عبر نجم ريال مدريد الاسباني لكرة القدم،  براهيم دياز، الملتحق حديثاً بالمنتخب المغربي، عن سعادته بخوض أول مباراة له، مع المجموعة،  الجمعة، ضد أنغولا.

وقال دياز في تصريح لصحيفة "ماركا" الإسبانية، على هامش المباراة: "أنا سعيد للغاية لقد كان يومًا مميزًا للغاية، تلقيت الكثير من المودة. أنا فخور لأني شعرت أنني بحالة جيدة جدًا داخل الميدان وكان ظهورًا رائعًا جدا".



وأضاف: "بحث الرفاق عني كثيرًا، وأعطوني الكرة وأنا سعيد لأنني شعرت بهذه الرغبة".

وعن تواجد جدته في المنصة الخاصة بالجمهور، أورد اللاعب: "كانت الأسرة بأكملها التي جاءت، متحمسة للغاية. من الجيد أن أتلقى هذه المودة والآن لا بد لي من العمل من أجل مستقبل هذا الاختيار الذي قمت به".

وتغلب المنتخب المغربي على نظيره الأنغولي بهدف دون مقابل، في المباراة الودية التي جمعت بين الطرفين مساء أمس الجمعة، على أرضية ملعب أكادير الكبير.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة رياضة دولية رياضة عربية رياضة دولية ريال مدريد دياز المغربي أنغولا المغرب ريال مدريد أنغولا كرة القدم دياز رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة دولية رياضة رياضة رياضة سياسة سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ملك المغرب يطلب فتوى بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة

أعلن بلاغ صادر عن الديوان الملكي المغربي، الجمعة، أن الملك محمد السادس أصدر توجيهات للمجلس العلمي الأعلى (مؤسسة دينية رسمية تعنى بالإفتاء) "قصد دراسة المسائل الواردة في بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، استنادا إلى مبادئ وأحكام الدين الإسلامي الحنيف، ومقاصده السمحة ورفع فتوى بشأنها".

وأضاف المصدر أن هذه الإحالة تأتي بعد انتهاء الهيئة المكلفة بمراجعة المدونة من مهامها داخل الأجل المحدد لها، ورفع مقترحاتها  للعاهل المغربي "الذي اقتضى، بالنظر لتعلق بعض المقترحات بنصوص دينية، إحالة الأمر إلى المجلس العلمي الأعلى، الذي جعل منه الفصل 41 من الدستور، الجهة الوحيدة المؤهلة لإصدار الفتاوى التي تُعتمد رسميا". 

ودعا العاهل المغربي المجلس العلمي "وهو يُفتي فيما هو معروض عليه من مقترحات" إلى استحضار مضامين الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس الحكومة "الداعية إلى اعتماد فضائل الاعتدال والاجتهاد المنفتح البناء، في ظل الضابط الذي طالما عبر عنه جلالته، من عدم السماح بتحليل حرام ولا بتحريم حلال". 

وكان المغرب قد أقر في عام 2004 مدونة الأسرة التي يتم العمل بها حاليا بعد جدالات صاخبة، لتحل محل مجلة الأحوال الشخصية التي تم وضعها عام 1958 بعد استقلال البلاد. 

وزيرة تربط بين "تأهيل" المقبلين على الزواج و"تماسك الأسرة" في المغرب أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي في المغرب، عواطف حيار، ضرورة إعداد وتدريب المقبلين على الزواج في بلادها، وذلك من أجل الحفاظ على "تماسك الأسرة"، وفقا لما ذكر موقع "هسبريس" المحلي.

واعتبرت المدونة الجديدة حينها ثورة حقوقية ومكسبا قانونيا للمغربيات، غير أنه ومع مرور السنوات بدأت المنظمات الحقوقية تتحدث عن ثغرات في المدونة بحاجة إلى إصلاحات جديدة.

وفي خطاب العرش عام 2022، قال العاهل المغربي إنه "إذا كانت مدونة الأسرة قد شكلت قفزة إلى الأمام، فإنها أصبحت غير كافية"، مضيفا أن "التجربة أبانت أن هناك عدة عوائق، تقف أمام استكمال هذه المسيرة، وتحول دون تحقيق أهدافها".

بعد ذلك بنحو سنة وتحديدا في سبتمبر الماضي، دعا العاهل المغربي إلى مشاورات من أجل تعديل المدونة ورفع التوصيات إليه في غضون 6 أشهر.

وتبعا لذلك، عقدت الهيئة المكلفة بمراجعة المدونة (تتكون من وزير العدل والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئيس النيابة العامة والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة) جلسات استماع شاركت فيها مؤسسات رسمية وأحزاب سياسية ومنظمات حقوقية وخبراء وغيرهم. 

"لحظة مهمة" في المغرب.. إصلاح قانون الإسرة "لن يكون سهلا" بعد أن كانت مضامينه في قلب جدل متواصل منذ إقراره عام 2004، يتجه المغرب نحو إصلاح قانون الأسرة، في أعقاب توجيه العاهل المغربي، الثلاثاء، الحكومة بإعادة النظر في "المدونة" التي تطالب الحركة الحقوقية، منذ سنوات، بإدخال تعديلات وتغييرات جذرية على بنودها.

وفي أواخر مارس الماضي، استقبل رئيس الحكومة المغربية أعضاء هذه الهيئة وتسلم منها مقترحاتها بشأن مراجعة المدونة، قصد رفعها للعاهل المغربي. 

وتثير العديد من التعديلات التي يطالب حقوقيون بإدخالها على مدونة الأسرة خلافا وسجالا حادين بين محافظين يدافعون عن ضرورة ارتباط هذه التعديلات بالمرجعية الإسلامية، وحداثيين يشددون على ضرورة استجابتها للاتفاقيات الدولية.

ومن بين المقتضيات التي تطالب فعاليات حقوقية بمراجعتها في مدونة الأسرة، ما يتعلق بتزويج القاصرات والطلاق والولاية الشرعية على الأبناء، وصولاً إلى الحضانة المشتركة، وإثبات النسب وتعدد الزوجات والإرث وغيرها.

مقالات مشابهة

  • بعد أنباء إقامتها في مدريد.. الاتحاد المغربي يصدر بيانا بشأن مونديال 2030
  • ملك المغرب يطلب فتوى بشأن مقترحات تعديل مدونة الأسرة
  • أول رد للاتحاد المغربي على إقامة نهائي مونديال 2030 في مدريد
  • ماذا تقول لائحة لجنة المسابقات بعد إلغاء مباراة سموحة وبيراميدز ؟
  • ماذا تقول اللائحة بعد حريق غرفة التحكم خلال مباراة بيراميدز وسموحة
  • ريال مدريد يُصعد المغربي يوسف لخديم
  • موعد مباراة منتخب البرازيل وباراجواي في كوبا أمريكا 2024
  • هل يحرم اتفاق في الكواليس بين الفيفا والريال المغرب من شرف استضافة نهائي مونديال 2030
  • بعد انتقاله إلى القادسية السعودي.. ماذا قدم ناتشو خلال رحلته التاريخية مع ريال مدريد؟
  • مدافع الأهلي السابق يحسم موقفه من عرض القادسية