ردّ الدكتور إيهاب شوقي، الباحث بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، على سؤال: «إذا كان الإسلام فعلا دين الفطرة فهل الفطرة الإنسانية إن الإنسان لا يأكل ولا يشرب ولا يمارس الجنس فترة الصيام؟».

وأوضح الباحث بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، خلال حلقة برنامج «فكر»، المذاع على فضائية الناس، السبت: «كلنا عارفين إن الأكل والشرب من الاحتياجات الأساسية للإنسان، وفرض الصيام ليس معناه الاستغناء عن هذه الاحتياجات، وعلشان كده ده مش معناه ربنا عاوزك تصادم فطرتك، بالعكس ده ربنا عاوز يهذب نفسك والصيام شهر في السنة وليس طول السنة».

وتابع: «كمان العبادة دى فيها تسهيلات يعنى تسحر قبل الصيام وهو قبل اذان الفجر، وكذلك الفطر عند اذان المغرب، وكمان الكائنات كلها بتصوم بل الكون كله بيصوم بطريقته».

وأضاف: «الأطباء أكدوا من خلال دراسات على الصائمين إن الصيام له فوائد كثيرة جدا منها تخلص الجسم من السموم، وكذلك فى عالم أمريكى متخصص فى التغذية اسمه اندريا وايلد، عالج بعض حالات السموم عن طريقة الصيام لمدة 30 يوم، والعالم ده اكد إن الصيام بينشط كل أعضاء الجسم، وبيكون قادر يقاوم الامراض بسبب ارتفاع مناعة الجسم، والصيام ظاهرة طبيعة يعملها المسلم والغير المسلم».

ومن جانبها قالت دعاء عبد المقصود، الباحثة بمرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن دائما ما تروج مثل هذه الشبهات كل عام حول الصيام، لافتة إلي أنهم يقولون إن الإسلام هو دين الفطرة فهل الفطرة تقول ان الإنسان لا يأكل ولا يشرب.

وتابعت: «الصيام كل سنة عامل زى جدار الحماية لافكار وجسم الانسان مثل حماية جهاز الحاسوب، فرنضان هو تزكية وتدريب للانسان على تهذيب النفس والشهوات».

واضافت: «دلوقتى فى نظام غذائي حديث يعرف بالصيام المتقطع علشان يوصل للتخسيس والوزن المثالى، والاسلام عندما اقر احكامه الشرعية كان الهدف منه تهذيب المسلم وتقوية عزيمته، وسر الصيام فى التقوى وايس تعذيب للإنسان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصيام الصوم الأزهر

إقرأ أيضاً:

«فيديو».. أستاذ بجامعة الأزهر يكشف سبب تعدد الطرق الصوفية

أكد الدكتور محمد مهنا، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، أن تعدد الطرق الصوفية ليس غريبًا أو متناقضًا، بل هو أمر طبيعي يعود إلى اختلاف اجتهادات البشر في فهم وإدراك الحقيقة الإلهية، كما هو الحال في مذاهب الفقه المختلفة، فإن التصوف يعد علمًا يتعلق بمعرفة الله تعالى، ويسعى كل مريد للوصول إلى الله تعالى من خلال التربية الروحية والصدق في التوجه إليه.

وأشار أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، خلال حلقة برنامج "الطريق إلى الله"، المذاع على قناة الناس، اليوم الخميس إلى أن التصوف يرتكز على مفهوم "الصدق" الذي يعد ثاني أعلى درجات الإيمان بعد النبوة، حيث يقتضي أن يكون المسلم في حال من الارتباط القوي بالله سبحانه وتعالى، مشيرًا إلى أن الطرق الصوفية متعددة بناءً على اختلاف قدرات الناس على إدراك هذه الحقيقة، فكل طريقة تعبّر عن فهم الشخص للحقيقة حسب تجربته الروحية ودرجة وصوله إلى الفهم والمعرفة.

وأضاف أن التصوف يقوم على مبدأ "مقام الإحسان"، وهو ما فسره النبي صلى الله عليه وسلم في حديث جبريل، حيث بين أن الإحسان هو أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه، فاعلم أنه يراك، موضحا أن هناك طرقًا روحية تتفاوت بين "المشاهدة" و"المراقبة"، حيث يرى بعض الصوفية الحقيقة بعيون الإيمان، في حين يكتفي آخرون بالمراقبة والتقوى في العبادة.

وأوضح الدكتور محمد مهنا أن الطرق الصوفية تتنوع بحسب استعدادات النفوس، فبعض الناس يميلون إلى الزهد، وآخرون يجدون راحتهم في العبادة والعمل الصالح، وكل طريقة تجد تلاميذها بما يتناسب مع استعداداتهم الروحية.

ونصح كل شخص بأن يسعى لفهم نفسه واكتشاف طريقه الروحي الخاص، مع الالتزام بالكتاب والسنة، والاعتراف بتعدد الطرق في سعيها نحو الحقيقة الإلهية، طالما كانت موجهة نحو الله تعالى.

مقالات مشابهة

  • أستاذ بجامعة الأزهر يكشف سبب تعدد الطرق الصوفية «فيديو»
  • «فيديو».. أستاذ بجامعة الأزهر يكشف سبب تعدد الطرق الصوفية
  • الأزهر العالمي يقدم نصائح قيمة للمسلمين في استقبال شهر شعبان
  • أستاذ بجامعة الأزهر: بعض أواني الطعام قد تسبب الإصابة بالأمراض المناعية «فيديو»
  • مرصد: أكثر من 20 مادة خطيرة تستخدم في الحياة اليومية بالعراق
  • باحثة بمرصد الأزهر: التخبيب الإلكتروني خطر يهدد العلاقات الاجتماعية والأسرية
  • مرصد الأزهر يشيد بقرار بريطانيا حظر مثبطات البلوغ للأطفال.. ويحذر من مخاطرها المجتمعية
  • مرصد الأزهر يشيد بقرار بريطانيا حظر مثبطات البلوغ للأطفال ويحذر من مخاطرها المجتمعية
  • تعذر رؤية هلال شهر شعبان في مرصد تمير
  • صاحبة رواية «لعبة نفسية»: تأثرت بأعمال يوسف السباعي وأميل لكتابات علم النفس