يتوجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بكلمة إلى مواطني البلاد على خلفية الهجوم الإرهابي الذي استهدف مركز "كروكوس" التجاري بضواحي موسكو مساء أمس الجمعة، مخلفا عشرات القتلى والجرحى.

الرئيس الروسي: انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو خطوة لا معنى لها بايدن مهاجمًا الرئيس الروسي: ينشر الفوضى في أوروبا

شولتز: ألمانيا تدين الهجوم الإرهابي في كروكوس

قال المستشار الألماني أولاف شولتز إن برلين تدين الهجوم الإرهابي الذي وقع في قاعة مدينة كروكوس في منطقة موسكو.

ووصف شولتز الهجوم بأنه إرهابي مروع قائلا "ندين الهجوم الإرهابي المروع على رواد الحفل الأبرياء في موسكو". 

وأضاف المستشار الألماني عبر حسابه الرسمي بمنصة إكس: "نتضامن مع عائلات الضحايا وجميع المتضررين"، بحسب ما أورده موقع روسيا اليوم الإخباري. 

وأكد الأمن الفيدرالي الروسي أنه بعد الهجوم على قاعة مدينة كروكوس في منطقة موسكو، خطط الإرهابيين للفرار عبر الحدود الروسية الأوكرانية، وكانت لديهم اتصالات على الجانب الأوكراني، وفقًا لمركز العمليات المركزية التابع لجهاز الأمن الفيدرالي الروسي، بحسب ما أورده موقع روسيا اليوم الإخباري.

وبحسب لجنة التحقيق، تم اعتقال أربعة مشتبه بهم من بين منفذي الهجوم الإرهابي في منطقة موسكو بالقرب من الحدود مع أوكرانيا وتم اعتقال ما مجموعه 11 شخصا.

وأدى الهجوم إلى مقتل 93 شخصا على الأقل.

يذكر أنه في مساء 22 مارس، وقع إطلاق نار وحريق في قاعة مدينة كروكوس قبل الحفل الموسيقى، وعقب الحادث تم تعزيز الإجراءات الأمنية في مطارات العاصمة موسكو كما اتخذت السكك الحديدية الروسية إجراءات إضافية.

ووصفت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إطلاق النار في قاعة مدينة كروكوس بأنه جريمة وحشية.

وكتبت في تغريدة لها عبر منصة إكس: "تتلقى وزارة الخارجية الروسية مكالمات هاتفية من جميع أنحاء العالم من مواطنين عاديين يعربون فيها عن تعازيهم فيما يتعلق بالمأساة الرهيبة التي وقعت في قاعة مدينة كروكوس وكلمات الإدانة القوية لهذا الهجوم الإرهابي الدموي الذي وقع أمام أعين البشرية جمعاء"، بحسب ما أورده موقع روسيا اليوم الإخباري.

وأشارت زاخاروفا إلى أنه يتم بذل كل الجهود لإنقاذ الناس.

وأكدت أن المجتمع الدولي بأسره ملزم بإدانة هذه الجريمة البشعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوتين هجوم كروكوس هجوم كروكوس الإرهابي الرئيس الروسي فی قاعة مدینة کروکوس الهجوم الإرهابی الرئیس الروسی

إقرأ أيضاً:

هجوم على السوريين في ولاية قيصري التركية.. ما القصة؟

ساعات من القلق والحصار عاشها السوريون في ولاية قيصري التركية، بعدم أقدم مئات المواطنين على مهاجمة محال وممتلكات السوريين في المدينة، بسبب واقعة تحرش.
اندلع الأزمة بعدما انتشر مقطع فيديو زعم ناشروه أنه يسجل واقعة تحرش رجل سوري بطفلة، ما دفع مجموعات من الأتراك للهجوم على المقيمين السوريين وممتلكاتهم.
أخبار متعلقة بقوة 4.8 درجة.. زلزال يضرب جزر كيرماديك قبالة سواحل نيوزيلنداأجواء متوترة.. كوريا الجنوبية تستأنف مناورات بالمدفعية قرب الحدودالتعليق الرسمي جاء سريعًا لاحتواء الأمر، عبر بيان أصدرته ولاية قيصري، أكدت فيه اعتقال مرتكب الواقعة السوري، وأن الطفلة اتضح أنها سورية وليست تركية، وتم نقلها إلى أحد مراكز الحماية التابعة لوزارة الأسرة.
ورغم البيان، لكن وتيرة الهجوم تصاعدت بشكل مقلق، ووثقت العديد من مقاطع الفيديو عبر موقع "إكس" عمليات الهجوم التي وصلت لحد حرق المحال وتحطيم السيارات.الرئيس التركي يتدخلقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن هذه الحوادث: "من غير المقبول حرق منازل وتخريبها وإضرام النار في الشوارع".
وأكد وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، أن مجموعة ممن وصفهم بـ"الغوغاء" هاجمت شركات سورية في وسط تركيا.
وكتب يرلي قايا على موقع "اكس" أن منزلًا ومركبات تعرضت لأضرار في قيصري في وسط تركيا.
وقال يرلي قايا إنه تم اعتقال 67 شخصا بعد الهجمات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } أثار الهجوم التركي على إحدى سيارات السوريين في قيصري - متداولة أثار الهجوم التركي على أحدى محال السوريين في قيصري - متداولة var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
احتجاجات سورية
في المقابل، احتج مواطنون في مناطق سورية على الهجوم التركي، حيث وثقت مقاطع فيديو متداولة عبر موقع "إكس"، إذ اعترض سوريون طريق شاحنات تركية وسط هتافات رافضة للتعامل مع اللاجئين السوريين في تركيا.
استطلاع: رفض تركي للسوريين
ووفقا لاستطلاع أجرى في عام 2022، قال 80% من الأتراك إنهم يرغبون في أن يغادر السوريون بلادهم، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وينتقد الكثير من الأتراك سياسة أردوعان الخاصة باللاجئين ويعتبرونها مضللة. كما أن هناك تزايدا في العداء العنصري على وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • هجوم على السوريين في ولاية قيصري التركية.. ما القصة؟
  • رئيس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة بكلمة بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • الأمن الروسي يحرر رجل أعمال إيطاليا تم اختطافه في موسكو
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • معرض غنائم الجيش الروسي في موسكو يسدل ستاره
  • الجيش الروسي يستخدم دراجات نارية ومركبات رباعية في عملية تحرير ستارومايورسكوي
  • موسكو تسقط 36 مسيّرة أوكرانية وكييف تعلن عن مقتل 11 شخصا
  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي
  • أسطول البحر الأسود الروسي يجري تدريبات عسكرية في سيفاستوبول
  • قتلى وجرحى جراء هجوم على قرية أوكرانية