قرر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إجراء انتخابات رئاسية مسبقة يوم 7 سبتمبر 2024، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان الذي نقلته وكالة الأنباء الجزائرية: “ترأس، اليوم، السيد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اجتماعا خصص لدراسة التحضيرات للانتخابات الرئاسية المقبلة، حيث تقرر إجراء انتخابات رئاسية مسبقة، حدد تاريخها يوم السبت 07 سبتمبر 2024، وسيتم استدعاء الهيئة الناخبة يوم 08 جوان 2024”.

وقالت الوكالة في تقرير لها بخصوص القرار أنه “فاجأ الكثيرين، إذ أثار رئيس الجمهورية ضمن حرصه على الشفافية, ارتباك خصومه ونوعا ما حلفائه بهذا الإعلان الذي يبدو حادا في الشكل، ولكنه متماسك في المضمون”.

وبينت الوكالة أن القرار له عدة مغازي، منها ” العودة إلى الوضع الطبيعي،  وهو الإشارة الرسمية للخروج من الأزمة الجزائرية فالدولة الجزائرية ليست في أزمة أو في حالة طوارئ بل استعادت استقرارها وتوازن مؤسساتها”.

واعتبرت الوكالة أن المغزى الثاني هو “العودة الدائمة إلى الشعب، صاحب القرار الوحيد والمحاسب الوحيد لما أنجزه رئيس الجمهورية” بينما المغزى الثالث هو “الحسابات الجيوسياسية”.

آخر تحديث: 23 مارس 2024 - 15:24

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية في الجزائر الرئيس عبد المجيد تبون انتخابات مسبقة وكالة الأنباء الجزائرية

إقرأ أيضاً:

البحرية البريطانية: سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أفادت هيئة بريطانية، اليوم الجمعة، بسقوط صواريخ قرب سفن بالبحر الأحمر الممر الحيوي للتجارة العالمية.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن ربان سفينة أبلغ عن سقوط 5 صواريخ بالقرب من سفينته في البحر الأحمر على بعد 150 ميلا بحريا شمال غربي مدينة الحديدة في اليمن.

وذكرت الهيئة أن السفينة لم تبلغ عن وقوع أضرار جراء الواقعة وتبحر نحو الشمال، ولكنها لم تكشف أي معلومات عن السفينة أو حمولتها.

والخميس، صدر القرار الذي اعتمده مجلس الأمن بتأييد 12 عضوا، وامتناع 3 عن التصويت بينها الجزائر، وفق بيان نشرته الأمم المتحدة على موقعها الإلكتروني.

وجدد القرار -الذي قدمت مشروعه الولايات المتحدة واليابان- المطالبة بأن يطلق الحوثيون فورا سراح السفينة غالاكسي ليدر وطاقمها.

وشدد على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك النزاعات التي تسهم في التوتر الإقليمي والإخلال بالأمن البحري، من أجل ضمان الاستجابة بسرعة وكفاءة وفعالية.

وحث القرار على توخي الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر، وعلى صعيد المنطقة ككل.

بتأييد 12 عضوا وامتناع الجزائر.. مجلس الأمن يتبنى قرارا يطالب الحوثيين بوقف استهداف السفن هل غيّر الحوثيون استراتيجيتهم الحربية مع توسيع عملياتهم البحرية؟ مركز أبحاث أمريكي يجيب

مقالات مشابهة

  • طبول الحرب تدق بين الكابرانات وليبيا وحفتر يحشد قواته على الحدود الجزائرية
  • الإعلان عن جولة ثانية للانتخابات الإيرانية بين بيزشكيان وجليلي
  • رمضان صبحي يخضع لجلسة استماع ثانية أمام الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات
  • الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • البحرية البريطانية: سقوط صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية: التصويت مستمر في مراكز الاقتراع بالخارج
  • المرشد الإيراني: «شرف وسمعة الجمهورية الإسلامية مرهونين بحضور الشعب للانتخابات الرئاسية»
  • بدء الاقتراع للانتخابات الرئاسية في مقر السفارة الايرانية في لبنان
  • زيادة موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024: الإعلان الرسمي والتسهيلات المقدمة
  • 3 نساء يترشحن للانتخابات الرئاسية في الجزائر.. لكن فرصهن معدومة