عادل عسوم: أصل الكلمات الراطنة في لهجة الشايقية
تاريخ النشر: 27th, July 2023 GMT
شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن عادل عسوم أصل الكلمات الراطنة في لهجة الشايقية، عادل عسوم لقد كانت الاشعار في منطقة منحنى النيل في القرن الماضي محتشدة بكم كبير من الكلمات ال راطنة يصعب فهم معناها حتى لبعض أهل المنطقة، .،بحسب ما نشر النيلين، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات عادل عسوم: أصل الكلمات الراطنة في لهجة الشايقية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.
عادل عسوم
لقد كانت الاشعار في منطقة منحنى النيل في القرن الماضي محتشدة بكم كبير من الكلمات ال(راطنة) يصعب فهم معناها حتى لبعض أهل المنطقة، وكنت ممن يحسبها كلمات نوبية، لكنني علمت (يقينا) قبل سنوات بأنها كلمات (مروية كوشية) ورثها أهلنا عن أسلافهم، وكذلك ورثها اخوتنا النوبة في اقصى الشمال، ومنها كل مسميات الزراعة والري، وهناك بحث باسم الاستاذ سامح الشيخ اورد فيه العديد من الأمثلة لأسماء وألفاظ وعبارات مروية كوشية مبثوثة في لهجتنا الحالية، وكلها ارث من اللغة المروية الكوشية التي تحوي 22 حرفا بينما اللغة العربية تحوي28 حرفا، وللعلم فإن اللغة النوبية لغة منطوقة فقط وليست مكتوبة، بينما اللغة المروية الكوشية لغة مكتوبة يجمع العلماء اللغة بأنها أكثر تطورا من اللغة الهيروغلوفية، ولعل ورود هذه الكلمات المروية الكوشية من لغة الأجداد في اللهجة الشايقية ينفي عنها الاتهام بالاستلاب اللغوي، وهو دليل دامغ بأن أهل المنطقة هم أحفاد الكوشيين سبرا لغور ديمغرافيا المكان والسكان، حيث اختلط أهلنا الكوشيون بالعرب المسلمين الذين سمحت لهم اتفاقية البقط التي وقعها ملك دولة المقرة النوبية المسيحية (كالديرات) مع القائد العربي المسلم عبدالله سعد بن أبي السرح بعد فتح مصر على يد عمرو بن العاص، حدث ذلك في عاصمة دولة المقرة النوبية المسيحية (مدينة دنقلا العجوز) في العام 651 بعد الميلاد. ولم يسع جيش المسلمين إلى التقدم جنوبا لأنهم علموا بأن أهل المنطقة من المرويين الكوشيين كانوا على دين آمون رع الموحد لله بخلاف النوبة المسيحيين، ودين آمون يمت إلى اليهودية بالكثير من الوشائج، تدل على ذلك وصية الأمير خوليوت ابن بعانخي التي وجدت على مسلة حجرية في معبد آمون رع في جبل البركل، وترجمها ابن المنطقة البروف عباس سيداحمد عام 2008، وهي تمت بصلة وطيدة بالوصايا العشر الواردة في التوراة، وكذلك هناك تماثيل الثعابين التي تميز آثارهم، ومنها (شريمة) جبل البركل التي نحتت على شكل ثعبان ضخم يقف على ذيله ويرمز إلى عصى موسى عليه السلام التي أحالها الله حية، ولقد حدثت العديد من الحروب من ملوك دولة المقرة النوبية المسيحية ضد من يلونهم من السكان في الجنوب لنشر المسيحية بعد أن جاؤا إلى شمال السودان في القرن الثاني الميلادي ناشرين للمسيحية واسقطوا بقايا الدولة المروية الكوشية في أقصى الشمال لينشئوا دولة المقرة، وقاومهم أهل المنطقة في تخوم دولة المقرة من الجنوب مستعصمين بالتوحيد الذي ورثوه من دين آمون في جبل البركل، ورفضا للصليب والتثليث، وقد تبين ابن ابي السرح من خلال مناديبه الذين أرسلهم إلى قيادات منطقة مروي من الكوشيين استعدادهم للترحيب بالعرب المسلمين لكونهم يشاركونهم توحيد الله، وكانت الكنائس تنتشر في مناطق النوبة في الشمال ومنها كنيسة دنقلا العجوز التي تحولت الى مسجد بعد اسلام أهلها من النوبة، ولم تعهد الكنائس جنوب دولة المقرة في منحنى النيل، ولعلي أذكر ماقاله جدي محمد الحسن حاجنور رحمه الله وهو يتحدث عن سبب تسمية منطقة (الكنيسة) في القرير بهذا الاسم، قال بأنها كانت فيها كنيس يهودي، واعتاد أهل المنطقة بعد اسلامهم واعتمارهم للهجة العربية الجديد (لهجة الشايقية) تصغيرا للاسم مقارنة بحجم الكنيسة المسيحية، ومعلوم أن الكنيس اليهودي أصغر حجما وعلى شكل مستطيل.
