تُعد أول عملية اغتيال كبرى للحركة، إذ شهدت الحلقة 12 من الحشاشين بطولة الفنان كريم عبد العزيز، واقعة قيام أحد أتباع حسن الصباح بقتل الوزير السلجوقي نظام الملك، وذلك بعد انتصارهم على جيش السلطان ملك شاه، لكن ما هي التفاصيل الحقيقية لاغتيال الحشاشين للوزير نظام الملك؟

في يوم العاشر من رمضان عام 485 هجريا و 1092 ميلاديا، كان الوزير نظام الملك في مدينة نهاوند رفقة السلطان ملك شاه، وقبل أذان المغرب جلس منتظرًا تحضير الطعام، وبعد تناوله الإفطار خرج إلى خيمة حرمه، ليرتاح قليلاً من عناء الصيام، حتى فوجئ بصبي صغير يدخل الخيمة مستغيثًا ليعطيه حسنة، بعد أن استطاع اختراق الحراس ووصل إلى نظام الملك، وما إن اقترب منه ببضعة سنتيمترات، حتى أخرج سكينًا من جيبه وطعن بها الوزير، الذي سقط غارقًا في دمائه، بحسب ما جاء في كتاب حركة الحشاشين تاريخ وعقائد أخطر فرقة سرية في العالم الإسلامي، للدكتور محمد عثمان الخشت.

 

انقض الحراس على الصبي فور قيامه بطعن الوزير، وهرب منهم في البداية وقتل أحدهم، لكن لم يستطع الإفلات منهم، وأنهوا حياته أثناء محاولته للهروب منهم.

من الدلائل التي تثبت مقتل نظام الملك على يد الحشاشين، هو وضع اسمه بقائمة الشرف للاغتيالات بقلعة «آلموت»، التي كانت تسجل بها قائمة الفدائيين مع أسماء من قتلوهم، ورغم تلك الأدلة إلى أن هناك رواية أخرى حول مقتل الوزير نظام الملك، على يد السلطان ملك شاه.

هل قتل السلطان ملك شاه نظام الملك؟

تقول الرواية التي ذكرها «الخشت» في كتابه، إن نظام الملك ولَّى حفيده عثمان ابن جمال الملك ابن نظام الملك رئاسة مدينة مرو، ما أدى لحدوث منازعة بين عثمان وأحد الأمراء التابعين للسلطان، وبعد أن قبض حفيد نظام الملك على الأمير، أطلق سراحه فعاد مستغيثًا للسلطان، الذي أرسل لنظام الملك مع تاج الدولة الملك البلاساني، يأمره بالتبعية والالتزام، وزادت الخلافات حتى قام السلطان بقتل الوزير.

الرواية الأدق بين الاثنتين

يؤكد «الخشت» أن الرواية الأقوى بين الاثنتين، أن المسؤول عن مقتل نظام الملك هو حسن الصباح، إذ يعتبر مؤرخو الشيعة أنه من مفاخر حركة آلموت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نظام الملك الحشاشين حسن الصباح مسلسل الحشاشين السلطان ملک شاه نظام الملک

إقرأ أيضاً:

العرض الثاني.. مواعيد أولى حلقات مسلسل «الحشاشين» على قناة الحياة

تنطلق مساء اليوم الأحد، أولى حلقات العرض الثاني لـ مسلسل «الحشاشين» بطولة النجم كريم عبد العزيز، وذلك بعد النجاح الكبير الذي حققه خلال الماراثون الرمضاني 2024.

مسلسل الحشاشين

تدور أحداث مسلسل الحشاشين حول مؤسس طائفة الحشاشين «حسن الصباح»، الذي كوَّن أخطر جماعة قتالية في التاريخ، أرعبت العالم، وارتكبت جرائم اغتيالات عديدة، وهو عمل تاريخي، مأخوذ من أحداث حقيقية من القرن الحادي عشر الميلادي.

مسلسل الحشاشين الحلقة 29أبطال مسلسل الحشاشين

شارك في بطولة مسلسل الحشاشين، مجموعة من النجوم أبزهم: كريم عبد العزيز، نضال الشافعي، نور ايهاب، أحمد عيد، ميرنا نور الدين، نيكولا معوض، إسلام جمال، سوزان نجم الدين، فتحي عبد الوهاب، محمد رضوان، سامى الشيخ، عمر الشناوى، ياسر علي ماهر، ومسلسل «الحشاشين» من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي.

مسلسل الحشاشين
مواعيد عرض مسلسل الحشاشين

ويبحث الجمهور، عن مواعيد عرض مسلسل الحشاشين، عبر شاشة قناة الحياة في تمام الساعة الـ 9مساءً، ويُعاد المسلسل في تمام الساعة الـ 1 بعد منتصف الليل ثم يعاد للمرة الثانية في تمام الساعة الـ 12 ظهرا في اليوم التالي.

اقرأ أيضاًبعد «الحشاشين».. تكريم المخرج بيتر ميمي لدعمه مواهب الأطفال في «فرنسيسكان جوت تالنت» (صور)

غدا.. فتحي عبد الوهاب في ندوة فنية عن «الحشاشين»

«مشهد ارتداء العمة».. محمد نجاتي يكشف عن أصعب لحظات دوره بـ مسلسل الحشاشين

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 632 سلة غذائية في مديرية الشيخ عثمان بمحافظة عدن
  • «التعليم» تنفي وجود صفحة للوزير على مواقع التواصل الاجتماعي
  • أزمة مصر الحقيقية
  • اليوم.. بدء العرض الثاني لمسلسل "الحشاشين" عبر الحياة
  • العرض الثاني.. مواعيد أولى حلقات مسلسل «الحشاشين» على قناة الحياة
  • مسلسل الحشاشين| مواعيد العرض والقنوات الناقلة
  • خارطة الطريق اليمنية إلى جحيم الحرب الحقيقية
  • حبس وتهديدات.. الأسباب الحقيقية وراء انتهاء مسيرة أحمد رفعت الكروية قبل وفاته ( تحقيق )
  • محمد نجاتي يُشيد بتامر عاشور.. ويؤكد: بليغ حمدي مصر
  • اللاجئ السوري بين الموت قهرا في بلدان اللجوء.. أو على يد عصابة الأسد