أعلن الجيش النيجيري يوم السبت أنه أنقذ امرأة و 16 تلميذا كانوا مخطوفين في شمال غرب نيجيريا في منطقة تكثر فيها عمليات الخطف على نطاق واسع.

وكان مسلحون قد خطفوا التلامذة بعد أيام قليلة على عملية مماثلة تعرض فيها نحو 280 طفلا للاختطاف في المنطقة التي تستهدف فيها عصابات إجرامية مدارس في عمليات ترمي منها للحصول على فديات مالية.

إقرأ المزيد نيجيريا.. خطف أكثر من 100 شخص في هجومين منفصلين شمال غربي البلاد

وأعلن الجيش أنه حرر 16 تلميذا وامرأة الخميس، وكان هؤلاء قد خطفوا في ولاية سوكوتو في التاسع من مارس.

وقال المتحدث باسم الجيش إدوارد بوبا إن "الرهائن المحررين سلموا لحكومة ولاية سوكوتو لمتابعة الإجراءات"، من دون أن يكشف أي تفاصيل على صلة بالعملية.

وإثر الهجوم الذي استهدف مدرسة إسلامية في منطقة غادا، قال موظفون في المرفق لوكالة "فرانس برس" إن المسلحين خطفوا التلامذة أثناء نومهم خارج المنشأة، واختطفت المرأة في ناحية أخرى من المنطقة.

العملية في سوكوتو أعقبتها عملية مماثلة واسعة النطاق خطفت فيها عصابة في كوريغا بولاية كادونا 280 تلميذا في السابع من مارس، ما أثار استياء شعبيا عارما احتجاجا على انعدام الأمن.

يقول مسؤولون إن قوات تجري عمليات بحث في الأدغال لإنقاذ التلامذة الذين خطفوا في كوريغا، لكن ذوي المخطوفين يقولون إن ما رشح من معلومات ضئيل جدا.

من جهته شدد بوبا على أن "الجيش لن يستكين حتى يتم إنقاذ كل المخطوفين".

المصدر: أ ف ب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إفريقيا جماعات ارهابية جماعات مسلحة

إقرأ أيضاً:

بنداء لبيك يا نصر الله.. هكذا وقع الجيش الإسرائيلي بكمين حزب الله في العديسة

شرحت مصادر ميدانية في حزب الله لقناة "الميادين" ما جرى  في  كمين العديسة/المحافر في جنوب لبنان.

وقالت المصادر: "رصد عناصر حزب الله في ساعات الفجر الأولى من يوم الثلاثاء، تحركات استطلاعية لجيش العدو الإسرائيلي في منطقة غير مكشوفة قبالة بلدة العديسة، وفي إطار استطلاع مسار تقدم محتمل لجنود العدو، لم يتصدّ المجاهدون للقوة المستطلعة في البداية وتركوها تنجز مهمتها وتعود، لكن بناء على تحركات هذه القوة وسلوكها، تمكن المجاهدون من نصب كمين متقدم في منطقة المحافر/عديسة جنوب لبنان،  دخول قوات النخبة للتمركز في أحد بيوت المنطقة. وعند فجر الأربعاء بدأت قوة من نخبة جيش العدو الإسرائيلي يزيد عددها على 30 ضابطاً وجندياً بتسلل صامت إلى منطقة الكمين، ولدى وصولها إلى نقطة المكمن غير البعيدة من الحدود تصدى لها المقاومون بنداء لبيك يا نصر الله".

وبحسب المصادر، فإن عناصر حزب الله أمطروا القوة الغازية بوابلٍ من رصاص أسلحتهم الخفيفة والرشاشة والقذائف الصاروخية، حيث وصل الاشتباك إلى مسافة صفر، ما أدى إلى وقوع العديد من القتلى والجرحى في صفوف هذه القوة حتى ضج الجنود بعدد قتلاهم وجرحاهم وبدأوا بالصراخ والعويل".

وتابعت: بالتزامن مع الاشتباك قامت مجموعات الإسناد القريبة في المقاومة باستهداف خطوط إمداد العدو، حيث تم استهداف مستوطنات مسكاف عام وكفرجلعادي والمطلة بقذائف الهاون والصواريخ، هذا ما أعاق وصول مساندة للقوة المتسللة المستهدفة، ومن ثم تدخل على الفور سلاح الجو الإسرائيلي على الحدود عبر المروحيات، لتمشيط المنطقة بهدف سحب القتلى والجرحى وبدأ العدو بإطلاق قنابل دخانية.

هذا وأكدت المصادر الميدانية في "الحزب" للميادين، أن "حزب الله يعاهد شهيده الأقدس والأسمى الأمين العام السيد حسن نصرالله، وشعبه الوفي والأبي والمعطاء، وكل الشهداء الأبرار، أنه مستمر في الدفاع عن أرض لبنان وفقًا للخطط الميدانية التي أشرف على إعدادها قادتها الشهداء وعلى رأسهم السيد نصرالله، كما أنه يعد العدو بأن ما رآه اليوم الأربعاء ما هو إلا عينة صغيرة وينتظره الكثير في كل شبرٍ من أرض جنوب لبنان إذا تجرّأ على التقدم".

مقالات مشابهة

  • عاجل - عمليات "حزب الله" ضد الجيش الإسرائيلي "تفاصيل جديدة"
  • إعلام إسرائيلي عن مسؤولين في الجيش: تقديرات بانتهاء القتال جنوب لبنان بعد أسبوعين أو ثلاثة
  • لبنان.. طيران الجيش الإسرائيلي يشن غارات تستهدف منطقة البقاع شرقي البلاد
  • حصيلة العدوان الإسرائيلي على لبنان: 1974 شهيداً بينهم 127 طفلاً و261 امرأة
  • الجيش الإسرائيلي: اغتيال خضر الشهابية قائد منطقة مزارع شبعا في حزب الله
  • الجيش الروسي يحرر مدينة أوغليدار الاستراتيجية في جمهورية دونيتسك الشعبية
  • «الإحصاء»: معلم لكل 27 تلميذا في منظومة التعليم خلال عام 2024
  • اعتقال امرأة متهمة بجرائم الخطف في منطقة البياع ببغداد
  • جهاز المخابرات العراقي يحرر مختطفة إيزيدية في إحدى الدول الإقليمية
  • بنداء لبيك يا نصر الله.. هكذا وقع الجيش الإسرائيلي بكمين حزب الله في العديسة