أطلق عليها قائمة الشرف، تضم وزراء وقضاة ومشاهير انتهت حياتهم على يد فدائيي حركة الحشاشين، الذين نفذوا تلك العمليات، ووضعوا بجانبهم في القائمة أيضًا، التي احتفظ بها حسن الصباح مؤسس حركة الحشاشين في قلعة آلموت.

جاء في كتاب حركة الحشاشين تاريخ وعقائد أخطر فرقة سرية في العالم الإسلامي، للدكتور محمد عثمان الخشت، تفاصيل قائمة الشرف التي بدأت مع اغتيال الوزير نظام الملك، تضم الوزير الأعز أبو المحاسن عبدالجليل وزير السلطان بركيارق على أصفهان، وصديق الوزير نظام الملك أبا المظفر بن الخجندي الواعظ المجيد، بالإضافة إلى الوالي في مدينة بيهق، ومفتي أصفهان، وزعيم فرقة الكرامية في نيسابور، كما أنهم اغتالوا أبا جعفر بن المشاط فقيه شافعي ينتمي للمذهب الشافعي، وتلميذ الخجندي.

القائمة تتضمَّن ابن نظام الملك

القائمة تضم أيضًا فخر الملك أبي المظفر علي، الذي يُعد أكبر أبناء الوزير نظام الملك ووزير السلطان بركيارق، ابن الوزير السلجوقي آنذاك كان صائما يوم عاشوراء، وبعد صلاة العصر سمع رجلا يستغيث فقربه إليه ليسمع مظلمته، فأعطاه رقعة يقرأها، ثم طعنه بسكين وهرب.

قاضي أصفهان كان يصلي الجمعة عندما قتل

عبيد الله الخطيب قاضي أصفهان، كان يؤدي صلاة الجمعة في جامع همذان، حين قتله الحشاشون، ويوجد بالقائمة الشرفية الوزير الكمال أبي طالب السميرمي وزير السلطان محمود.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل الحشاشين الحشاشين مسلسل الحشاشين الحلقة 13 حسن الصباح نظام الملك عمر الخيام نظام الملک

إقرأ أيضاً:

حصيلة جديدة لضحايا وجرحى العدوان الصهيوني على غزة

بغداد اليوم - متابعة

أعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الثلاثاء (2 تموز 2024)، ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 37 الفاً و925 فلسطينياً أغلبيتهم من الأطفال والنساء.

وقالت الوزارة في بيان تابعته "بغداد اليوم"، إن "قوات الاحتلال ارتكب في الساعات الـ24 الماضية ثلاثة مجازر راح ضحيتها 25 شهيداً و81 جريحاً"، مشيرة الى أن "الحصيلة ارتفعت منذ بدء العدوان الى 37 الفاً و925 شهيداً و87 الفاً و141 مصاباً".

وأضافت، أن "طائرات الاحتلال شنت سلسلة غارات على مناطق مختلفة في القطاع، تركّز بعضها على مدينة رفح ومحافظة خان يونس التي تشهد حركة نزوح كبيرة باتجاه الوسط والغرب".

مقالات مشابهة

  • مدير «القاهرة للدراسات»: القطاع الخاص قاطرة التنمية الحقيقية (فيديو)
  • وزير الخارجية يلتقي الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية
  • رحلة استكشافية جديدة إلى بوابة الجحيم تكريماً لضحايا تيتان
  • الوزيرة بنعلي تكشف التكلفة الحقيقية لقنينات الغاز
  • عاجل - حركة المحافظين 2024.. القائمة الكاملة لـ 27 محافظا ما بين تعيين وتجديد ثقة
  • حركة المحافظيين 2024.. القائمة الكاملة للمحافظيين قبل أداء اليمين أمام السيسي
  • حصيلة جديدة لضحايا وجرحى العدوان الصهيوني على غزة
  • عاجل - التشكيل الوزاري 2024.. مصادر: إعادة تشكيل الهيئات والمجالس الإعلامية خلال أيام
  • عاجل - "الفجر" تنشر أسماء المحافظين الجدد ضمن التشكيل الوزاري 2024
  • قريباً.. إطلاق احصاء لضحايا الألغام والمخلفات الحربية في نينوى