تعمل رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، في تقديم رسالة الدين الإسلامي "الوسطية والإعتدال" من خلال المنصات الرقمية، ووصولها إلى جميع المسلمين في إنحاء العالم وتعزيز التجربة الرقمية الدينية لتعميق رسالة الحرمين الشريفين، ما أسهمت هذه التطبيقات والمنصات الرقمية في وصول الرسالة الدينية في الحرمين الشريفين إلى شتى بقاع العالم.

ومن تلك المنصات منصة "منارة الحرمين"، وهي منصة رقمية لبث خطبة الجمعة من الحرمين الشريفين والدروس العلمية والمحاضرات والكلمات الوعظية، حيث تهدف المنصة لإثراء التجربة الرقمية الدينية للحرمين وتجويدها بما يسهم في تكامل منظومة الخدمات الرقمية لهما.

كما تأتي منصة "مقرأة الحرمين" وهي مشروع عالمي لتعليم القرآن الكريم من الحرمين الشريفين للمسلمين في شتى أنحاء العالم عبر الانترنت وتعد المرجع الأول في تعليم القرآن الكريم وإقرائه وفق أعلى معايير الجودة وتطبيق أفضل الأساليب منظومة الخدمات التعليم كتاب الله.

ويحتوي تطبيق" مصحف الحرمين" على التلاوات القرآنية لأئمة الحرمين قديما وحديثا، وتسجيلات تلاوات صلاتي التروايح والقيام، وستضاف تلاوات التراويح والقيام للسنوات الماضية في التحديثات المقبلة.

ومن تلك التطبيقات تطبيق "لوامع الأذكار" وهو تطبيق جامع للأذكار والأدعية من القرآن والسنة النبوية ويمتاز بمجموعة من الخدمات والمزايا منها سهولة الوصول والتنقل داخل التطبيق ومدعم باللغتين العربية والإنجليزية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: شهر رمضان الحرمين الشريفين المنصات الرقمية التطبيقات الرقمية الحرمین الشریفین

إقرأ أيضاً:

رئيس الشؤون الدينية: وفرنا بيئة دينية خاشعة لتمكين الحجاج من أداء مناسكهم

أكد رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أن الرئاسة وفق توجيهات القيادة الرشيدة -حفظها الله-؛ حرصت على تحقيق التميز والجودة في خِدماتها الدينية، وتمكين الحجاج من أداء مناسكهم في بيئة دينية خاشعة، وفق الحوكمة وقياس الأثر، وتعظيم الريادة الدينية الوسطية للمملكة في العالم.

وقال رئيس الشؤون الدينية خلال لقائه في مقر الرئاسة بمكة؛ بحضور الشيخ الدكتور ماهر المعيقلي إمام وخطيب المسجد الحرام؛ شركاء النجاح والقيادات الأمنية ومسؤولي الإدارات الدينية إن رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي نجحت في تقديم أفضل الخِدمات الدينية لضيوف الرحمن، وإثراء تجربتهم الدينية، وتهيئة الأجواء الخاشعة لهم؛ ليؤدوا عباداتهم بكل يسر وسهولة.

وخلصت دراسة استقصائية استبيانية أعدتها الرئاسة ووزعتها على مختلف شرائح من ضيوف الرحمن؛ حول قياس رضا الحجاج عن الخِدمات الدينية المقدمة لهم في الحرمين خلال موسم الحج؛ إلى أن رئاسة الشؤون الدينية نجحت بنسبة 90 في المائة تحقيق رضا ضيوف الرحمن وضمان تقديم خِدمات دينية معيارية محوكمة؛ بمهنية وعمل مؤسسي؛ يليق بجهود المملكة في خدمة الحرمين وقاصديهما، وإبراز دورها الريادي في خدمة ضيوف الرحمن، في بيئة وسطية دينية مثرية، وتعزيز نقاط القوة والإبداع، وتجويد المخرجات.

وتم جمع وتحليل البيانات الكمية والنوعية في الدراسة من أجل الوصول إلى صورة متكاملة عن واقع رضا ضيوف الرحمن عن الخدمات المقدمة لهم في الحرمين خلال حج موسم 1445هـ.

وأكد أن رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي طوعت التقنية والتطبيقات الذكية؛ لتفعيل منصاتها الرقمية الدينية باللغات العالمية، الملائمة للأعداد المليونية من ضيوف الرحمن.

وكشف الدكتور السديس أنه تم إطلاق أكثر من 120 مبادرة إثرائية دينية، وتدشين أكثر من 60 برنامجا علميا وتوجيهيا وإرشاديا في موسم الحج، وتوزيع ما يقارب مليون مصحف، إضافة إلى أكثر من نصف مليون مظلة على ضيوف الرحمن، وتوزيع أكثر من نصف مليون سجادة، وأكثر من مليون من الكتب الدينية وتفاسير القرآن المترجمة.

مقالات مشابهة

  • 10 خدمات تقدمها «مصر الرقمية» للمزارعين قريبا.. بينها تراخيص المناحل
  • رئاسة الشؤون الدينية: 90% نسبة رضا الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم في الحرمين
  • «سلمان للإغاثة» يسلّم 25 طن تمور هدية المملكة لجمهورية موريشيوس
  • دراسة استقصائية تكشف رضا الحجاج عن الخدمات في الحرمين بنسبة 90%
  • رئيس الشؤون الدينية: وفرنا بيئة دينية خاشعة لتمكين الحجاج من أداء مناسكهم
  • نتطلع لمواصلة التنسيق.. خادم الحرمين يهنئ بزشكيان الرئيس الإيراني الجديد
  • الأحد غرة محرم 1446هـ
  • خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية فنزويلا البوليفارية بذكرى استقلال بلاده
  • «شئون الحرمين» تمنح وكالة الأنباء السعودية جائزة التميز الإعلامي لموسم حج ١٤٤٥هـ
  • السديس: ولي العهد يتابع بدقة كل ما يحصل في الحرمين الشريفين