الحرة:
2024-07-02@10:49:31 GMT

بعد هجوم موسكو الدموي.. تبعات قد تطال الداخل والخارج

تاريخ النشر: 23rd, March 2024 GMT

بعد هجوم موسكو الدموي.. تبعات قد تطال الداخل والخارج

بعد أيام قليلة من إعلان فوز الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بولاية خامسة، شهدت البلاد هجوما دمويا على حفل موسيقي في ضواحي موسكو، أسفر عن مقتل أكثر من 100 شخص في حصيلة أولية، مما قد يكون له تبعات على الداخل الروسي وعلى الحرب الدائرة في أوكرانيا.

وانهالت الاتهامات من مسؤولين روس على أوكرانيا بشأن الهجوم الذي وقع الجمعة.

وقال بوتين في أول تصريحات بعد الهجوم، إن من نفذوه "حاولوا الفرار إلى أوكرانيا".

وقال الرئيس الروسي، السبت، إنه تم اعتقال جميع المهاجمين، وإنه ستتم معاقبة من خطط للهجوم وجميع المسؤولين عنه، معلنا يوم 24 مارس، يوم حداد وطني على ضحايا الهجوم.

وفي وقت سابق السبت، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن عضو البرلمان والجنرال السابق، أندري كارتابولوف، قوله إنه "إذا تبين أن أوكرانيا مسؤولة عن هجوم موسكو، فيتعين أن يكون هناك رد واضح في مضمار القتال".

وبدورها، قالت أجهزة الأمن الروسية، إن المشتبه بضلوعهم في الهجوم، "كانت لديهم جهات اتصال في أوكرانيا، حيث كانوا يعتزمون الفرار".

من جانبها، نفت كييف أي ارتباط لها بالهجوم الذي وقع في ضواحي موسكو.

فيما أشارت وسائل إعلام روسية، وفق "فرانس برس"، إلى أن بعض المشتبه بهم من طاجيكستان.

روسيا.. مطالب بـ"الرد في ساحة القتال إذا كانت أوكرانيا وراء هجوم موسكو" ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن عضو البرلمان والجنرال السابق، أندري كارتابولوف، السبت، أنه إذا تبين أن أوكرانيا مسؤولة عن هجوم موسكو، فيتعين أن يكون هناك رد واضح في مضمار القتال.

وأوضحت سلطات طاجيكستان الواقعة في آسيا الوسطى أنها "لم تتلق تأكيدات من السلطات الروسية بشأن المعلومات الكاذبة المتداولة حاليا، حول ضلوع أي من مواطنيها" في الهجوم.

وتبنى بالفعل تنظيم داعش-خراسان هجوم الجمعة، في تكرار لهجمات سابقة استهدفت الأراضي الروسية.

"زرع الرعب" و"قبضة أمنية"

عقب الهجوم، شددت السلطات الروسية من الإجراءات الأمنية، حيث تم إلغاء الكثير من الحفلات وتحوّلت العديد من الجامعات إلى الدراسة عن بعد، وذلك ضمن إجراءات استباقية تحسبا لأي هجوم آخر، بحسب المحلل الروسي أندريه أنتيكوف.

كما أعلن الاتحاد الروسي لكرة القدم، إلغاء مباراة ودية مع باراغواي كانت مقررة، السبت، بعد الهجوم الدامي.

وأشار أنتيكوف في حديثه لموقع "الحرة"، إلى أنه بعد أيام من الانتخابات التي مرت في سلام "جاء الهجوم الإرهابي الذي يستهدف زرع الرعب في المجتمع الروسي، وإرسال رسالة بأن السلطات عاجزة عن حماية المجتمع، وهذا هو هدف أية عملية إرهابية سواء في روسيا أو في كل دول العالم".

وأكدت مسؤولة أميركية لـ"الحرة"، الجمعة، أن واشنطن "حذرت موسكو في وقت سابق" بشأن خطط هجمات إرهابية محتملة.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي، أدريان واتسون، لـ"الحرة"، إن "الولايات المتحدة شاطرت مع السلطات الروسية في وقت سابق هذا الشهر (مارس) معلومات بشأن خطط هجمات إرهابية محتملة في موسكو، قد تستهدف تجمعات كبيرة كالحفلات الموسيقية".

