدده الطبيب المختص أو أخصائي التغذية.

مقالات مشابهة

  • ما هي الأطعمة التي تفاقم انتفاخ البطن؟.. وكيف نعالجها؟
  • بعد انقطاع الطمث.. فقدان الأسنان بسبب أمراض اللثة يشير لوجود مشاكل صحية
  • 5 علامات تدل على خلل الهرمونات بعد الحمل.. لاتتجاهليهم
  • تغيرات الغدة الدرقية أثناء انقطاع الطمث وتأثيرها على الصحة
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب
  • 4 طرق لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • انتفاخ البطن..ما هي الأطعمة التي تفاقم من هذه الحالة؟
  • "العلاج الدوائي الأول" لانقطاع التنفس أثناء النوم