تمت استضافة النجم الموسيقي أحمد سعد كضيف في برنامج "بودكاست Big Time"، حيث أجاب على تساؤلات الإعلامي عمرو أديب بأسلوب مفاجئ ومثير عن أخيه العالم سامح سعد.


أحمد سعد يتحدث عن شقيقه العالم

تحدث الفنان أحمد سعد عن علاقته الوثيقة بأشقائه، ولا سيما بشقيقه العالم سامح سعد الذي يعد أستاذًا دكتورًا في مجال الفيزياء الحيوية.

فقد أشاد أحمد سعد بإنجازات شقيقه المذهلة، حيث يعمل سامح سعد كمؤسس لمركز دراسات الشيخوخة والأمراض المصاحبة لها في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

لا يقتصر دور سامح سعد على مصر فقط، حيث حصد تقديرًا كبيرًا خلال فترة دراسته في اليابان، حيث حصل على الدكتوراه والماجستير في تخصصه. رفض العروض الوظيفية المغرية من الولايات المتحدة الأمريكية، وقرر العودة إلى مصر ليعمل في خدمة بلده الحبيب.

وقد لعب الدكتور سامح سعد دورًا حاسمًا في مشروع مدينة زويل العلمية، حيث ساهم بفخر في تأسيس مركز دراسات الشيخوخة والأمراض المصاحبة لها، وهو إنجاز لا يُستهان به.

وما أثار الجدل والانتباه في هذه المقابلة هو رد أحمد سعد العفوي عندما طُلِبَ منه التعليق على أخيه سامح.

فقد صرح بطريقة مفاجئة قائلًا: "هو الوحيد الذي ضاع فينا، لو كان طلع فنانًا لكان حقق نجاحًا أكبر".

الجدير بالذكر أن أحمد سعد تحدث أيضًا عن باقي أشقائه الذين يبلغ عددهم 9، وأشار إلى أن هذا العدد الكبير من الأخوة في الأسرة قد أثر على نجاحه الفني بشكل إيجابي، حيث تنشأ روح المنافسة بينهم للسعي نحو تحقيق النجاح وإثبات الذات.

أحمد سعد يستهزئ بالعلم ويضيع نفسه

في تصريحات مثيرة للجدل، أطلق جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب في مصر، نقدًا حادًا على الفنان أحمد سعد وتصريحاته في بودكاست "بيج تايم" برفقة الإعلامي الشهير عمرو أديب.

وقد سخر أحمد سعد من وضع شقيقه، العالم الدكتور سامح، مشيرًا إلى أنه "لو كان طلع فنانًا، لكان قد حقق نجاحًا أكبر". وعلى إثر ذلك، لم يتردد جمال شعبان في التعبير عن استيائه عبر حسابه على فيسبوك، حيث أشار إلى أن أحمد سعد يستهزئ بشقيقه العالم الذي حقق نجاحًا باهرًا في مجال العلوم، حاز على درجة الشرف الأولى وحصل على دكتوراه من اليابان، مشددًا على أن سعد يروّج لفكرة أن شقيقه قد ضل طريقه وأضاع نفسه بسبب اختياره لمجال العلوم.

وأضاف جمال شعبان، بسخرية طريفة، قائلًا: "أحسنت القول يا نجم! يبدو أن هذا الأمر أصبح شائعًا في زمان الرواج، حيث يتم تجاهل كل ما هو مفيد ويتم تمجيد الأشخاص العابثين والعلماء الصغار يتم تجاهلهم في بلادهم. إنها مشكلة خطيرة تواجهنا، يا نجم، وهي ازدراء أصحاب الفكر والقلم".

واختتم عميد المعهد القلب السابق تصريحاته بنكهة من السخرية، معبّرًا عن إعجابه ببرنامج "بيج تايم" الذي يسعى لتعزيز القيم والمبادئ واستضافة الشخصيات الفذّة التي تعزز العلم والعلماء والقيم. وأشار إلى أنهم هم الذين سيقودون المجتمع نحو التقدم الحقيقي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: برنامج بودكاست بودكاست بيج تايم تصريحات مثيرة للجدل الدكتور سامح سعد الفنان أحمد سعد مدينة زويل للعلوم معهد القلب مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا الإعلامي عمرو أديب أحمد سعد شقيق احمد سعد أحمد سعد سامح سعد إلى أن

إقرأ أيضاً:

تمرين التجديف الداخلي.. 30 دقيقة يوميا تحدث تغيرا جذريا في الجسم

لم تعد رياضة التجديف محصورة بين الرياضيين بعد أن اتسعت شعبيتها في السنوات العشر الأخيرة بشكل ملحوظ في نوادي اللياقة البدنية والصالات الرياضية والمنازل، حتى زاد عدد الذين يمارسون التجديف الداخلي بنسبة 20% في الولايات المتحدة وحدها.

