أعلنت دار الساقي اللبنانية صدور أحدث المؤلفات التي تتناول تجربة سيدة الغناء العربي أم كلثوم بعنوان «الهوى دون أهله أم كلثوم سيرة ونصًّا» للكاتب اللبناني حازم صاغية.

وحسب كلمة الناشر عن الكتاب: ما الذي جعل أم كلثوم رمزًا قوميًّا عربيًّا قائمًا بذاته كالأرض واللّغة والدّين؟

وأضاف: يضيء حازم صاغيّة على الظّاهرة الكلثوميّة في المجتمع العربيّ، ويتناول هذه «الأسطورة» بكلّ ما تحمله الكلمة من معانٍ إيجابية وسلبية، مشيرة إلى أنه رؤية مختلفة وجريئة وجديدة لمطربة فوق التّحليل والوصف والتّقليد وحتّى المنافسة.

 

أعمال أم كلثوم:

تعددت الأعمال الغنائية لكوكب الشرق أم كلثوم، فقد تغنت جميع ألوان الغناء العربي منها الوطني مثل: «مصر تتحدث عن نفسها - طوف وشوف، يا جمال يا مثال الوطنية»، ومنها ما هو ديني مثل قصيدة البردة لأحمد شوقي، ولد الهدى، كما غنت للشاعر الباكستاني محمد إقبال حديث الروح وللشاعر الكبير بيرم التونسي القلب يعشق.

وحسب الجهاز القومي للتنسيق الحضاري: قدمت العديد من الأغاني الرائعة مثل ألف ليلة وليلة، وسيرة الحب، وهذه ليلتى، وغدا ألقاك، كما قدمت للسنيما 6 أفلام منها، وداد عام 1935 ونشيد الامل عام 1937 ودنانير عام 1940 وعايدة عام 1942 وسلامة عام 1944 وفاطمة عام 1947.

- تعاملت أم كلثوم عبر رحلتها الفنية الطويلة مع أهم الملحنين في ذلك الوقت ومنهم الشيخ أبو العلا محمد وزكريا أحمد ورياض السنباطي ومحمد القصبجي ومحمد عبد الوهاب وكمال الطويل ومحمد الموجي وبليغ حمدي وسيد مكاوي.

معلومات عن حازم صاغية

وحازم صاغية كاتب لبناني؛ مولود في 1951، بدأ الكتابة الصحافية عام 1974 في جريدة «السفير»، ثم توالت كتابه في العديد من الصحف منها «الحياة والشرق الأوسط»

كما أصدر عددًا من الكتب التي تدور حول السياسة والثقافة السياسية في لبنان والمشرق العربي، منها «في أحوالنا وأحوال سِوانا، نواصب وروافض، بعث العراق، هجاء السلاح».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أم كلثوم دار الساقي كوكب الشرق سيدة الغناء أم کلثوم

إقرأ أيضاً:

فليعلم أبناؤنا أن جيشنا أسطورة

أخشى أن ينظر أبناؤنا من الأجيال الحالية بعين الإعجاب لما ترتكبه إسرائيل من مذابح فى غزة وتفجيرات البيجر واغتيال قيادات المقاومة ويعتبرونه بطولات وليس بلطجة على دول أضعفتها الفتن والمخططات الدولية.

على إعلامنا ومدارسنا أن تبرز الحقائق للأجيال الجديدة وتحلل ما يحدث فى كل الوسائل وتعقد ندوات يلقى فيها كبار الساسة والقادة محاضرات لكشف أسباب وتداعيات ما يحدث حولنا ليعرف أبناؤنا أن البقاء للأقوى وأن العالم يكيل بعدة مكاييل فى القضايا المختلفة، وأن وراء إسرائيل أمريكا وغيرها من القوى العظمى فى العالم، وما يحدث هو ظلم للإنسانية وحتمًا للظلم نهاية وفى التاريخ كثير من العبر.

أكتب هذا الكلام ونحن فى شهر أكتوبر الذى شهد أعظم حرب فى العصر الحديث، وعلينا أن نحتفل هذا العام بمفهوم مختلف يعيد إحياء عظمة نصر أكتوبر المجيد فى عقول وقلوب أبنائنا من الأجيال الحالية التى تسيطر عليها التكنولوجيا ويتابعون ما يحدث فى العالم عبر وسائل إعلامية وتواصل اجتماعى تسيطر عليها أمريكا والغرب وتبث الأحداث من وجهة نظرها وطبقًا لمصالحها.

ليعلم أبناؤنا أن ما تفعله إسرائيل الآن هو الاستقواء على دول وشعوب تآكلت وضعفت من داخلها بفضل الفصائل والتحزبات والطوائف والخيانة فى ظل تواطؤ عالمى واضح.

ليعلم أبناؤنا أن ما حدث فى حرب أكتوبر المجيدة عام ١٩٧٣ هو الإعجاز ذاته، عندما حطم جيش مصر العظيم أسطورة الجيش الذى لا يقهر وغير مقاييس العسكرية فى العالم حتى أن تكتيكات هذه الحرب من روعة التخطيط وبسالة التنفيذ ما زالت تُدرس فى عدة دول حتى الآن رغم مرور ٥١ عامًا.

ليعلم أبناؤنا أن العسكرية المصرية سطرت بدماء الشهداء أعظم ملحمة فى عصرنا الحديث فحولت آلام النكسة فى ٦٧ إلى آمال وخاضت حرب استنزاف على مدى سنوات، وفى الوقت الذى ظن فيه العدو والعالم أن مصر انتهت ولن تحارب، كان قرار العبور العظيم، وتحطيم خط بارليف المنيع وخلال ٦ ساعات فقد العدو توازنه ولولا أمريكا لكانت إسرائيل فى خبر كان.

ليعلم أبناؤنا أن الأسطورة هو جيشهم الباسل الذى حول الهزيمة إلى نصر عظيم أعاد به كرامة مصر والأمة العربية وأعاد للمنطقة توازنها وجمد المخططات التوسعية إلى إشعار آخر.

وفى ذكرى نصر أكتوبر المجيد الذى يأتى هذا العام فى ظل أحداث ملتهبة تشهدها المنطقة، وتنذر تداعياتها بالخطر أدعو الجميع إلى التكاتف لأن تماسك الجبهة الداخلية يمنع أى اختراق ويُسقط كافة المخططات، كما أدعو الله أن يحفظ مصر وجيشها العظيم من كل سوء

 

[email protected]

 

مقالات مشابهة

  • أسرة ممرض المنيا ضحية الغدر: والدته لا تعلم مقتله ونطالب بالقصاص من الجناة
  • هاني شنودة: رفضت العمل مع أم كلثوم لهذا السبب
  • بهاء سلطان يطرح الأغنية الدعائية لـ فيلم الهوى سلطان
  • بهاء سلطان ينتهي من تسجيل أغنية فيلم «الهوى سلطان» استعدادا لطرحه
  • لمساومة أهله.. مقتل ممرض وتقطيع جثته وتوزيعها في شوارع الزاوية الحمراء
  • «أم كلثوم في باريس».. مواقع التواصل تنتفض بعد حلقة الدحيح
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. عرض الفيلم الوثائقي "عبدالمنعم رياض.. سيرة المقاتل الشهيد" من إنتاج القناة الوثائقية
  • لاكروا: ما الخطايا السبع التي طلبت الكنيسة المغفرة منها؟
  • أم كلثوم حاضرة في مهرجان الموسيقي العربية.. اعرف التفاصيل
  • فليعلم أبناؤنا أن جيشنا أسطورة