أدان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس الهجوم الذي وقع بالقرب من موسكو وأدى إلى مقتل أكثر من 130 شخصا، مؤكدا أن تنظيم داعش يمثل تهديدا عالميا كبيرا، وذلك في مؤتمر صحفي عقد يوم السبت في مطار العريش الدولي في مصر.

ودعا جوتيريش إلى تكثيف الجهود الدولية لمكافحة التنظيم الإرهابي ومنع ضرباته المستقبلية في جميع أنحاء العالم.

وقال 'داعش منظمة إرهابية تعمل في عدة أجزاء من العالم، وهي تشكل تهديدا خطيرا للغاية لنا جميعا. 

وأضاف غوتيريش: 'إننا ندين بشدة الهجوم الذي وقع في موسكو، ونعتبره غير مقبول على الإطلاق'.
 

وتابع 'ونحن نشجع جميع الدول على العمل مع بعضها البعض من أجل التأكد من أن داعش لن يكون لديه القدرة على الضرب مرة أخرى في أي مكان آخر في العالم. داعش منظمة إرهابية يجب محاربتها بتصميم، مع الكثير من العقوبات الدولية'. التعاون'، وتابع.

وبدءًا من شهر تشرين الثاني (نوفمبر)، كان هناك تدفق مستمر من المعلومات الاستخبارية التي تفيد بأن تنظيم داعش-خراسان كان مصممًا على مهاجمة روسيا، وفقًا لمصدرين مطلعين على المعلومات الاستخبارية. 

وقال أحد المصادر إن الأمر كان 'محددا إلى حد ما'، وقد حذر مجتمع الاستخبارات الأمريكي روسيا بالفعل. 

لكن ليس من الواضح ما إذا كان هذا مرتبطًا بشكل مباشر بالتحذير الذي أصدرته السفارة الأمريكية في موسكو في 7 مارس/آذار، والذي جاء فيه أن 'المتطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف التجمعات الكبيرة' في العاصمة.

خلال الشهر الماضي، أحبطت روسيا العديد من الحوادث المرتبطة بتنظيم داعش في شهر مارس وحده، وفقًا لوكالة الإعلام الحكومية ريا نوفوستي.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

خبير يفسر سبب عدم إسقاط روسيا طائرات الناتو المسيرة بالقرب من حدود شبه جزيرة القرم

أعلن الطيار العسكري اللواء المتقاعد فلاديمير بوبوف أن روسيا لا تسقط طائرات الناتو المسيرة بالقرب من حدود شبه جزيرة القرم بسبب الأمم المتحدة.

إقرأ المزيد ما سبب تخلّي مسيّرة Global Hawk الأمريكية الاستراتيجية عن مهمتها التجسسية فوق البحر الأسود؟



ويشير بوبوف في حديث لـ NEWS.ru ، إلى أنه إذا بدأت روسيا في إسقاط طائرات الناتو المسيرة التي تحلق بالقرب من شبه جزيرة القرم، فقد تعتبره الأمم المتحدة انتهاكا للقانون الدولي. لأن المنظمة لم تعترف رسميا حتى الآن بشبه جزيرة القرم كإقليم تابع لروسيا، على الرغم من نتائج الاستفتاء الذي أجري هناك.

ويضيف موضحا: "لقد تقدمت روسيا بطلب رسمي لاستعادة حقوقها في المجال الجوي والبحري، بيد أن الأمم المتحدة لم توافق عليها حتى الآن لأن اللجنة المختصة في المنظمة الدولية لم تدرس هذه المسألة حتى الآن تحت ذرائع مختلفة على الرغم من مضي 10 سنوات على تقديم الطلب. المثير في الأمر هو أنهم لا يوافقون على حدودنا في شبه جزيرة القرم، و لا يرفضون طلبنا. لذلك الوضع صعب جدا في شبه الجزيرة".

ووفقا له، لهذا السبب لا تسقط الطائرات الروسية مسيرات الناتو بالقرب من حدود شبه جزيرة القرم، ولكنها تعترضها وتجبرها على الابتعاد والخروج من المجال الجوي.

ويذكر أنه في 24 يونيو المنصرم وقعت حادثة في البحر الأسود مع طائرة استطلاع أمريكية مسيرة من نوع RQ-4B Global Hawk. التي وفقا للخبير العسكري أليكسي زيفوف، ربما تكون قد ساعدت في توجيه صواريخ ATACMS أثناء قصف القوات المسلحة الأوكرانية لسيفاستوبول في اليوم السابق.

وبحسب قناة "Fighterbomber" على "تلغرام"، عندما كانت الطائرة المسيرة تجري استطلاعا قبالة ساحل البحر الأسود في منطقة القرم يوم 23 يونيو، حلقت طائرة روسية من طراز MiG-31 بجانبها بسرعة عالية جدا. ووفقا لتقارير غير مؤكدة، ما أدى إلى حدوث اضطرابات هوائية أفقدت الطائرة المسيرة ارتفاعها واضطرتها إلى مغادرة المنطقة.

المصدر: NEWS.ru

مقالات مشابهة

  • خبير يفسر سبب عدم إسقاط روسيا طائرات الناتو المسيرة بالقرب من حدود شبه جزيرة القرم
  • روسيا تحذر من نقل إسرائيل أنظمة باتريوت إلى أوكرانيا
  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم
  • المعاهدة الكبرى بين روسيا وإيران قد تدوم 20 عاما وتعطل الجغرافيا السياسية بالمنطقة
  • كوزنيتسوفا: روسيا ستعمم تقريراً حول جرائم نظام كييف في الأمم المتحدة
  • روسيا تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي
  • هجوم بالسهام على سفارة إسرائيل في دولة أوروبية
  • الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران
  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي
  • مقتل منفذ هجوم بقوس ونشاب على السفارة الإسرائيلية في بلغراد