وكانت السفارة الأميركية في روسيا، قد حذرت مواطنيها قبل أسبوعين، من أن "متطرفين لديهم خطط وشيكة لاستهداف تجمعات كبيرة في موسكو، بما في ذلك حفلات موسيقية".

لكن الرئيس الروسي رفض تلك التصريحات واعتبرها "استفزازية"، وقال: "يبدو كل ذلك كأنه ابتزاز محض ورغبة في تخويف مجتمعنا وزعزعة استقراره".

لماذا هاجم داعش روسيا؟ رغم أن الهجوم الذي نفذه تنظيم داعش-ولاية خراسان في روسيا، الجمعة، يمثل تصعيدا كبيرا، فإن خبراء قالوا إن التنظيم عارض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السنوات القليلة الماضية.

من جانبه، قال الخبير المختص في الشأن الروسي، نبيل رشوان، إن "الهجوم سيكون له تأثير كبير على المستوى الأمني، وستزداد الاحتياطات الأمنية التي تتخذها الحكومة الروسية".

وأضاف في تصريحات لموقع الحرة: "أتصور أن القبضة الأمنية ستطال الجميع، خصوصا بعد تصريح (المتحدث باسم الكرملين دميتري) بيسكوف حول أن البلاد في حالة حرب، وهي عبارة من شأنها أن تجعل السلطات تتخذ إجراءات أكثر تشددا في الداخل، بما أنها في حالة حرب".

وقال بيسكوف، الجمعة، قبل الهجوم، إن روسيا "تعتبر نفسها في حالة حرب بسبب تدخل الغرب لصالح أوكرانيا"، ولا يمكنها أن تسمح بوجود دولة على حدودها "أظهرت استعدادها لاستخدام أي وسيلة للسيطرة على شبه جزيرة القرم".

وأوضح لصحيفة (الحجج والحقائق) الروسية: "نحن في حالة حرب. نعم، لقد بدأت كعملية عسكرية خاصة، لكن بمجرد تشكيل هذه المجموعة، عندما صار الغرب بأكمله مشاركا في الأمر لصالح أوكرانيا، أصبحت حربا بالنسبة لنا".

"خطر كبير".. روسيا تعلن لأول مرة "حالة الحرب" فماذا يعني ذلك؟ منذ بداية الغزو في فبراير 2022، منع الكرملين استخدام كلمة "حرب" مع فرضه غرامات وأحكام بالسجن على من يستعملها، قبل أن يقر لأول مرة، الجمعة، أن البلاد في حالة حرب.

وبعد وفاة المعارض الروسي، أليكسي نافالني، في أحد السجون بمنطقة القطب الشمالي، الشهر الماضي، اندلعت احتجاجات ضد بوتين في مراكز التصويت داخل روسيا وخارجها، خلال الانتخابات الرئاسية.

وحقق بوتين (71 عاما) فوزا ساحقا في الانتخابات الرئاسية، الأحد، ليستمر 6 سنوات أخرى في السلطة، بعدما وصلها لأول مرة عام 1999، ستجعله يتفوق على جوزيف ستالين، ليصبح أطول زعماء روسيا بقاء في المنصب منذ أكثر من 200 عام.

أوكرانيا وطاجيكستان

وواصل أنتيكوف تصريحاته لموقع الحرة، قائلا إن السلطات الروسية "أعلنت أن من نفذوا العملية من أصول طاجكية وحاولوا الوصول إلى الحدود الأوكرانية... لا يمكن استبعاد أن التنسيق جاء من الأراضي الأوكرانية".

وكان مستشار الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك، قد قال عبر تلغرام: "لنكن واضحين، أوكرانيا ليس لها أي علاقة بهذه الأحداث".

كما أكد "فيلق حرية روسيا" المؤلف من مقاتلين روس يحاربون إلى جانب أوكرانيا، في بيان أن "الفيلق ليس في حالة حرب مع الروس المسالمين"، متهما قوات الأمن الروسية بالتخطيط للهجوم.

وذكرت وكالة فرانس برس، أن طاجيكستان منذ استقلالها عن الاتحاد السوفيتي عام 1991، تواجه العديد من الحركات المتشددة المسلحة. وفي السنوات الأخيرة، اتُهم مواطنون طاجيكيون بضلوعهم في هجمات، خصوصا في إيران.

