بوابة الوفد:
2024-06-27@10:20:21 GMT

خطوات للحفاظ على القولون من مشاكل الهضم

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

يُعتبر القولون جزءًا مهمًا من الجهاز الهضمي، وللحفاظ على صحته يتطلب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن. تناول الأكلات المفيدة للقولون يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالمشاكل الهضمية مثل الإمساك والإسهال والتهاب القولون، إليك بعض الأكلات التي يُعتقد أنها مفيدة لصحة القولون:

الصحة: فحص 439 ألف و952 سيدة بالمبادرات الرئاسية لتحسين الصحة العامة للمواطنين الصحة العالمية: السمنة مرض مزمن يعاني منه مليار شخص حول العالم ويودي بحياة 5 ملايين سنويًا

تعرف على الأكلات الصحية لصحة القولون


1.

الخضروات الورقية:
 - السبانخ والكرنب والكرفس: تحتوي هذه الخضروات على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعزز صحة القولون وتسهم في تحسين حركة الأمعاء.


2. الفواكه الغنية بالألياف:
 - التفاح والأناناس والتوت والبرتقال: تحتوي هذه الفواكه على الألياف الغذائية التي تعمل كمنظف للقولون وتعزز عملية الهضم.

3. المكسرات والبذور:
 - اللوز والجوز وبذور الشيا وبذور الكتان: تحتوي هذه المكسرات والبذور على أحماض دهنية أساسية وألياف غذائية تعزز من حركة الأمعاء وتحسن الهضم.

4. الحبوب الكاملة:
 - الشوفان والأرز البني والخبز الأسمر: تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف الغذائية والمغذيات الأساسية التي تعمل على تحسين صحة القولون وتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المعوية.

5. الأطعمة البروبيوتيكية:
 - الزبادي الطبيعي والكيفير والمخللات الطبيعية: تحتوي هذه الأطعمة على البكتيريا النافعة التي تعزز التوازن البكتيري في القولون وتحسن صحة الهضم.

6. المياه:
 - شرب كميات كافية من الماء: يساعد شرب الكميات الكافية من الماء على ترطيب القولون وتسهيل عملية الهضم والإخراج.


بالإضافة إلى تضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي، يُنصح أيضًا بتجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والمعالجة، وتقليل استهلاك السكريات المضافة والمشروبات الغازية. من خلال تضمين هذه الأكلات الصحية في نظامك الغذائي، يمكنك دعم صحة القولون والحفاظ على عملية الهضم بشكل صحيح وسليم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يقلل من مخاطر الإصابة صحة القولون تحتوی هذه

إقرأ أيضاً:

بعد إلغاء حفلها في عيد الأضحى.. مشاكل شيرين عبد الوهاب الشخصية تعود إلى الواجهة

تصدّر اسم المغنية المصرية شيرين عبد الوهاب محركات البحث وشبكات التواصل الاجتماعي من جديد، على خلفية الأزمة والاتهامات المتبادلة بين زوجها السابق حسام حبيب وشقيقها محمد عبد الوهاب، عقب إلغاء حفلها الذي كان من المفترض أن تشارك في إحيائه بدبي.

بداية الأزمة

وكانت شيرين عادت لمزاولة نشاطها الفني منذ أشهر بعد انفصالها عن حبيب، فشاركت في إحياء عدد من الحفلات الغنائية، لكنها فاجأت الجمهور بالاعتذار عن عدم المشاركة في حفل غنائي، كان من المفترض أن يُقام بدبي خلال عطلة عيد الأضحى.

وبحسب بيان نشره محاميها ياسر قنطوش، فإن اعتذارها جاء بالاتفاق مع الجهة المنظمة بسبب سفرها لتلقي العلاج بالخارج، دون أن يحدد الوجهة.

وتزامنا مع غياب المغنية المصرية، انتشر تسريب صوتي منسوب لحبيب، اتهم فيه عائلتها وشقيقها بالتسبب في الأزمة التي تمر بها حاليا عبر بيع حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي دون علمها.

إلا أن حبيب أكد في تصريح لبرنامج فني أن التسريب وجد طريقه إلى الإنترنت بعد سرقة هاتفه.

