بوابة الوفد:
2024-07-11@17:22:22 GMT

100 مليون مادة معرفية في بنك المعرفة المصري

تاريخ النشر: 24th, March 2024 GMT

كشف الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن أن بنك المعرفة المصري يوفر الوصول إلى أكثر من 100 مليون مادة معرفية. 

التعليم العالي: اليونسكو تسعى لتعميم التجربة المصرية في بنك المعرفة التعليم العالي: جهود كبيرة لتعظيم الاستفادة من بنك المعرفة

وأوضح وزير التعليم العالي أن بنك المعرفة يوفر لك الوصوب إلى أكثر من 1000 دار نشر دولية وإقليمية ومحلية.

 

أهمية بنك المعرفة المصري 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن بنك المعرفة المصري يمنح الباحثين والعلماء المصريين فرصة للاطلاع على أحدث الأبحاث والدراسات العلمية في مختلف المجالات.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن بنك المعرفة المصري قدم 594 دورة تدريبية خلال الـ6 أشهر الماضية، حيث تم تقديم (120 دورة تدريبية للقطاع الطبي، و118 دورة تدريبية للقطاع الهندسي، و176 دورة تدريبية لقطاع العلوم الإنسانية)، واستفاد من هذه الدورات 300 ألف باحث.

ونوه وزير التعليم العالي بأن التعاون بين وزارة التعليم العالي وبنك المعرفة المصري ساهم في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية المصرية دوليًا، من خلال توفير الوصول إلى مصادر المعرفة العالمية. 

ونبه وزير التعليم العالي بأت المرجعية الدولية من أهم مبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، إذ تقدمت الجامعات المصرية في مختلف التصنيفات الدولية المرموقة. 

ونوه وزير التعليم العالي بأن المجلس التنفيذي لليونسكو اعتمد بالإجماع مشروع القرار الذي قدمه وفد مصر لدى المنظمة للمجلس، والذي جاء بعنوان: "بنك المعرفة المصري"، وتضمن تسليط الضوء على مبادرة بنك المعرفة المصري؛ وتهدف إلى خدمة القطاع التعليمي والبحث العلمي بالجامعات المصرية والمراكز البحثية المصرية. 

ودعا المجلس التنفيذي في قراره إلى دراسة تلك المبادرة المهمة بدقة من أجل استخلاص أهم الدروس المُستفادة، وآليات التشغيل، وكيفية التغلب على التحديات، ونقلها للدول الأعضاء بالمنظمة من أجل الاستفادة منها في إنشاء منصاتها الوطنية للتعلم الرقمي، وإتاحة المعرفة وتبادل الخبرات.

وأكدت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمُشرف على بنك المعرفة، أهمية دور بنك المعرفة المصري في تعزيز البحث العلمي في مصر، وتمكين المؤسسات البحثية أن تصبح معروفة عالميًا. 

ولفتت إلى مساهمة بنك المعرفة المصري في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية دوليًا من خلال المجهود المبذول من فريق لجنة التصنيف بالجامعات المصرية في تتبع المعايير المختلفة بهذا التصنيف، يأتي تماشيًا مع تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، والتي تستهدف المرجعية الدولية من أجل خلق جيل من خريجي الجامعات المصرية ويكونوا قادرين على إحداث طفرة في جميع المجالات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بنك المعرفة بنك المعرفة المصري المعرفة وزير التعليم العالي التعليم أيمن عاشور وزیر التعلیم العالی بنک المعرفة المصری الجامعات المصریة دورة تدریبیة

إقرأ أيضاً:

بعد تعديلها.. ماذا تعرف عن مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية؟

 

مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية... تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعد أعلن مجلس الوزراء عن تعديل في مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية.

 

تعديل مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل الثامن لاتفاقية المساعدة بين حكومة جمهورية مصر العربية، والولايات المتحدة الأمريكية المتعلقة بمبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية.

مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية

مبادرة التعليم العالي الأمريكية-المصرية (HEI) هي استثمار في المستقبل المصري يوفر فرصًا تعليمية لذوي الإنجازات العالية من المصريين لتعلم مهارات تلبي احتياجات اقتصاد القرن الحادي والعشرين بشكل أفضل. تشجع المبادرة الشراكات بين الجامعات المصرية والأمريكية لتبادل المعرفة، والبحوث، وبرامج الشهادات المشتركة التي تعكس احتياجات الاقتصاد الحديث في التخصصات الحيوية مثل الأعمال الزراعية التجارية، والهندسة وريادة الأعمال.

تقدم الجامعة منحًا دراسية للموهوبين من الشباب المصري -نساء ورجالًا من المجتمعات المحرومة في المناطق الريفية والحضرية على حد سواء- إلى الجامعات المصرية والأمريكية في المجالات التي ستساعدهم على الوصول إلى تطلعاتهم والمساهمة في ازدهار مصر الاقتصادي.

مكونات للمنح الدراسية

• منح الماجستير للشابات في إدارة الأعمال للدراسة في الولايات المتحدة
• منح البكالوريوس في العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات (STEM) للشابات ذوات الدخل المتدني والإنجازات العالية للدراسة في الولايات المتحدة
• منحٌ دراسية محلية لخمس جامعات مصرية (بما في ذلك منح برنامج اللوتس Lotus)
• منح فولبرايت للدراسة في الولايات المتحدة
• دراسات الماجستير للمصريين العاملين في قطاع الخدمة المدنية
• أهداف مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية


أهداف المبادرة 


تهدف الاتفاقية إلى خلق قوى عاملة تلبي احتياجات سوق العمل وزيادة فرص العمل لخريجي التعليم العالي، والتركيز على الأنشطة في مجال التعليم العالي، كما تدعم الاتفاقية الشراكات الاستراتيجية بين المؤسسات المصرية والأمريكية، وتسهم في توسيع نطاق المنح الدراسية.

 

كما ستمول مبادرة التعليم العالي المنح الدراسية والزمالة إلى الولايات المتحدة لاستكمال الدراسة الجامعية، والحصول على الدرجات الدراسية العليا والمهنية متضمنة العلوم التكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، وإدارة الأعمال والشئون الإدارية، والزراعة، والطاقة المتجددة، ومجالات أخرى تدعم الأهداف التنموية لمصر.


اتفاقيات المبادرة 


وتتضمن الاتفاقية أيضًا الأنشطة الخاصة ببرنامج المراكز الجامعية للتطوير المهني، وكذا برنامج تعزيز تعليم معلمي العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.


الجامعات المشاركة

جامعة القاهرة 
جامعة الاسكندرية
جامعة المنصورة
جامعة أسيوط 
جامعة عين شمس

مقالات مشابهة

  • التعليم العالي: بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة سمنود التكنولوجية والمركز القومي للبحوث
  • الجمعية المصرية للاقتصاد: وصول عدد السكان إلى 190 مليون بحلول 2052
  • برعاية وزير التعليم العالي.. توقيع بروتوكول بين جامعة سمنود التكنولوجية و"القومي للبحوث"
  • وزير التعليم العالي يجتمع مع عمداء ورؤساء مجالس إدارة المعاهد العليا المُتميزة
  • وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع عميدي ورؤساء مجالس إدارة المعاهد العليا المُتميزة
  •  التعليم العالي يوحد التقويم الجامعي في الجامعات الحكومية والخاصة
  • وزير التعليم العالي يكرم رئيس جامعة حلوان بعد إدراجهم بتصنيف QS العالمي
  • الاعلامى محمد فودة: د. أيمن عاشور وزير يستحق الثقة وأدار ملف التعليم العالى باحترافية وفق توجيهات القيادة السياسية
  • الإعلامى محمد فودة: د. أيمن عاشور وزير يستحق الثقة وأدار ملف "التعليم العالى" باحترافية وفق توجيهات القيادة السياسية
  • بعد تعديلها.. ماذا تعرف عن مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية؟