فيديو يسجل لحظة الهجوم الدامي بروسيا الذي قتل فيه العشرات أظهرت مقاطع فيديو، على الأغلب جرى تصويرها بكاميرات هواتف نقالة، اللحظات الأولى لحادث إطلاق النار الذي وقع في قاعة للحفلات الموسيقية بالقرب من موسكو مساء، الجمعة.

ورأى رشوان أنه "لو كان هناك أي خيط يربط أوكرانيا بالهجوم، فستكون هناك مشكلة كبيرة جدًا"، مشيرًا إلى إمكانية التصعيد الروسي واستهداف مسؤولين ومراكز صناعة القرار في أوكرانيا.

وأضاف أنه بالحديث عن مشتبه بهم من طاجيكستان، فإن "الداخل الروسي ربما يشهد حملة اعتقالات قوية ضد عمال من وسط آسيا، وسط التقارير عن تورط أشخاص من طاجيكستان" في هجوم موسكو.

وتابع: "حينما لا تمتلك الأجهزة الأمنية معلومات محددة، ربما تتجه لحملات اعتقالات قوية".

وأعلنت السلطات الروسية، السبت، توقيف 11 شخصا، من بينهم 4 ضالعين في الهجوم، على صالة الحفلات الموسيقية، والذي يعتبر الأكثر حصدا للأرواح في موسكو منذ 10 سنوات على الأقل، وفق فرانس برس.

وأفاد الكرملين في بيان نقلته وكالات الأنباء الروسية، أنه تم إيقاف المتهمين الأربعة في منطقة بريانسك، الواقعة على الحدود مع أوكرانيا وبيلاروس.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: السلطات الروسیة الرئیس الروسی فی حالة حرب هجوم موسکو

إقرأ أيضاً:

موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم

رد فاسيلي نيبينزيا مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة، يوم الاثنين، على تصريحات متكررة صدرت عن دونالد ترمب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية مفادها أن بمقدوره إنهاء الحرب خلال 24 ساعة إذا فاز في الانتخابات، قائلا: إن الأزمة الأوكرانية لا يمكن أن تُحل في يوم واحد .

 

روسيا تدعم بعض سفنها الحربية بصواريخ "زيركون" قطاع الفحم في روسيا على حافة الانهيار المالي نتيجة للعقوبات الغربية

 

ولم يذكر ترمب أي تفاصيل في تلك التصريحات. وسبق أن قال إنه إذا كان في الولايات المتحدة «رئيس حقيقي» يحترمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم تكن موسكو لتغزو أوكرانيا من الأصل في فبراير 2022.

 

وقال ترمب الأسبوع الماضي خلال مناظرة رئاسية مع الرئيس جو بايدن مرشح الحزب الديمقراطي «سأصل لتسوية للحرب بين بوتين و(رئيس أوكرانيا فولوديمير) زيلينسكي لدى انتخابي رئيساً قبل أن أتسلم المنصب في 20 يناير ، ستكون الحرب قد انتهت... وسأسوي الأمر بسرعة قبل أن أتسلم المنصب».

 

وقال نيبينزيا في مؤتمر صحافي، بمناسبة بدء الرئاسة الروسية لدورة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في يوليو ، إن «الأزمة الأوكرانية لا يمكن أن تحل في يوم واحد».

 

ورداً على ذلك، قال المتحدث باسم الحملة الانتخابية لترمب لوكالة «رويترز» للأنباء إن «الرئيس ترمب أكثر رجل دولة ومفاوض يتمتع بالكفاءة والفاعلية في التاريخ وسيحل هذا الصراع عندما يُنتخب».

 

 

مقالات مشابهة

  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • ردًا على الهجمات المتزايدة.. زيلينسكي يطلب منحه "الحرية" في ضرب العمق الروسي
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • أوكرانيا تشن هجومًا بطائرات مسيّرة على مصنع روسي
  • هجوم يستهدف مصنعا في روسيا
  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي
  • مقتل منفذ هجوم بقوس ونشاب على السفارة الإسرائيلية في بلغراد