أما شيرين، فقالت بدورها إنها فوجئت بما حدث بين طليقها وشقيقها، متهمة الأخير باستغلال توكيل خاص في بيع حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي دون الرجوع إليها.

شيرين عبد الوهاب وحسام حبيب خلال عقد قرانهما في نوفمبر/تشرين الأول 2022 (مواقع التواصل الاجتماعي)

وأشارت إلى وجود من يحاول إبعادها عن الفن، وأن هناك "شخص يريد أن أجلس في بيتنا".

في المقابل، أصدر شقيق عبد الوهاب بيانا قال فيه إن "العائلة ستلجأ إلى القضاء بشأن التسريب الصوتي الذي تطاول على الأسرة"، متهما صاحب التسجيل الصوتي بـ"التدخل في شأن عائلي لا يخصه"، ومؤكدا أن "جميع الاتهامات التي تم تداولها مجددا سبق وأثبت القضاء زيفها".

"أنقذوا شيرين"

وتفاعل عدد من الفنانين مع أزمة شيرين، إذ طالبت المطربة المعتزلة جيني، عبر حسابها على فيسبوك، بضرورة التدخل لإنقاذها من الأزمات التي تتعرض لها.

وقالت "شيرين عبد الوهاب من أكثر الشخصيات الطيبة التي قابلتها في الوسط الفني، ولها أفضال على الكثيرين بدون مقابل"، وطالبت الجمهور بـ"الوقوف بجانبها لإنقاذها سواء بالعقل أو المال أو النفوذ والسلطة، أو سنستيقظ يوما نبكي جميعا" حسب وصفها.

أما المغني تامر عاشور، فدافع بدوره عبر حسابه على منصة "إكس"، "تويتر" سابقا، عن أسرة عبد الوهاب، مشيرا إلى أنهم جزء من نجاحها منذ بدايتها، داعيا لأن يبعد عنها كل شخص "خبيث وأناني".

.. كل اللي اقدر اقوله في موضوع شيرين عبد الوهاب .. ان مفيش كلمه واحده بس من اللي اتقالت وانتشرت صح انا قريب من اهل شيرين ووالدتها واخوها .. انا برضه اقولها اني بحبها وكل الدنيا بتحبها وتحب فنها … اهل شيرين مظهروش ف حياتها اخر سنتين تلاته اهل شيرين هم اهل شيرين من زمان كل…

— Tamer Ashour (@TamerAshour) June 21, 2024

مسيرة ممتدة وإنتاج قليل

بدأت شيرين مسيرتها الفنية مطلع الألفية الجديدة مع ألبوم "فري ميكس"، بمشاركة تامر حسني، من إنتاج نصر محروس، الذي تبنى موهبتها. وقدمت شيرين ألبومات ناجحة مثل "جرح تاني" و"لازم أعيش"، ثم انضمت إلى روتانا وأصدرت عدة ألبومات منها "بطمنك" و"حبيت" و"اسأل عليا". رغم ذلك، تعثرت مسيرتها الغنائية في السنوات الأخيرة، بسبب مشاكل صحية ناتجة عن تعاطي المواد المخدرة، ما أثر على تواجدها الفني. لكنها لجأت إلى العلاج النفسي لاستئناف نشاطها الفني، ورغم عودتها القوية، تعرضت مجددا لأزمات شخصية وفنية.

تستمر شيرين في مواجهة التحديات، بينما يترقب الجمهور تطورات أزمتها الأخيرة ومدى تأثيرها على مسيرتها الفنية.

مقالات مشابهة

  • تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب
  • أفضل الأطعمة للوقاية من سرطان القولون
  • تجنب هذه الأطعمة والمشروبات على الطائرة.. مضيفات ينصحن
  • مأكولات شعبية
  • خطوات بسيطة أثناء التسوّق “تمنع” زيادة الوزن
  • خطوات بسيطة أثناء التسوّق "تمنع" زيادة الوزن
  • 7 مشاكل صحية قد تسبب ارتفاع ضغط الدم
  • بعد إلغاء حفلها في عيد الأضحى.. مشاكل شيرين عبد الوهاب الشخصية تعود إلى الواجهة
  • أطعمة يجب التخلي عنها لصحة الدماغ والأعصاب
  • إنقاذ حياة حاج هندي من انسداد معوي بمكة