لقد سعى العرب المسلمون إلى الدخول من مصر للاستقرار جنوب حدود دولة المقرة النوبية المسيحية، إذ نصت اتفاقية البقط على عدم استقرار العرب المسلمين داخل حدود دولة المقرة، وذلك يفسر السبب في عدم انتشار اللغة العربية في أقاصي الشمال بمناطق النوبة بينما انتشرت جنوبا في وسط السودان، وتحولت لغة أهل مروي إلى العربية بعد دخولهم الاسلام وتصاهرهم مع القادمين من المسلمين العرب، لكن فرضت العديد من الكلمات وألأفاظ والسياقات وأسماء الأصوات والأفعال من لغة الأجداد المروية الكوشية نفسها وتموضعت في اللهجة الجديدة (الشايقية)، منها مسميات الزراعة والري حيث لم يكن العرب المسلمين أهل زراعة وري.
من الأمثلة للقصائد التي احتشدت بالكلمات والألفاظ المروية الكوشية قصيدة ودالدابي الكبير شيخ شعراء المنطقة:ياقصيبة التقنت الملياني كليقماقطع تربالة من سيقانا متيققبسة من الخدره ماطلاها كاويقالنداها تملي نازل فوقا زيق زيقمالوت قندولا دابة عويدا فتيقوان كرب فيضانا برضو شرابا كريق.ومنها:حليل زمن البيوت المو بيوت ضيقحيشانا المبردحي ماها محيقلقاديبنا المبلطة خاتي شقيقمضللة بالفلق ما فيها رقريقالمرق مرقاً سنط ساوينلو أرنيقراصين القداحي صفوف معاليقبرنداتنا الكراريق بالشباريكالطير باض وعشعش في السباليقنحنا سايقين السواقي وعيشنا متيقلا بسين الشمامير والعراريقتسمع لا تحت دق المداقيقيجي احمد للفطور شايلو اباسيقمالي الشكي وقالع لو أشميقيفسخ ويمشي مالي جيوبو دفي
185.208.78.254
اقرأ على الموقع الرسمي
وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل عادل عسوم: أصل الكلمات الراطنة في لهجة الشايقية وتم نقلها من النيلين نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .
علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.
المصدر: صحافة العرب
كلمات دلالية: تاق برس تاق برس تاق برس ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس
إقرأ أيضاً:
مدني القصيم يواصل متابعة الحالة المطرية التي تشهدها المنطقة .. فيديو
القصيم
واصلت فرق الدفاع المدني متابعة الحالة المطرية التي تشهدها منطقة القصيم.
وانتشرت فِرَق الدفاع المدني بالقصيم في الميادين والشوارع المختلفة؛ لمتابعة الحالة المطرية التي تشهدها المنطقة.
ودعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى توخي الحيطة والحذر، وتجنب الاقتراب من المخاطر المحتملة من نواتج الأمطار، كالسيول المنقولة والمستنقعات المائية والابتعاد عن أماكن تجمع السيول وعدم المخاطرة في أثناء هطول الأمطار بعبور الأودية.
وحذرت المديرية العامة من التنزه حول مجاري السيول أو المستنقعات المائية أو السباحة فيها كونها أماكن غير مناسبة لذلك، وتشكل خطورة كبيرة، مع أهمية تفعيل دور الأسرة التوعوي في المحافظة على سلامة الأطفال وإبعادهم عن الأماكن الخطرة أثناء الرحلات البرية.
وتدعو المديرية العامة باتباع إرشادات وتعليمات السلامة المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، والاتصال بالرقمين (911) في مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية، و(998) في بقية مناطق المملكة لطلب المساعدة في الحالات الطارئة.
https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/11/VYrVplg8JS_Q9B5A-1.mp4