مأرب برس:
2024-09-19@23:42:37 GMT

اليونسكو تعتمد ثالث قرار لصالح فلسطين خلال أيام

تاريخ النشر: 23rd, March 2024 GMT

اليونسكو تعتمد ثالث قرار لصالح فلسطين خلال أيام

وذكرت وزارة الخارجية والمغربين في بيان أن المجلس اعتمد الجمعة، "قرارا ثالث بعنوان: تأثير وعواقب الوضع الراهن في قطاع غزة فيما يخص جميع جوانب مهمة اليونسكو، بعد اعتماد قرارين خاصين بدولة فلسطين، بالإجماع وهما: فلسطين المحتلة، والمؤسسات الثقافية والتعليمية".

ورحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، باعتماد القرار الثالث.

وأشار المالكي، إلى أن اعتماد القرارات "مهم للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني في مجالات عمل اليونسكو، في ظل ما تقوم به إسرائيل؛ سلطة الاحتلال غير الشرعي، من جرائم وانتهاكات، خاصة في قطاع غزة"، وفق البيان.

وتابع أن "اعتماد هذه القرارات يعد شاهداً على إمكانية المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته بما فيها من خلال مواجهة الانتهاكات ورصد الأضرار لتنفيذ خطة عمل عاجلة لحماية الشعب الفلسطيني وتراثه الثقافي وتاريخه المهدد بالخطر من الاستعمار الإسرائيلي وإعادة بناء قطاع غزة وتنميته".

والأربعاء، اعتمد المجلس التنفيذي لليونسكو قرارين خاصين بدولة فلسطين، بالإجماع وهما: "فلسطين المحتلة، والمؤسسات الثقافية والتعليمية"، وفق بيان لوزارة الخارجية الفلسطينية في حينه.

ويأتي اعتماد القرارات الثلاثة، في ظل حرب إسرائيلية مستمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، خلّفت دمارا هائلا وعشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية ما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الخارجية الأسبق: أمريكا لم تبلور مقترحها للهدنة في غزة

تحدث السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، عن الوضع الراهن في منطقة الشرق الأوسط، قائلًا: «90% من التفاصيل الخاصة بالمرحلة الأولى في خارطة الطريق التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن مايو الماضي، تم الاتفاق عليها خلال المفاوضات أو المباحثات التي تمت خلال الشهرين الماضيين».

وأضاف «هريدي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المذاع على قناة «دي إم سي»، أنه لم يتبقى سوى 10 % من هذه الخارطة تتعلق بملفين، الأول يتعلق بممر صلاح الدين والثاني بخصوص قائمة أسماء المعتقلين والأسرى الفلسطينيين الذي سيتم إطلاق صراحهم، متابعًا: «من بين المعتقلين عناصر من الأسرى الفلسطينيين، وقد طالبت إسرائيل بمغادرتهم الأراضي الفلسطينية والاتجاه إلى أي دولة أخرى غير الضفة الغربية وقطاع غزة حال الإفراج عنهم».

دور الوسطاء لوقف الحرب

وأوضح أن الوسطاء أمريكا ومصر وقطر يعملون من أجل الحصول على موافقة كلا من حماس واسرائيل بالتفاصيل المتعلقة بالـ10%، مواصلا: «الأخبار الواردة من واشنطن تؤكد أن الإدارة الأمريكية لم تحسم أمرها بخصوص تقديم الاقتراح أو تأجيله».

وأوضح أن موقف حركة حماس هو نفس الموقف المصري، برفض أي وجود عسكري دائم للقوات الإسرائييلية على في قطاع غزة  الأمريكية أعلنت أنها ما زالت تُبلور اقتراحها، حتى الحظة لم تتقدم به.

الضوابط والشروط الأمريكية

ولفت إلى أن إدارة بايدن بدأت تتحدث عن مجموعة من الضوابط والشروط، التي أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكة أنتوني بلينكن في أحد المؤتمرات التي عُقدت في لبنان من بين هذه الضوابط إعادة إعمار غزة، وعدم ضم إسرائيل أراض بحجة إدارة ملفات آمنة بينها وبين قطاع غزة لأسباب أمنية، كذلك من بين الشروط فتح المعابر ووقف إطلاق نار دائم وانسحاب القوات الإسرائيلية بالكامل من قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • عماد الدين حسين: القرار الأممي بإنهاء احتلال فلسطين خطوة مهمة لحصار إسرائيل
  • عاجل| وزيرا الخارجية الأمريكي والفرنسي يدعوان إلى التهدئة في الشرق الأوسط
  • الأمم المتحدة تعتمد قرارا مقدما من ليبيا ودول أخرى يطالب بإنهاء احتلال فلسطين
  • «أبو مازن» يشيد بدور إسبانيا لصالح قرار اعتماد الرأي الاستشاري بالجمعية العامة للأمم المتحدة
  • الرئيس الفلسطيني يثمن من مدريد اعتراف إسبانيا بدولة فلسطين ودعمها لحل الدولتين
  • مسؤول أمني: الفيتو الأمريكي يكون العقبة دائما أمام أي قرار لصالح فلسطين
  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضي فلسطين
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: أمريكا لم تبلور مقترحها للهدنة في غزة
  • الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرارا يطالب بإنهاء احتلال فلسطين