قال البنك الدولي، إن الوضع في قطاع غزة وصل إلى مستويات كارثية في ظل الحصار التى يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على القطاع بمنع دخول المساعدات الغذائية، متوقعًا حدوث مجاعة من الآن وحتى مايو 2024 في محافظتي غزة وشمال غزة في المنطقة الشمالية.

 

 وأشار البنك الدولي، استندا لتقرير التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، إلى أن هناك 1.

11 مليون شخص يشكلون نصف سكان قطاع غزة، في المرحلة الخامسة من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (حالات الكوارث)، ويواجهون نقصًا حادًا في الغذاء، مع عدم القدرة على تلبية الاحتياجات الأساسية، مما يؤدي إلى زيادة مخاطر سوء التغذية الحاد والوفاة. 

 

واضاف البنك الدولي، أن  هناك 854 ألف شخص  يمثلون نحو 38% من السكان بقطاع غزة  في المرحلة 4 من التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي  تسمي حالات الطوارئ، مما يتطلب اتخاذ إجراءات فورية لإنقاذ الأرواح وسبل كسب العيش.

 

 وأوضح البنك الدولي، أن في المحافظات الشمالية التي قد تشهد مجاعات، من المتوقع أن يواجه 70% من السكان كارثة  المرحلة 5 من التصنيف المتكامل للأمن الغذائي، وفي الوقت نفسه سيواجه بقية السكان حالات طوارئ (المرحلة الرابعة من التصنيف المتكامل للأمن الغذائي). 

 

وأظهر مسوح الأسر المعيشية للبنك الدولي عن اتجاهات مثيرة للقلق، حيث تعاني جميع الأسر تقريبا  بطاع غزة من عدم تناول وجبات الطعام يوميا، ويعاني جزء كبير من الأطفال دون سن الثانية من سوء التغذية الحاد.

 

وكان الأمين العام للأمم المتحدة   أنطونيو جوتيريش زار اليوم السبت معبر رفح للدعوة إلى تسهيل دخول المعونات الغذائية إلى المدنيين المحتجزين بالقطاع وسط حصار يفرضه الاختلال الصهيوني منذ السابع من أكتوبر  بمنع دخول اي من المساعدات الإنسانية للقطاع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنك الدولي قطاع غزة التصنیف المتکامل البنک الدولی من التصنیف

إقرأ أيضاً:

خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل

بغداد اليوم -  بغداد

حدد الخبير في مجال الانواء والزلازل رياض القريشي، اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، 3 أسباب تجعل العراق اقل خطورة في الزلازل.

وقال القريشي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الهزات التي ضربت اكثر من منطقة عراقية في الساعات الـ 24 الماضية هي ارتدادات لا تتجاوز حاجز 4 درجات على مقياس ريختر وهي تتركز من جبال علي الغربي في ميسان وصولا الى سلسلة الجبال في دهوك".

وأضاف ان "هذه الزلازل تحدث نتيجة تصادم الصفيحة العربية مع الفارسية وتحدث انزلاقات وتخلق حالة من عدم الثبات تقود الى الهزات الارتدادية بين فترة وأخرى"، مبينا انها "تتركز في تأثيرها من مناطق شمال وشرق ديالى وصولا الى واسط والعمارة صعودا الى محافظات إقليم كردستان خاصة القريبة من الشريط الحدودي مع ايران".

واشار القريشي الى أن "الهزات الارتدادية هي ناتجة عن فواصل وانزلاقات بين الصفيحة العربية والفارسية"، مؤكدا ان "بيئة العراق مستقرة بشكل اكبر امام حدوث زلازل كبيرة بدرجات عالية لانها طبيعة تكوينها وتاريخها الجيلولوجي جعلها اكثر رزنانة من المناطق المجاورة سواء في ايران وتركيا بالاضافة الى تاثير الهزات الارتدادية محدد في مناطق جغرافية تمتد على جانبي الشريط الحدودي وقد يصل في ابعاده الى عدم كليومترات مع كل هزة".

واكد أن "جغرافية العراق وتكوينها تجعل من حدوث زلزال كبير امر مستبعد وفق القراءة الجيولوجية لكن نشاط الهزات قائم مع تفاوت في شدته بين فترة وأخرى ويبقى تأثيرها محصورة ضمن مناطق الشريط الحدودي وقد يمتد الى مدن قريبة".

يذكر ان هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، أعلنت اليوم الاثنين (1 تموز 2024)، عن تسجيل ثلاث هزات أرضية أشدها شمال شرق كلار في محافظة السليمانية.

وذكرت الهيئة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أن "مراصدنا الزلزالية سجلت حدوث ثلاث هزات أرضية مساء يوم الأحد الموافق 2024/6/30 الهزة الرئيسية التي تبعد حوالي 6 كم شمال شرق قضاء كلار - محافظة السليمانية و 30 كم شمال خانقين - محافظة ديالى".

وأضافت ان "قوتها بلغت 4.9 درجة وقد شعر بها المواطنون الساكنين بالقرب من حدوثها ثم تبعتها هزتان ارضيتان صغيرتان بقوة 2.5 والأخرى 2 درجة".

وتابعت الهيئة أننا "سنوافيكم في حالة حدوث أي مستجدات أخرى"، داعية "المواطنين الابتعاد عن الإخبار الكاذبة والإشاعات والالتزام بالوصايا الزلزالية".

 

مقالات مشابهة

  • تدهور الأمن الغذائي إلى الأسوأ باليمن (تقرير)
  • مجلس الذهب: 10 أطنان صافي مشتريات البنوك المركزية خلال مايو 2024
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • الهند تعلن بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية المدارية في 2028
  • الهند تعلن موعد بناء المرحلة الأولى من محطتها الفضائية بمدار الأرض
  • خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل
  • الكشف عن الكلمة الوحيدة التي تُصر إدارة بايدن على تغييرها في المقترح “المُعدل” لوقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • 4 مشروعات لإنتاج الأمونيا الخضراء بالسخنة وشرق بورسعيد باستثمارات 31,4 مليار يورو
  • خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار «المصري- الأوروبي».. توقيع 4 اتفاقيات إطارية لإنتاج الأمونيا الخضراء باقتصادية قناة السويس
  • ” الإمارات للدراجات” يتصدر التصنيف العام بعد المرحلة الثانية من طواف فرنسا