وتم تنظيم فعاليات تنافسية، مثل بطولة العالم للتجديف الداخلي التي بدأت في جميع أنحاء العالم عام 2018.

ويُرجع الخبراء ذلك إلى فوائد التجديف الداخلي مقارنة بالتمارين التي تركز على الجزء السفلي من الجسم، وتشكل ضغطا كبيرا على الركبتين والكاحلين، مثل الجري أو القفز أو ركوب الدراجات.

فإذا كنت تتطلع لإنقاص وزنك أو بناء عضلاتك أو تقوية قلبك "فستجد التجديف تمرينا فعالا للغاية لتحقيق أهدافك" كما يقول مدرب التجديف ديل بي لي.

أسباب تجعلك تحب هذا التمرين

آلة التجديف الداخلي مصممة لمحاكاة حركة التجديف لدفع زورق أو قارب للأمام في الماء، وتتكون من مقعد منزلق ومقبض متصل بسلسلة أو سلك وآلية مقاومة تسمح بتعديل شدة التمرين.

ويوضح المدرب ديل بي لي أن التمرين هنا لا يقتصر فقط على الجلوس على الآلة وسحب المقبض للخلف وللأمام "لكنه تمرين لكامل الجسم يستهدف كلا من الجزأين العلوي والسفلي، ويُشرك عضلات الساقين والعضلات الأساسية والظهر والذراعين والكتفين في وقت واحد للحصول على تدريب قوة يتسم بالتحدي والفعالية".

وبالإضافة إلى أن التجديف الداخلي يعد فعالا "لبناء العضلات الخالية من الدهون، ودعم فقدان الوزن عبر حرق عدد كبير من السعرات الحرارية" للحصول على جسم رشيق فقد وجدت دراسة لجامعة هارفارد أن "تمارين التجديف الداخلي فعالة للغاية في حرق السعرات الحرارية".

كما وجدت دراسة أخرى أن "التجديف يمكن أن يحسن القوة بمرور الوقت أيضا"، فهو تمرين كارديو رائع منخفض التأثير وعالي الكثافة يتحدى القلب والعضلات بطرق عدة دون ضغط مفرط على الركبتين أو الوركين أو الكاحلين "مما يجعله تمرينا مثاليا لمن يعانون من مشاكل المفاصل أو يتعافون من الإصابات" كما يقول ديل بي لي.

فوائد التمرين على آلة التجديف الثابتة

تقوم آلة التجديف بتقوية ونحت عضلاتك وتحسين قدرتك على التحمل، بالإضافة إلى 5 ميزات:

تمرين شامل للجسم، حيث تشير الأبحاث إلى أن "الأشخاص قد يستخدمون ما يصل إلى 70% من كتلة عضلاتهم أثناء التجديف"، فتمارين التجديف تشغّل عضلات الفخذ الرباعية وأوتار الركبة والسِّمَانة والأرداف وعضلات الظهر والعمود الفقري والساعدين والعضلة ذات الرأسين وثلاثية الرؤوس وعضلات البطن والصدر والكتفين. ليس تمرينا لرفع الأثقال، فبغض النظر عن مستوى لياقتك البدنية سوف يحرق التجديف الداخلي الكثير من السعرات الحرارية دون إرباك الركبتين والمفاصل الأخرى التي تحمل الوزن. دراسة: 70% من كتلة العضلات تستخدم أثناء تدريب التجديف (شترستوك) يوفر مجموعة متنوعة من التدريبات، فيمكن استخدام آلة التجديف الثابتة للتدريب السريع عالي الكثافة (إتش آي آي تي) للمساعدة في حرق المزيد من السعرات الحرارية حتى بعد الانتهاء من التمرين، أو تدريب التحمل للحصول على تمرين كارديو قاتل، أو تدريب القوة دون الحاجة إلى الجري لساعات، حيث تفي 15 دقيقة على آلة التجديف الثابتة بالغرض. يخفف التوتر، يعد التجديف الداخلي وسيلة فعالة لتخفيف التوتر والضغط النفسي، إذ يمكن أن يساعد المجهود المستمر والمتكرر أثناء التجديف في تبديد التوتر والقلق الناتج عن ضغوط العمل. يحسّن وضعية الجسم، لأن الجلوس وقتا طويلا أمام الشاشات قد يضر بوضعية الجسم، ويمكن للتجديف الداخلي أن يوفر تمرينا ممتازا لعضلات الجزء العلوي من الظهر والكتفين. لجني فوائد استخدام آلة التجديف الثابتة

لأن استخدام أي معدات لياقة بدنية بشكل صحيح هو المفتاح لتجنب الإصابة وضمان الحصول على أقصى استفادة من التمرين ينصح المدرب ديل بي لي عند التدرب على آلة التجديف الداخلي بالآتي:

