يقول الكاتب الروسي فالنتين ميليكوف إن رئيس اللجنة العسكرية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) روب باور وصل إلى كييف -الأربعاء الماضي- وأعلن أن الحلف مستعد للصراع مع روسيا، لكنه لن ينشر قوات في أوكرانيا.

وأوضح الكاتب -في تقرير له بموقع "نيوز ري" الروسي- أن باور أعلن بوضوح، في مقابلة مع وزارة الدفاع الأوكرانية، أن الناتو لن يرسل قوات إلى أوكرانيا، قائلا: "يمكنني تكرار ما قاله الأمين العام للحلف: لا توجد قوات للناتو في أوكرانيا، ولا توجد خطط لنشرها".

خطة قديمة

ونقل الكاتب عن باور توضيحه أن حلف الناتو يستعد للحرب ضد روسيا منذ 10 سنوات، وأنهم بدؤوا التفكير في هذا الأمر بعد ضم روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014، إذ قال رئيس اللجنة العسكرية "كانت تلك لحظة بالغة الأهمية عندما أدرك الناتو ضرورة العودة إلى الأمن الجماعي. هذه واحدة من مهامنا الرئيسية. وعلى مدى السنوات العشرين إلى الثلاثين الماضية، ركزنا فقط على الاستجابة لحالات الأزمات".

ويضيف باور: "هل نحن مستعدون؟ الجواب: نعم، هذه مهمتنا الرئيسية أن نكون مستعدين. فإذا حدث شيء ما اليوم، يتعين علينا القتال بما بين أيدينا".

ونسب التقرير إلى ديمتري بيسكوف -السكرتير الصحفي للرئيس الروسي- قوله إن روسيا في حالة حرب مع الناتو بدأت عندما انخرط كل الغرب في ما كان يحدث في أوكرانيا، مضيفا أن على الجميع فهم ذلك من أجل التعبئة الداخلية.

فرنسا تدرس إرسال قوات

وأشار التقرير إلى ما قاله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم 26 فبراير/شباط الماضي، في قمة استثنائية لحلف شمال الأطلسي من أنه يدرس خيار إرسال قوات فرنسية لأوكرانيا، وإلى إشارة وسائل الإعلام لاهتمامه في المقام الأول بالدفاع عن منطقة أوديسا، حيث تقع آخر الموانئ الرئيسية في أوكرانيا.

وقال الكاتب إن معظم دول الناتو عارضت إعلان ماكرون، ورفضت جميعها تقريبا فكرة إرسال قوات، بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا، ومع ذلك، قال الكاتب، بدؤوا في بولندا ودول البلطيق، بعد ذلك، يتحدثون عن "الاحتمال النظري" لإرسال قوات الناتو إلى أوكرانيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: رمضان 1445 هـ حريات فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا

قالت السلطات الأوكرانية، اليوم الخميس، إن القوات الروسية شنت هجوما كبيرا بطائرات مسيرة الليلة الماضية على 15 منطقة أوكرانية مما ألحق أضرارا ببنية تحتية للطاقة وبنايات سكنية.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 78 طائرة مسيرة من أصل 105 أطلقتها روسيا خلال الهجوم، وتأثرت 23 منها على الأرجح بتشويش إلكتروني.

وذكرت وزارة الطاقة الأوكرانية على تطبيق تلغرام أن الطائرات المسيرة ألحقت أضرارا بأعمدة وخطوط كهرباء ومعدات ملحقة بالمحطات في مناطق كييف وأوديسا وإيفانو-فرانكيفسك في الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت السلطات إن الدفاعات الجوية أسقطت نحو 15 طائرة مسيرة فوق كييف ومحيطها خلال فترة تحذيرات من غارات جوية استمرت لما يزيد على 5 ساعات.

 وذكرت وكالة تاس الروسية الرسمية للأنباء نقلا عن وزارة الدفاع الروسية أن القوات ضربت منشآت طاقة أوكرانية تزود عمليات القوات المسلحة الأوكرانية بالكهرباء.

وقال الجيش الأوكراني اليوم الخميس إنه استخدم صواريخ باليستية من طراز أتاكمز التي قدمتها الولايات المتحدة لضرب محطة رادار روسية لتقليل قدرة موسكو على "رصد وتتبع واعتراض" الأهداف الباليستية دون أن يذكر توقيتا محددا لتنفيذ تلك الضربة.

مقالات مشابهة

  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف
  • أمين عام الناتو يزور أوكرانيا ويقول إنها أصبحت أقرب لعضوية الحلف
  • روسيا تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا
  • أوكرانيا: قصفنا منشأة عسكرية روسية بصواريخ أميركية
  • روسيا تشن هجوما كبيرا بطائرات مسيرة على أوكرانيا
  • رسالة عتب من الكاتب الزعبي إلى صحيفة الرأي
  • أمين حلف الناتو الجديد: قوة الناتو ودعم أوكرانيا وتعزيز الشراكات أولويات قصوى
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي لـ655 ألفًا و560 جنديًا
  • أولويات الأمين العام الجديد لـ”الناتو” أوكرانيا وزيادة الإنفاق الدفاعي
  • مقتل سبعة مدنيين في ضربة روسية قرب سوق في خيرسون بجنوب أوكرانيا