جدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السبت، الدعوة لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة والسماح بإدخال المزيد من المساعدات الإنسانية لسكان القطاع المحاصر.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحافي عقده خلال زيارة للجانب المصري من معبر رفح على الحدود مع قطاع غزة إن "على إسرائيل السماح بدخول جميع المساعدات إلى قطاع غزة كما يجب إطلاق سراح الرهائن" الذين تحتجزهم حماس منذ السابع من أكتوبر.

وكان غوتيريش وصل، السبت، إلى الجانب المصري للحدود مع قطاع غزة، وفقا لما أفاد به مراسل الحرة في مصر.

وقال المراسل إن غوتيريش سيعقد مؤتمرا صحفيا في الجانب المصري من معبر رفح حيث يتوقع أن يكرر "دعوته لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية" وضرورة دخول شاحنات المساعدات الإنسانية المكدسة في الجانب المصري إلى القطاع بأسرع وقت.

ووصل غوتيريش إلى مدينة العريش المصرية على متن طائرة خاصة قادمة من القاهرة رفقة عدد من المسؤولين المصريين.

وتأتي زيارة المسؤول الأممي في الوقت الذي تهدد إسرائيل بشن عملية عسكرية كبيرة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، على الحدود مع مصر، رغم مناشدات دولية للحيلولة دون القيام بمثل هذا الهجوم.

ويلوذ غالبية سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة بمحيط رفح. وعلى الرغم من أن الظروف أسوأ في شمال القطاع، فإن محنة المدنيين في جميع أنحاء القطاع تفاقمت بشكل حاد في ظل استمرار الصراع.

ومن المتوقع أن يزور غوتيريش مستشفى في العريش حيث يتلقى الفلسطينيون الذين تم إجلاؤهم من غزة العلاج، ويلتقي بموظفي الإغاثة التابعين للأمم المتحدة عند الجانب المصري من معبر رفح.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجانب المصری قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

لهذا السبب تصر حماس على وقف دائم لإطلاق النار 

#سواليف

عقب تصريحات لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين #نتنياهو عن #صفقة_التبادل مع حركة #حماس ووقف إطلاق النار في قطاع غزة؛ أكدت حركة حماس أن الموقف الذي عبر عنه نتنياهو تأكيد جليّ على رفضه قرار مجلس الأمن الأخير ومقترحات الرئيس الأمريكي جو #بايدن.

وقالت الحركة في بيان لها، إن “الموقف الذي عبّر عنه رئيس حكومة الاحتلال الإرهابي نتنياهو، والذي يؤكد فيه استمراره في #حرب_الإبادة ضد المدنيين العزل في قطاع #غزة، وأنه يستهدف اتفاقاً جزئياً يستعيد من خلاله عددا من #الأسرى فقط؛  ويستأنف الحرب بعدها، هو تأكيد جلِيّ على رفضه قرار مجلس الأمن الأخير، ومقترحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، على عكس ما حاولت الإدارة الأمريكية تسويقه، عن موافقة مزعومة من الاحتلال”.

وأضافت حركة حماس في بيانها، أن “إصرارها على أن يتضمن أي اتفاق؛ تأكيدا واضحا على وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب كامل من قطاع غزة، كان ضرورة لابد منها، لقطع الطريق على محاولات نتنياهو المراوغة والخداع وإدامة العدوان وحرب الإبادة ضد شعبنا”.

مقالات ذات صلة بين مفقود، وتائه، ومحتجز، وقابع تحت الأنقاض … 20 ألف طفل غزي مصيره غير معلوم 2024/06/24

ودعت حماس، المجتمع الدولي للضغط على حكومة الاحتلال الفاشية لوقف حربها ضد شعبنا الفلسطيني، كما وطالبت الإدارة الأمريكية باتخاذ قرار واضح، بوقف دعمها الإبادة الشاملة التي يتعرض لها شعبنا في القطاع، ورفع الغطاء عن الاحتلال وجرائمه التي تجعل من واشنطن شريكا أساسيا في ارتكابها.

وفي وقت سابق الأحد، قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتانياهو إنه يوافق على صفقة تبادل جزئية يطلق في إطارها سراح بعض الأسرى من المستوطنين.

وعندما سُئل نتنياهو عما إذا كان يوافق على إنهاء الحرب كجزء من صفقة التبادل، قال في تصريحه للقناة 14 العبرية إنه لن يفعل ذلك، مضيفا: “لن أوقف الحرب وأترك ​​حماس واقفة في غزة”.

وأضاف: “أنا مستعد للتوصل إلى اتفاق جزئي، ليس سرا، من شأنه أن يعيد بعض الناس. لكننا ملتزمون بمواصلة الحرب بعد فترة التوقف من أجل تحقيق هدف تدمير حماس. لن أستسلم”.

وقالت وسائل إعلام أمريكية، إن تصريحات نتنياهو تتناقض مع تصريحات مسؤولي إدارة بايدن الذين قالوا في الأيام الأخيرة إن نتنياهو ومساعديه أكدوا مجددا دعمهم للمقترح”.

وفي الأسابيع الأخيرة، هدد شريكا نتنياهو في الائتلاف اليميني المتطرف، الوزيران إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريش، بالانسحاب من الائتلاف وإسقاط الحكومة إذا تحول المقترح إلى اتفاق.

مقالات مشابهة

  • الجزائر تدعو المجتمع الدولي إلى توفير الحماية لأطفال فلسطين والوقف الفوري لإطلاق النار
  • المنظمات الأهلية: ما يحدث في غزة دليل على ازدواجية المعايير لدى أمريكيا
  • مصر: نرفض أي سيطرة عسكرية للاحتلال على معبر رفح من الجانب الفلسطيني
  • حرب غزة: قصف إسرائيلي عنيف على مختلف أنحاء القطاع وسط استمرار الجهود لمنع تدحرج كرة النار في الشمال
  • منصور يدعو المجتمع الدولي إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • الأردن وفرنسا: ضرورة التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار
  • مندوب فلسطين أمام مجلس الأمن: الاحتلال يسعى لتقويض جهود مصر وقطر لوقف إطلاق النار بغزة
  • مباحثات مصرية أممية بشأن الحرب على غزة
  • الإعلام العبري يتحدث عن صدام قوي بين مصر وإسرائيل
  • لهذا السبب تصر حماس على وقف دائم لإطلاق النار