استخدم الأحذية المناسبة، اختر الأحذية الرياضية ذات النعل غير القابل للانزلاق والمقاس المناسب، وتجنب التمرين حافي القدمين أو بالصنادل تفاديا لإصابات القدم والكاحل، وتأكد من تثبيت قدميك بأشرطة مساند القدمين الموجودة في آلة التجديف. ابدأ ببطء ثم قم بزيادة الشدة تدريجيا، فمن الضروري أن تبدأ ببطء وتزيد شدة تدريباتك تدريجيا، لتفادي الإرهاق الزائد وإجهاد العضلات. استمع إلى جسمك، فإذا شعرت بألم حاد أو مستمر أثناء التجديف يجب أن تتوقف قبل أن يؤدي الضغط على الألم إلى حدوث إصابة، وإذا داهمك تعب شديد أو ضيق تنفس فخذ قسطا من الراحة. الاعتماد على قوة الذراعين أثناء التجديف هو أحد الأخطاء الأكثر شيوعا (شترستوك) حافظ على رطوبتك، فالاحتفاظ بزجاجة ماء أثناء التجديف ضروري لإبقاء الجسم رطبا قبل وأثناء وبعد التمرينات، لأن التجديف نشاط يتطلب جهدا بدنيا ويسبب التعرق وفقدان السوائل، والترطيب يساعد على تنظيم حرارة الجسم وتليين المفاصل ونقل العناصر الغذائية إلى العضلات. أخطاء شائعة وتحذير مهم

يقول المدرب ديل بي لي "سواء كنت تجدف من أجل فقدان الوزن أو لياقة القلب أو تقوية العضلات فتجنب هذه الأخطاء الشائعة لإتقان التجديف الداخلي وجني فوائده":

الاعتماد على قوة الذراعين، فالاعتماد على قوة الذراعين أثناء التجديف هو أحد الأخطاء الأكثر شيوعا، لأن قوة التجديف تأتي من الساقين وعضلات الجذع، فبدلا من إجهاد ذراعيك ركز على إشراك عضلات ساقيك وجذعك لدفع الحركة ومنع الضغط على ذراعيك وكتفيك. انحناء الظهر، فثني الظهر أثناء التجديف هو خطأ آخر يجب تجنبه للوقاية من آلام الظهر وإصابات العمود الفقري، والحفاظ على وضعية تضمن استقامة ظهرك واسترخاء كتفيك طوال مدة التجديف بأكملها. تسريع مرحلة التعافي، فالتسرع والاندفاع لمواصلة ضربات التجديف بشكل متلاحق لا يسمحان للجسم بإعادة ضبط نفسه، والاستعداد للضربة التالية هو خطأ شائع، لذا من المهم التركيز على الحركة السلسة وأخذ الوقت لتمديد الساقين بالكامل والتعافي قبل البدء بضربة التجديف التالية. عدم معرفة أسلوب التجديف الصحيح، فمن الخطأ إهمال تعلم وممارسة أسلوب التجديف الصحيح، بما يضمن تشغيل العضلات الصحيحة وزيادة الكفاءة وتقليل خطر الإصابة، وذلك من خلال التجديف بالساقين وتشغيل القلب والحفاظ على حركة سلسة ومنضبطة من البداية إلى النهاية. هذه التمارين ليست للجميع، فإذا كنت تعاني من أي نوع من آلام أو إصابة أسفل الظهر فقد وجدت الأبحاث أن "تمارين التجديف الداخلي قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة أو زيادة الإصابة".

مقالات مشابهة

  • في ذكرى وفاة محرم فؤاد.. كيف تحدث عن علاقته مع بليغ حمدي؟
  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية
  • شخص يطعن شقيقه بخنجر وهذا ما قررته الجنايات الكبرى
  • «بيت السعد».. أحمد سعد يروج لـبرنامجه الجديد بالتعاون مع شقيقه | صورة
  • سامح حسين يواصل الترويج لمسرحية «عامل قلق» (صور)
  • سامح حسين «عامل قلق» على مسرح البالون وسط إقبال جماهيري
  • سفير السعودية الجديد بالقاهرة يقدم أوراق اعتماده لوزير الخارجية
  • OnePlus تحدث نقلة نوعية في عالم بطاريات الهواتف
  • تمرين التجديف الداخلي.. 30 دقيقة يوميا تحدث تغيرا جذريا في الجسم
  • شاهد بالفيديو.. قائد الدعم السريع بولاية الجزيرة “كيكل” يفاجئ المتابعين بمقطع جديد: (الحرب دي ما فيها زول منتصر ونحنا أخوان بنقتل في بعضنا والقوات المسلحة مؤسسة عريقة على مستوى العالم ولا للحرب)